فجر الثلاثاء: القمر يقترن بكوكب المشتري

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 أغسطس 2024
فجر الثلاثاء: القمر يقترن بكوكب المشتري

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد في سماء العالم العربي، اقتران القمر بكوكب المشتري عملاق نظامنا الشمسي، فجر الثلاثاء 27 أغسطس 2024.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، فإن هذا الاقتران هو أجمل ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة، في نهاية هذا الشهر.

وأوضحت أن كوكب المشتري هو رابع ألمع جسم في قبة السماء، بعد الشمس والقمر والزهرة، لافتة إلى أنه سيظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة.

وأشارت فلكية جدة إلى أنه عند رصد المشتري من خلال المنظار أو تلسكوب صغير، سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف باسم أقمار غاليلو، وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، أيوا، حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

ولفتت إلى أنه خلال ساعات الليل، تنتقل هذه الأجسام جميعاً ظاهرياً نحو الغرب، وذلك نتيجة دوران الأرض حول محورها، مشيرة إلى أن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم.

ونوهت الجمعية إلى أنه بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم، يلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج.

وأضافت أنه لذلك في اليوم التالي، سيلاحظ أن القمر قد ابتعد عن المشتري، مندفعاً نحو الشرق، وهي حركته الطبيعية في مداره حول الأرض.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة