عودة فورتنايت إلى الآيفون عبر AltStore بدلاً من App Store

إيبيك جيمز تتحدى آبل وسامسونغ: لعبة فورتنايت تعود عبر متاجر تطبيقات طرف ثالث

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 أغسطس 2024 آخر تحديث: الأربعاء، 07 أغسطس 2024
عودة فورتنايت إلى الآيفون عبر AltStore بدلاً من App Store

أعلنت شركة إيبيك جيمز عن عودة لعبة فورتنايت الشهيرة إلى هواتف آيفون، ولكن هذه المرة ليس عن طريق متجر تطبيقات آبل App Store، بل من خلال متجر التطبيقات AltStore، وهو متجر تطبيقات طرف ثالث تم إطلاقه في أبريل الماضي.

إيبيك جيمز تتحدى آبل وسامسونغ: لعبة فورتنايت تعود عبر متاجر تطبيقات طرف ثالث

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، يعود تاريخ هذه الأحداث إلى عام 2020، عندما تم طرد فورتنايت من متجر آبل بعد أن أضافت إيبيك جيمز طريقة دفع تسمح للاعبين بدفع سعر مخفض، بعيداً عن نظام الدفع الخاص بشركة آبل، مما منع الشركة الأمريكية من الحصول على حصتها البالغة 30%.

وأشارت التقارير إلى أنه نتيجة لذلك، رفعت إيبيك جيمز دعوى قضائية ضد آبل، تتهمها باحتكار سوق التطبيقات والألعاب على هواتفها، وفرض رسوم مالية باهظة.

وفي عام 2021، قضت المحكمة بأن آبل ليست احتكارية، لكنها أخطرتها بضرورة السماح للمطورين بإبلاغ المستخدمين بطرق دفع بديلة داخل تطبيقاتهم.

ولفتت التقارير إلى أنه استجابة لذلك، قررت إيبيك جيمز تقديم لعبتها عبر متجر AltStore غير الرسمي، الذي يتيح للمستخدمين تنزيل التطبيقات من خارج متجر آبل.

ويسمح هذا الحل بالالتفاف على رسوم آبل، والاستفادة من قانون الاتحاد الأوروبي الأخير الخاص بالأسواق الرقمية DMA، الذي أجبر الشركة الأمريكية على السماح بتنزيل التطبيقات من متاجر طرف ثالث، للمستخدمين الأوروبيين، على هواتفها.

ونوهت التقارير إلى أنه في الوقت ذاته، قامت إيبيك جيمز بإزالة لعبة فورتنايت من متجر غلاكسي الخاص بسامسونغ، احتجاجاً على سياسة الشركة الكورية الجنوبية الجديدة التي تحظر تثبيت التطبيقات عبر ملفات بامتداد Apk من خارج المتاجر الرسمية Sideloading Apps.

حيث أضافت شركة سامسونغ هذه الميزة الأمنية لأول مرة من خلال Auto Blocker مع تحديث One UI 6.0. ومع التحديث اللاحق One UI 6.1.1، أصبحت الميزة مفعلة بشكل افتراضي، مما يعيق المستخدمين عن تثبيت المتاجر المنافسة، وكذلك التطبيقات من خارج المتاجر الرسمية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة إيبيك جيمز، تيم سويني، في منشور عبر منصة إكس، إن هذه الخطوة جاءت رداً على قرار سامسونغ بمنع تحميل التطبيقات من مصادر غير رسمية بشكل افتراضي على أجهزة غلاكسي.

وأضاف سويني أن هذه السياسة تعيق المستخدمين من الاستفادة من التنوع والخيارات المتاحة في السوق.

وأفادت التقارير أنه على الرغم من إزالة فورتنايت من متجر غلاكسي، إلا أن شركة إيبيك جيمز قد أكدت على أنها ستواصل دعم الأجهزة الحالية التي تم تثبيت اللعبة عليها عبر المتجر.

كما أعلنت الشركة عن خطط لتوسيع نطاق توفر لعبتها الشهيرة على متاجر تطبيقات أخرى، مما يتيح للاعبين خيارات أوسع لتنزيل والتمتع بها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة