• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      غابرييل عمر باتيستوتا

    • اسم الشهرة

      غابرييل باتيستوتا.. ملك الأهداف أيقونة كرة القدم الأرجنتينية

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإسبانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 فبراير 1969 (العمر 55 سنة)
      الأرجنتين

    • الجنسية

      الأرجنتين

    • بلد الإقامة

      الأرجنتين

    • الزوجة

      إيرينا فرنانديز (1990 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      تياجولوكاسخواكينشاميل

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      1987 - 2005

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

كتب النجم الأرجنتيني غابرييل باتيستوتا قصة نجاح أسطورية في عالم كرة القدم، فمن خلال مسيرته الفنية المليئة بالأهداف والألقاب، تمكن من أن يصبح أيقونة حقيقية لكرة القدم الأرجنتينية، وواحد من أهم لاعبي كرة القدم في العالم، ورغم رحيله عن الملاعب، إلا أن ذكراه ستظل حاضرة في قلوب عشاق كرة القدم.

من هو غابرييل باتيستوتا؟

غابرييل عمر باتيستوتا، هو لاعب كرة قدم أرجنتيني سابق، ولد في 1 فبراير عام 1969 في سانتا في في الأرجنتين، وهو واحد من أعظم المهاجمين في تاريخ كرة القدم.

بدأ باتيستوتا مسيرته الكروية في الأرجنتين، وتنقل بين عدة أندية في الدوري الأرجنتيني أظهر فيها قدرات تهديفية عالية، إلا أن شهرته الحقيقية حصل عليها في أوروبا، عندما انضم إلى فيورنتينا الإيطالي في بداية التسعينات.

أصبح باتيستوتا سريعًا أيقونة للنادي، وسجل عددًا من الأهداف، وأصبح من أفضل المهاجمين في الدوري الإيطالي. انتقل بعدها إلى نادي روما، وحقق معهم انتصارات متتالية، كما تألق مع المنتخب الأرجنتيني، وكان عنصرًا أساسيًا في الفريق.

اشتهر باتيستوتا بقوته البدنية وتسديداته الدقيقة، وقدرته على تسجيل الأهداف من مختلف الوضعيات، لذا فهو من أفضل الهدافين في تاريخ كرة القدم.

ما هو أصل غابرييل عمر باتيستوتا؟

انتشرت بعض الأخبار عن أصل باتيستوتا، حيث أشيع بأن له أصولاً عربية، وخصوصًا من سوريا بسبب اسم غابرييل عمر، ولكنه نفى هذا الأمر تمامًا، وقال في تصريحات صحفية أن ليس لديه جذور عربية رغم اسمه، وأنه سبق أن سأل عن هذا الأمر، ولكنه لم يجد تفسيرًا لاسم عمر.

ما هي ديانة باتيستوتا؟

نشأ باتيستوتا في في عائلة كاثوليكية رومانية.

غابرييل باتيستوتا.. ملك الأهداف أيقونة كرة القدم الأرجنتينية

نشأته وبداية مسيرته الكروية

ولد غابرييل باتيستوتا في مقاطعة سانتا في الواقعة في بلدة أفيلاينيدا في الأرجنتين، وقد نشأ في مدينة ريكونكيستا، ولديه ثلاث شقيقات أكبر سنًا، وهم إليسا، وأليخاندرا، وغابرييلا.

في طفولته، مارس باتيستوتا عدة رياضات أخرى غير كرة القدم، ومنها كرة القدم بسبب طول قامته، إلا أنه قرر لعب كرة القدم بعد فوز الأرجنتين في كأس العالم لكرة القدم عام 1978، وبدأ لعب كرة القدم في الشارع، وبعدها انضم إلى نادي بلاتينسي المحلي للناشئين، وبعدها انضم إلى فريق ريكونكيستا، ثم وقّع عقدًا احترافيًا مع نيولز أولد بويز عام 1988.

انضم بعدها إلى نادي ريفر بليت الأرجنتيني، عام 1989، ثم انتقل إلى نادي بوكا جونيورز، ولعب فيه لمدة موسم كامل، وأنهى موسمه كأفضل هداف في الدوري.

زوجته وحياته الشخصية

التقى غابرييل باتيستوتا بزوجته المستقبلية إيرينا فرنانديز في سن السادسة عشرة، حيث كان يحتفل معها بعيد ميلادها الخامس عشر، وفي عام 1990 تزوجا في كنيسة سانت روكي، وانتقلا إلى فلورنسا بإيطاليا، حيث كان يلعب حينها في الدوري الإيطالي.

رزق باتيستوتا من زوجته بابنه الأول تياجو عام 1991، ثم رزق بابنه الثاني لوكاس عام 1997، وابنه الثالث خواكين عام 1999، وابنه الرابع شاميل عام 2000.

انتقل مع عائلته إلى روما عندما كان يلعب مع روما، وعاش لمدة 12 عاماً في إيطاليا، وبعدها انتقل إلى قطر، وأنهى مسيرته الكروية هناك، وعاد إلى الأرجنتين عام 2007.

غابرييل باتيستوتا.. ملك الأهداف أيقونة كرة القدم الأرجنتينية

مسيرته مع نادي فيورنتينا

تألق غابرييل باتيستوتا مع المنتخب الأرجنتيني في بطولة كوبا أمريكا عام 1991، ولفت أنظار أندية أوروبية عدة، ومنها نادي فيورنتينا الذي قرر التعاقد معه، عام 1991، وتمكن حينها من تسجيل 13 هدفًا في موسمه الأول.

إلا أنه في الموسم التالي هبط النادي إلى دوري الدرجة الثانية، على الرغم من تسجيله 16 هدفًا في الدوري، ورغم الهبوط، قرر باتيستوتا البقاء مع النادي، وفي موسم 1994 أصبح باتيستوتا نجمًا في الدوري الإيطالي، حيث سجل في 11 مباراة متتالية، وهو رقم قياسي.

خلال فترة وجوده في فيورنتينا، لم يحقق النادي لقب الدوري، إلا أنه قاد الفريق لتحقيق لقب كأس إيطاليا في موسم 1995- 1996، وكأس السوبر الإيطالي في الموسم نفسه.

انتقاله إلى نادي روما

بعد مشوار ناجح مع نادي فيورنتينا، انتقل غابرييل باتيستوتا إلى نادي روما في صفقة بقيمة 70 مليار دولار لمدة 3 سنوات، وكانت صفقة ضخمة في ذلك الوقت، وقد انتقل إلى النادي لمساعدته في الفوز بالدوري الإيطالي.

في موسمه الأول مع النادي 2000-2001، قدم باتيستوتا أداءً رائعًا، وسجل 20 هدفًا في الدوري، وقاد الفريق لتحقيق لقب الدوري الإيطالي لأول مرة منذ 18 عامًا، ويعد هذا اللقب من أهم الإنجازات في مسيرته.

في موسم 2001، حقق مع النادي كأس السوبر الإيطالي، إلا أنه في المواسم التالية تراجع أداؤه بسبب الإصابات، لكنه استمر كونه أحد أفضل المهاجمين في تاريخ روما والدوري الإيطالي.

غابرييل باتيستوتا.. ملك الأهداف أيقونة كرة القدم الأرجنتينية

متى اعتزل باتيستوتا؟

في عام 2003، انتقل غابرييل باتيستوتا إلى نادي العربي القطري في صفقة انتقال بقيمة 8 ملايين دولار، وأنهى في النادي مشواره الكروي، وقد سجل 25 هدفًا، وحقق رقمًا قياسيًا جديدًا في قطر، ثم اعتزل كرة القدم عام 2005.

كم سجل باتيستوتا في مسيرته؟

سجل اللاعب غابرييل باتيستوتا ما يقرب من 302 هدفًا خلال مسيرته الكروية في مختلف الأندية، ومع المنتخب الأرجنتيني، لذا يعد من أبرز الهدافين في تاريخ كرة القدم.

ما هي الأندية التي لعب لها باتيستوتا؟

لعب باتيستوتا في عدة أندية أرجنتيني، وهي نيولز أولد بويز، وريفر بليت، وبوكا جونيورز، ثم انتقل إلى أوروبا، ولعب في نادي فيورنتينا ونادي روما في الدوري الإيطالي، ولعب في نادي إنتر ميلان على سبيل الإعارة، ثم أنهى مسيرته الكروية في نادي العربي القطري.

غابرييل باتيستوتا.. ملك الأهداف أيقونة كرة القدم الأرجنتينية

مسيرته الدولية

انضم غابرييل باتيستوتا إلى منتخب الأرجنتين عام 1991 للمشاركة في بطولة كوبا أمريكا في تشيلي، وقد أنهى البطولة كأفضل هداف برصيد 6 أهداف، وفازت الأرجنتين في هذه النسخة.

في عام 1993، لعب للمرة الثانية في كوبا أمريكا في الإكوادور، وفازت بها الأرجنتين أيضًا، حيث سجل باتيستوتا هدفي الفوز على المكسيك في المباراة النهائية.

شارك بعدها في كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة، ولكن خرجت الأرجنتين في دور الستة عشر، وقد شارك في تصفيات كأس العالم 2002، وقد أعلن أنه يخطط لمغادرة المنتخب الوطني في نهاية البطولة.

سجل باتيستوتا 54 هدفًا في 77 مباراة مع المنتخب الأرجنتيني، ويعتبر من بين أفضل هدافي المنتخب على الإطلاق.

هل فاز باتيستوتا بكوبا أمريكا؟

نعم، شارك باتيستوتا مع منتخب الأرجنتين في نسختي كوبا أمريكا 1991، و1993، وفاز المنتخب الأرجنتيني في النسختين.

كم عدد أهداف غابرييل باتيستوتا في كوبا أمريكا؟

يعتبر باتيستوتا واحد من أفضل الهدافين في تاريخ كوبا أمريكا، حيث سجل 13 هدفًا في بطولات كوبا أمريكا التي شارك فيها، وهو نفس الرقم الذي سجله البرازيلي أديمير دي مينيزيس.

هل باتيستوتا حصل على كأس العالم؟

لا، لم يحقق باتيستوتا بطولة كأس العالم مع منتخب الأرجنتين، ولكنه حقق رقمًا خاصًا في كأس العالم، حيث أصبح أول لاعب يسجل ثلاثية في أكثر من نسخة واحدة في البطولة.

ويعتبر باتيستوتا الهداف التاريخي لمنتخب الأرجنتين في كأس العالم، فقد وصلت أهداف باتيستوتا في كأس العالم إلى 10 أهداف، آخرها في مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، حيث خرج المنتخب من دور المجموعات.

غابرييل باتيستوتا.. ملك الأهداف أيقونة كرة القدم الأرجنتينية

مسيرته بعد الاعتزال

بعد اعتزال كرة القدم، عاد غابرييل باتيستوتا إلى الأرجنتين، وحصل على شهادات التدريب هناك، ولكنه لم يكمل مسيرته كمدرب، وذلك بسبب الآلام التي يعاني منها بسبب إصابات في القدم.

عانى باتيستوتا لسنوات من صعوبة في المشي، وقد قال في تصريحات تلفزيونية عام 2014 أنه عانى من آلام شديدة في كاحليه لدرجة أنه تبول على السرير من شدة الألم، ولم يتمكن من التحرك، وعلى الرغم من خضوعه لعمليات جراحية لتخفيف الضغط على الأوتار، إلا أنه لا يزال يعاني من صعوبة في المشي، وذلك بسبب الإفراط في بذل الجهد خلال مسيرته.

عمل باتيستوتا لفترات قصيرة كسكرتير نادي كولن، كما عمل معلقًا في قناة رياضية في الأرجنتين، وحاليًا يدير شركته الخاصة للإنشاءات في الأرجنتين.

أهم الأعمال

  • كأس العالم

  • كوبا أمريكا

  • الدوري الإيطالي

  • كأس إيطاليا

  • الدوري الأرجنتيني

  • السوبر الإيطالي

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل هدافي الأرجنتين

  • أفضل هدافي الدوري الإيطالي