فارس فرجاني يحصد فضية سلاح السيف في أولمبياد باريس

  • تاريخ النشر: السبت، 27 يوليو 2024
فارس فرجاني يحصد فضية سلاح السيف في أولمبياد باريس

في إنجاز تاريخي، ضمن التونسي فارس فرجاني أول ميدالية فضية لبلاده والعرب في أولمبياد باريس 2024، بعدما تأهل إلى نهائي سلاح السيف أمام اللاعب الكوري الجنوبي أوه سانغ أوك، وخسر أمامه بنتيجة 15-11.

وقد تمكن فرجاني من التأهل إلى النهائي بعد فوزه على المصري زياد السيسي 15/11 في نصف نهائي منافسات السيف العربي للرجال في المبارزة.

بينما خسر اللاعب المصري زياد السيسي الميدالية البرونزية، بعدما خسر أمام اللاعب الإيطالي لويجي ساميلي.

وفي حديثه لشبكة "بي إن سبورتس" التلفزيونية بعد فوزه على زياد السيسي، قال فرجاني: "الحمد لله، كنت في كامل تركيزي من البداية؛ نظراً لأننا في الألعاب الأولمبية". وأضاف: "شعرت بالخوف في البداية، لكنني نجحت في منح تونس والعرب أول ميدالية في الأولمبياد، وإن شاء الله سأواصل في النهائي".

وعن أصعب مواجهة له في طريقه للنهائي، أشار فرجاني إلى لقائه مع الصيني شين تشنبنغ في دور الثمانية، قائلاً: "لقد كان رائعاً حقاً، واستنفد طاقتي بالكامل، لكنني تفوقت عليه بذكاء".

من هو فارس فرجاني؟

ينتمي اللاعب التونسي فارس فرجاني لعائلة رياضية، فشقيقه محمد وشقيقه أحمد يلعبان رياضة سلاح السيف، وفازا بعدة ميداليات ذهبية في البطولة القارية، أما والده صالح فهو حكم دولي في رياضة المبارزة بالسيف، وشارك في عدد من المسابقات القارية والدولية.

درس فرجاني في جامعة سانت جون في نيويورك، وهناك انضم لنادي مانهاتن فينسينغ سونتر بالولايات المتحدة، وقد شارك في العديد من البطولات الدولية، وحظي بالعديد من الميداليات على الصعيد الأفريقي.

فاز فرجاني ب14 ميدالية فردية وجماعية في مختلف المسابقات، منهم 7 ميداليات ذهبية، و6 ميداليات فضية، وميدالية برونزية وحيدة، وأضاف إليها الميدالية الفضية في أولمبياد باريس.

وقد سبق أن شارك فرجاني في أولمبياد طوكيو، إلا أنه خسر في مسابقة فردي رجال في الدور الـ32 أمام اللاعب الإيطالي إينريكو بيري بنتيجة 10-15.

المشاركة العربية في أولمبياد باريس 2024

تحظى الدول العربية بتواجد ملحوظ في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، حيث تشارك العديد من الدول بفرق ولاعبين في مختلف الرياضات. تعد هذه المشاركة فرصة لإظهار المواهب العربية.

وتشمل الدول العربية المشاركة في رياضات مختلفة مثل السباحة والمبارزة وألعاب القوى، والجودو وكرة اليد، وكرة القدم، والتايكوندو، والملاكمة، والفروسية، والرماية. وتشارك دول عربية منها مصر وتونس، والجزائر، والمغرب، والسعودية، ودول عربية أخرى.

وتتصدر مصر البعثات العربية المشاركة في أولمبياد باريس 2024، حيث تضم 164 رياضيًا، وتأتي المغرب في المركز الثاني ب64 رياضيًا، ثم الجزائر ب46 رياضيًا، وتونس ب27 رياضياً، والعراق ب26 رياضياً.

ويتطلع العديد من الرياضيين العرب إلى دخول التاريخ في أولمبياد باريس 2024 بعد محاولات جادة في دورات أولمبية سابقة وبطولات دولية كبرى. من بين هؤلاء الملاكمة المغربية خديجة المرضي، بطلة العالم، والملاكمة الجزائرية إيمان خليف، ولاعبة الجمباز الجزائرية كيليا نمور.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة