فجر الثلاثاء: ذروة شهب دلتا الدلويات 2024

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 يوليو 2024
فجر الثلاثاء: ذروة شهب دلتا الدلويات 2024

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن زخة شهب دلتا الدلويات لعام 2024، سوف تصل ذروة تساقطها خلال الساعات قبل شروق الشمس، صبيحة يوم الثلاثاء 30 يوليو، في سماء الوطن العربي.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إنه يمكن أن ينتج هذا الشهب ما يصل إلى 25 شهاباً في الساعة، في ظل ظروف مثالية، لافتة إلى أن التلوث الضوئي، سواء من القمر أو الأضواء الصناعية، يمكن أن تؤثر على رؤية الشهب.

وأشارت إلى أنه يتوقع أن تكون الشهب في أفضل أحوالها ابتداء من حوالي الساعة 03:00 فجراً، وذلك عندما تكون نقطة إشعاعها عالياً في السماء باتجاه الأفق الجنوبي.

وأكملت فلكية جدة أنه سوف يستمر تدفق الشهب إلى ما قبل ظهور ضوء الفجر، في ليلة سيكون فيها القمر في طور الهلال المتناقص، وسيظهر مع ساعات الصباح، لذلك لن يؤثر ضوؤه مع رؤية الشهب إلا في الجزء الأخير من الليل.

ولفتت إلى أنه من أجل تحقيق أقصى استفادة من هذه الشهب، يجب أن يكون الرصد من موقع بعيد عن أضواء المدن، بمعدل حوالي شهاب واحد بالساعة محلياً.

وأردفت الجمعية إن عين الإنسان تحتاج لحوالي 20 دقيقة لتتكيف مع الظلام، مشيرة إلى أنه على الراصد أن يعطي نفسه ساعة على الأقل لرؤية أحد الشهب، لافتة إلى أنه لا توجد حاجة لاستخدام معدات، حيث إن الشهب ترى بالعين المجردة.

وأفادت أنه إذا تم تعقب مسار هذه الشهب، فسوف تظهر أنها تنطلق من نقطة محددة في السماء تسمى نقطة بالقرب من نجم دالتا الدلو "سكات"، إلا أنه يمكن رؤية الشهب تنطلق من أي مكان في السماء.

وبينت فلكية جدة أن دلتا الدلويات تعتبر من الشهب المتوسطة، وهي تنشط سنوياً في الفترة من 12 يوليو وحتى 23 أغسطس، وتنتج ما يصل إلى حوالي 25 شهاب بالساعة عند ذروتها في أفضل أحوالها، مشيرة إلى أن العدد الحقيقي يكون عند الرصد المباشر.

ولفتت إلى أن شهب دلتا الدلويات تشتهر بالكرات النارية الساطعة السريعة، وهي تشاهد من النصفين الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية، إلا أن رؤيتها أفضل في خطوط العرض الجنوبية (جنوب خط الاستواء)، بالإضافة إلى أن المناطق الاستوائية والمجاورة لخط الاستواء.

وتابعت الجمعية أنه باستثناء القاطنين في أقصى شمال الكرة الأرضية، حيث حالياً ساعات الليل قصيرة، أو لا يوجد ليل هناك، فإن هذه الشهب يمكن رصدها من كافة مناطق العالم.

ونوهت إلى أنه يعتقد أن مصدر شهب دلتا الدلويات هو المذنب 96P ماكهولز، موضحة أنه في هذا الوقت من العام، تعبر الأرض أثناء دورانها حول الشمس، مسار مدار هذا المذنب.

وأضافت فلكية جدة أن قطع الحصى تصطدم بأعلى الغلاف الجوي، بسرعة 41 كيلومتراً بالثانية، وتحترق على ارتفاع ما بين 70 إلى 100 كيلومتر فوق سطح الأرض، لافتة إلى أنه عندها تظهر كشريط من الضوء.

واختتمت منشورها بقولها إن شهب دلتا الدلويات سوف تستمر لعدة أسابيع بعد الذروة، ولكن بمعدل أقل، مضيفة أنها سوف تتحد مع شهب البرشاويات، وهو ما يجعل رصدها مفتوحاً خلال هذه الفترة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة