فجر الاثنين: اقتران القمر بعنقود الثريا

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 أغسطس 2024
فجر الاثنين: اقتران القمر بعنقود الثريا

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد في سماء العالم العربي، فجر يوم الاثنين 26 أغسطس 2024، اقتران القمر في طور التربيع الأخير، مع عنقود نجوم الثريا.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن عنقود الثريا يعرف أيضاً بتسمية الشقيقات السبع، وذلك بسبب ألمع سبعة نجوم في هذا العنقود.

وأشارت إلى أن الثريا لن تكون مشاهده بالعين المجردة من داخل المدن، وذلك بسبب التلوث الضوئي الذي يطمس الأضواء الطبيعية في قبة السماء.

ولفتت فلكية جدة إلى أنه يمكن رؤيتها بسهولة عبر المنظار، مشيرة إلى أنه يمكن كذلك رؤية القمر والثريا سوياً في مجال رؤية التلسكوب، وذلك بسبب المسافة الظاهرية الصغيرة الفاصلة بينهما.

وبينت أن هذا العنقود النجمي يشبه نجوم الدب الأصغر، إلا أنه ضبابي المظهر، لافتة إلى أنه بالنسبة لنا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، فإن عنقود الثريا مرتبط بفصل الشتاء.

وأكملت الجمعية أنه بحسب القياسات الحديثة، فإن نجوم الثريا ولدت من نفس سحابة الغاز والغبار منذ حوالي 100 مليون سنة مضت، وذلك بالمقارنة مع 4 مليارات سنة ونصف لعمر الشمس.

وأردفت إن نجوم عنقود الثريا مرتبطة ببعضها بواسطة تبادل الجاذبية بينها، وهي تندفع سوياً عبر الفضاء، منوهة إلى أن العديد من نجوم الثريا يسطع مئات المرات أكثر من الشمس.

وأضافت فلكية جدة أن عنقود الثريا لن يكون واضحاً للعين المجردة من داخل المدن، بالشكل الذي في الصورة التالية، لافتة إلى أنه إبرازه هنا لتوضيح موقعه بالنسبة للقمر فقط.

فجر الاثنين: اقتران القمر بعنقود الثريا

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة