فجر الثلاثاء: القمر يقترن بعنقود الثريا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 يوليو 2024
فجر الثلاثاء: القمر يقترن بعنقود الثريا

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد في سماء الوطن العربي، قبل شروق الشمس صبيحة يوم الثلاثاء 2 يوليو 2024 بحوالي 3 ساعات، اقتران هلال القمر المتناقص بعنقود نجوم الثريا بالأفق الشرقي.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن عنقود نجوم الثريا سيكون أسفل يسار القمر بالنسبة للراصد، لافتة إلى أن هناك حاجة لاستخدام وسيلة مساعدة بصرية، مثل المنظار، لرؤية عنقود الثريا، نظراً لأن أضواء المدن تؤثر على رؤيته.

وأشارت إلى أنه إضافة إلى ذلك، يرصد أيضاً نجم الدبران الأحمر أسفل يمين القمر، حيث سيكون مشاهد بسهولة بالعين المجردة.

وبينت فلكية جدة أن الثريا هو عنقود مجري مفتوح يحتوي على قرابة 500 نجم، ضمن مجموعة نجوم الثور، مشيرة إلى أن العنقود يعرف أيضاً بتسمية الشقيقات السبع، نسبة إلى ألمع 7 نجوم.

وأردفت إن الثريا يشبه نجوم الدب الأصغر، إلا أنه ضبابي المظهر، لافتة إلى أنه بحسب القياسات الحديثة، فإن نجوم الثريا ولدت من نفس سحابة الغاز والغبار منذ حوالي 100 مليون سنة فقط، مقارنة مع عمر الشمس البالغ 4 مليارات سنة ونصف.

وأشارت الجمعية إلى أن نجوم الثريا مرتبطة ببعضها بواسطة تبادل الجاذبية فيما بينها، وهي تبعد عن الأرض مسافة 430 سنة ضوئية، لافتة إلى أن تلك الأخوات الـ 7 تندفع سوياً عبر الفضاء، والعديد منها يسطع آلاف المرات أكثر من الشمس.

وأكملت أنه عند التقاط صور لهذا العنقود، سوف يظهر أثر السديم الذي تكونت منه هذه النجوم، مردفة إنه من خلال المنظار الثنائي، سوف يظهر العديد من النجوم أكثر من الشقيقات الـ 7، كما أنه من خلال تلسكوب كبير، يمكن رؤية بعض المواد السديمية حول النجوم.

ونوهت فلكية جدة إلى أنه خلال ساعات الليل، سوف يتحرك القمر والثريا وباقي النجوم نحو الغرب عبر السماء، وذلك نتيجة لدوران الأرض حول محورها.

وتابعت أن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق في مداره حول الأرض، حيث يمكن ملاحظة ذلك بتحديد مكان القمر بالنسبة للدبران هذه الليلة، ورصده موقعه يوم غد، حيث سيلاحظ أن القمر قد أصبح أقرب إلى الدبران، مقارنة بهذه الليلة.

وأرفقت الجمعية الفلكية بجدة منشورها بصورة، وعلقت عليها بقولها إن عنقود الثريا لن يكون واضحاً من داخل المدن كما في الصورة، موضحة أنه تم إبرازه لتحديد مكانه بالنسبة للقمر.

فجر الثلاثاء: القمر يقترن بعنقود الثريا

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة