• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      علياء عبد الله المزروعي

    • اسم الشهرة

      علياء عبدالله المزروعي.. وزيرة دولة لريادة الأعمال

    • الفئة

      رائدة أعمال

    • التعليم

      ماجستير - جامعة الإمارات

    • الجنسية

      الإمارات العربية المتحدة

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

السيرة الذاتية

اشتهرت علياء عبدالله المزروعي بدورها القيادي في مجال ريادة الأعمال وتمكين المرأة، فقد شغلت مناصب قيادية حيوية ساهمت في دفع عجلة التنمية المستدامة في الدولة، وساهمت بشكل كبير في تمكين المرأة الإماراتية ودعم مشاركتها في مختلف المجالات، تعرف أكثر على مسيرتها وقصة نجاحها في هذا المقال.

من هي علياء عبدالله المزروعي؟

هي رائدة أعمال ووزيرة دولة لريادة الأعمال، ولدت في الإمارات العربية المتحدة، كما أنها تشغل منصب الرئيس التنفيذي في صندوق خليفة لتطوير المشاريع.

نجحت المزراعي في أن تحقق مكانة كبيرة في عالم الأعمال في الإمارات، لذا صنفتها مجلة فوربس ضمن قائمة أقوى 100 سيدة أعمال عربية في العالم.

نجحت المزروعي في التوفيق بين حياتها العملية والعائلية كرائدة أعمال طموحة، وبجانب ذلك عرفت بتقديمها المشورة إلى رواد الأعمال، وخلال مسيرتها المهنية خاضت العديد من التجارب الناجحة، التي زادت من خبراتها.

درست المزروعي في جامعة الإمارات، وحصلت على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال في إدارة أنظمة المعلومات من جامعة الإمارات عام 2001، ثم حصلت على شهادة الماجستير في ريادة الأعمال عام 2005.

شغلت المزروعي العديد من المناصب القيادية في مؤسسات كبرى في الإمارات، ولها مساهمات في العديد من المبادرات الاقتصادية والاجتماعية. تعمل على تمكين المرأة وتطوير بيئة الأعمال في الإمارات.

مسيرتها المهنية

بدأت علياء عبد الله المزروعي مسيرتها المهنية في القطاع الحكومي، واستمرت لمدة 12 عاماً، متدرجة في السلم الوظيفي، حتى تولت منصب مدير إدارة الموارد البشرية في شركة بترول أبو ظبي الوطنية "أدنوك". بعد ذلك، انتقلت إلى جهاز الشؤون التنفيذية، حيث شغلت العديد من المناصب الهامة، وحققت إنجازات بارزة.

تشغل المزروعي حالياً منصب المديرة العامة بالإنابة لـ "أكاديمية أبوظبي الحكومية"، وهي أيضاً نائبة رئيس مجلس إدارة شركة "دار التأمين". بالإضافة إلى ذلك، هي عضو في مجالس إدارة مركز خليفة للابتكار، شركة دار التمويل، مجلس شباب تجار دبي، كلية أبوظبي للإدارة، ومجلس سيدات أعمال أبوظبي.

في بداية مسيرتها، عملت علياء كمستشارة للموارد البشرية في مؤسسة الإمارات للطاقة النووية عام 2003.

بعد ذلك، تولت منصب مديرة رئيسة للموارد البشرية في جهاز الشؤون التنفيذية بين عامي 2012 و2013، ومديرة للموارد البشرية في نفس الجهاز بين عامي 2008 و2011، كما كانت محللة للموارد البشرية في الجهاز نفسه خلال عام 2007.

بدأت علياء عبد الله المزروعي مشوارها في القطاع الخاص عام 2013 مع والدها، ومنذ ذلك الوقت تولت عدة مناصب قيادية في القطاعين الخاص والحكومي، كما بدأت مشروعها الخاص أيضًا، حيث أسست حضانة للأطفال لمساعدة الأمهات العاملات، وتوفر بيئة تعليمية للطفل باللغتين العربية والإنجليزية.

شاركت كذلك في تأسيس شركتي The Foodsters Inc"، و"F&B consultancy"، كما شاركت في تأسيس مطعم "جست فلافل"، وشغلت عضوية مجلس إدارة مبادرة بيرل.

علياء عبدالله المزروعي.. وزيرة دولة لريادة الأعمال

المزروعي في قائمة قوى 100 امرأة عربية

صُنفت علياء عبد الله المزروعي في قائمة أقوى 100 سيدة أعمال عربية أكثر من مرة وفقًا لمجلة فوربس، ففي عام 2024 احتلت المرتبة 26 في قائمة أفضل 100 امرأة عربية في العالم، كما صنفتها المجلس نفسها ضمن قائمة أقوى 100 سيدة أعمال عربية في العالم عام 2017.

تعيينها الرئيس التنفيذي في صندوق خليفة

تشغل علياء عبد الله المزروعي منصب الرئيس التنفيذي في صندوق خليفة، بجانب جايكوب جنسين، وزير الأغذية والزراعة والمصايد السمكية في الدنمارك، ونخبة من رجال الأعمال.

وخلال شغلها هذا المنصب حققت المزروعي العديد من الإنجازات المهمة، فقد أعلن الصندوق عن دعمه للمشاريع المحلية التي يديرها رجال أعمال إماراتيون، من خلال عرض خدماتهم ومنتجاتهم في معرض جلفود 2024 في مركز دبي التجاري العالمي، ضمن منصة الصندوق في الجناح الإماراتي.

تعيينها وزيرة دولة لريادة الأعمال

أعلن سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن تغييرات جديدة في الحكومة الاتحادية في شهر يوليو عام 2024، ومنها تعيين معالي علياء بنت عبد الله المزروعي وزيرة دولة لريادة الأعمال.

وكتب سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تدوينة عبر حسابه الرسمي على منصة إكس قال فيها: "نعلن اليوم أيضاً ضمن التغييرات الجديدة في الحكومة الاتحادية تعيين علياء عبدالله المزروعي وزيرة دولة لريادة الأعمال .. علياء لها خبرة مميزة في القطاع الخاص والقطاع الحكومي بالدولة ودورها هو خلق فرص اقتصادية أكبر لأبناء وبنات الوطن للاستفادة من النمو الكبير الذي يشهده اقتصادنا الوطني".

وكانت من ضمن مهامها وإنجازاتها الأولى بعد شغلها هذا المنصب، مشاركتها في لجنة التكامل الاقتصادي، وهي اللجنة التي ضمت رئيسها عبد الله بن طوق المري وزير الاقتصاد، وعددًا من ممثلي دوائر التنمية الاقتصادية المحلية في الإمارات.

علياء عبدالله المزروعي.. وزيرة دولة لريادة الأعمال

أهم الأعمال

  • وزيرة دولة لريادة الأعمال

  • الرئيس التنفيذي في صندوق خليفة