عملاقة صينية تثير ضجة في عالم كرة السلة الآسيوية.. ما القصة؟

خطفت جانغ زييو الأنظار في بطولة آسيا للسيدات تحت 18 عامًا المقامة حاليًا في شنغن

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 يونيو 2024
عملاقة صينية تثير ضجة في عالم كرة السلة الآسيوية.. ما القصة؟

في مشهد أعاد إلى الأذهان أيام ياو مينغ، أسطورة كرة السلة الصينية، برزت لاعبة شابة تدعى جانغ زييو لتخطف الأنظار في بطولة آسيا للسيدات تحت 18 عامًا المقامة حاليًا في شنغن.

طول جانغ زييو يثير الجدل

جانغ، البالغة من العمر 17 عامًا، أثارت جدلاً حول طولها الفارع، فبينما يشير الاتحاد الدولي لكرة السلة (فيبا) إلى أن طولها يبلغ 2.20 متراً، تؤكد الصحف الصينية أنها تصل إلى 2.28 متراً.

وبغض النظر عن الرقم الدقيق، فإن طولها الاستثنائي منحها ميزة واضحة على أرض الملعب، وفي مباراة الصين ضد إندونيسيا، سجلت جانغ 19 نقطة في 13 دقيقة فقط، مساهمة في فوز ساحق لفريقها بنتيجة 109-50، وفي اللقاء التالي أمام نيوزيلندا، تألقت بتسجيل 36 نقطة و13 متابعة، لتقود منتخب بلادها للفوز 90-68.

وانتشرت مقاطع فيديو للاعبة على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر تفوقها الواضح على منافساتها، حيث بالكاد وصلت بعض اللاعبات الإندونيسيات إلى مستوى صدرها، فيما أشار آخرون أن اللاعبات يبدون كالأطفال بجوارها.

مقارنات مع ياو مينغ

وسرعان ما بدأت المقارنات بينها وبين ياو مينغ، نجم دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين السابق والبالغ طوله 2.29 متراً، والذي يعتبر أفضل لاعب صيني في تاريخ اللعبة.

رغم أن جانغ لا تزال صغيرة على المشاركة في الدوري الأمريكي للسيدات (WNBA)، الذي يشترط أن تكون اللاعبة الأجنبية في العشرين من عمرها على الأقل، إلا أن الكثيرين بدأوا بالفعل في التكهن حول مستقبلها المحتمل في أقوى دوري نسائي في العالم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة