فجر الجمعة: القمر قرب التوأمان

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 أغسطس 2024 آخر تحديث: الجمعة، 30 أغسطس 2024
فجر الجمعة: القمر قرب التوأمان

قالت الجمعية الفلكية بجدة إنه يرصد في سماء الوطن العربي، قبل شروق الشمس صبيحة يوم الجمعة 30 أغسطس 2024، اقتران هلال القمر المتناقص بالنجم بولكس، وقرب النجم كاستور، ألمع نجوم كوكبة التوأمان.

وأوضحت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، أن بولكس وكاستور من النجوم البراقة، لافتة إلى أنهما ليسا كما يبدوان.

وبينت أن النجم بولكس ذهبي اللون، بينما النجم كاستور أبيض نقي، مشيرة إلى أنه يمكن ملاحظة ذلك التباين في الألوان عند استخدام المنظار.

وأردفت فلكية جدة إنه إضافة لذلك، فهما نوعان مختلفان من النجوم، موضحة أن النجم كاستور هو نجم ساخن أبيض اللون، ومعروف بتعدد شخصياته، حيث يضم 3 أزواج من النجوم الثنائية، أو 6 نجوم مرتبطة ببعضها البعض من خلال جاذبيتها.

وأكملت أنه بالنسبة لبولكس، فهو نجم منتفخ بارد برتقالي، وهو أقرب نجم ضخم إلى الأرض، مشيرة إلى أن هذا النجم انتفخ وتضخم في مرحلة شيخوخته.

ونوهت الجمعية إلى أن النجمين بولكس وكاستور عرفا عبر حضارات عديدة منذ القديم، لافتة إلى أنه على الرغم من أنهما يظهران مرتبطين، فهما ليسا قريبين من بعضهما، ولا مرتبطين بأي شكل، ولكنهما على نفس خط الرؤية كما يشاهد من الأرض.

ولفتت إلى أن هذين النجمين يمكن رصدهما بسهولة في سماء الليل، حيث لا يوجد نجمان آخران براقان يظهران بالقرب من بعضها البعض ظاهرياً بهذا الشكل.

وأرفقت فلكية جدة منشورها بصورة، والتي تظهر محاكاة هلال القمر بالقرب من النجم بولكس، كما يظهر كذلك النجم كاستور الأقل سطوعاً، فجر الجمعة.

فجر الجمعة: القمر قرب التوأمان

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة