فجر الاثنين: القمر يقترن بكوكب المريخ

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 يونيو 2024
فجر الاثنين: القمر يقترن بكوكب المريخ

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد في سماء الوطن العربي، صبيحة يوم الاثنين 01 يوليو 2024، اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن القمر والمريخ سوف يفصل بينهما 4 درجات، في ظاهرة ستكون مشاهدة بالعين المجردة.

وأشارت إلى أن القمر والمريخ سوف يرصدان قبل 3 ساعات و30 دقيقة من شروق الشمس، باتجاه الأفق الشرقي، لافتة إلى أنه نظراً لأن المسافة الظاهرية بينهما واسعة، فلن يظهرا سوياً في مجال رؤية التلسكوب، ولكن يمكن ذلك من خلال المناظير.

وبينت فلكية جدة أن رصد ومتابعة لمعان المريخ أسبوعياً في غاية الأهمية، وذلك لرصد كيف سيتغير بشكل كبير، من الآن وحتى يوم التقابل في منتصف يناير 2025.

وأوضحت أن هذه التغيرات الدراماتيكية في سطوع المريخ (ولونه الأحمر)، هي سبب تسمية القدماء لهذا الكوكب باسم إله الحرب، مشيرة إلى أنه في بعض الأحيان يستريح إله الحرب، وأحياناً يصبح عنيفاً، مردفة إن هذه التغييرات هي جزء من سبب روعة مشاهدة المريخ في سماء الليل.

ونوهت الجمعية إلى أن المريخ يدور حول الشمس خارج مدار الأرض، وتتغير المسافة بينه وبين الأرض، موضحة أنه في بعض الأحيان تكون الأرض والمريخ على نفس الجانب من النظام الشمسي وقريبين من بعضهما، وفي أحيان أخرى، يكونان على جانبين متقابلين من الشمس، وبالتالي يظهر المريخ خافتاً.

وأردفت إنه في عام 2018، مرت الكرة الأرضية بين المريخ والشمس، مما جعل الكوكب الأحمر في حالة تقابل في السماء، لافتة إلى أنه في نفس الوقت تقريباً، كان المريخ اقرب ما يكون من الشمس.

وأكملت فلكية جدة قائلة إنه في السنوات التي نمر فيها بين المريخ والشمس، ويكون الكوكب الأحمر أيضاً أقرب إلى الشمس، تكون الأرض والمريخ كذلك أقرب.

وأرفقت منشورها بصورة، والتي أظهرت محاكاة لاقتران القمر بكوكب المريخ فجر الاثنين.

فجر الاثنين: القمر يقترن بكوكب المريخ

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة