• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عبد الرحمن بن محمد يوسف الوابلي

    • اسم الشهرة

      عبد الرحمن الوابلي.. الكاتب والمؤرخ مؤلف مسلسل العاصوف

    • الفئة

      صحفي,كاتب

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      السعودية

    • الوفاة

      25 مارس 2016

    • التعليم

      دكتوراه - جامعة شمال تكساس

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الزوجة

      لطيفة العييري

    • أسماء الأولاد

      جهادتفانيفداعروبة

    • عدد الأولاد

      4

السيرة الذاتية

بأسلوبه السلس وقلمه الرشيق كتب لنا الكاتب السعودي الراحل عبد الرحمن الوابلي لوحات اجتماعية واقعية لامس بها قلوب الملايين، وكان صوتًا للكثيرين، وبقلمه نقل القضايا الاجتماعية بجرأة ودون خوف بهدف التغيير والإصلاح، وهو ما جعله شخصية فريدة في العلم والأدب، تعرف على مسيرته وحياته.

من هو عبدالرحمن الوابلي؟

عبد الرحمن بن محمد يوسف الوابلي، هو كاتب سعودي ولد في أكتوبر عام 1958 في مدينة بريدة، واشتهر بمشاركاته في تأليف العديد من المسلسلات الناجحة، وكتابة مقالات تناولت القضايا الاجتماعية والثقافية في السعودية.

التحق الوابلي بكلية الملك خالد العسكرية، وأكمل دراسته في الولايات المتحدة، حيث حصل على درجة الدكتوراه في التاريخ من جامعة شمال تكساس.

عُرف الوابلي بنضاله الثقافي والدعوة للاعتدال والانفتاح، مستخدمًا أعماله لمواجهة التطرف والتشرذم الاجتماعي. من أشهر أعماله التلفزيونية حلقات "طاش ما طاش" و"سلفي" التي أثارت ضجة كبيرة في المجتمع السعودي. كتب حلقات متعددة لهذا المسلسل الذي ناقش بجرأة قضايا اجتماعية حساسة.

توفي عبد الرحمن الوابلي في 2016، وترك وراءه إرثًا كبيرًا من الأعمال الدرامية والمقالات الصحفية التي ساهمت في تعزيز الوحدة الوطنية والدعوة لحقوق الإنسان.

نشأته وتعليمه

درس الكاتب عبدالرحمن الوابلي في مدينة بريدة في منطقة القصيم حتى المرحلة الثانوية، ثم ارتحل إلى الرياض، وعاش في بيت خاله لإكمال دراسته الجامعية.

في سن الـ19، تعرض الوابلي إلى منحه شديدة، حيث توفي شقيقه الأكبر وشقيقه الأصغر ووالدته بحادث سيارة مؤسف خلال رحلة العودة من الرياض إلى بريدة، للاطمئنان على عبدالرحمن.

درس الوابلي في كلية الملك خالد العسكرية في الرياض، وبعدها سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة الماجستير والدكتوراه، وبعدها عاد إلى السعودية ليعمل محاضرًا في كلية الملك خالد العسكرية، بجانب عمله في الكتابة والصحافة.

حصل الوابلي على شهادة الدكتوراه في تخصص التاريخ من جامعة شمال تكساس الأمريكية، وقد كان له الفضل في تأسيس نظرية إدارة الفقر وإدارة الوفر.

أبناء عبد الرحمن الوابلي

تزوج الكاتب عبدالرحمن الوابلي من السيدة لطيفة العييري، ورزق منها بأبنائه جهاد، وتفاني، وفدا، وعروبة، وقد عاشت زوجته معه في الولايات المتحدة الأمريكية لمدة 12 عامًا، حيث كان يكمل دراسته العليا هناك.

كان الوابلي داعمًا ومحبًا لبناته، وشجع بناته على الدراسة والابتعاث في الخارج، وقد تحدث ابنته فدا أن والدها تعهد بدفع مصاريف ابنته للدراسة في الخارج.

عبد الرحمن الوابلي.. الكاتب والمؤرخ مؤلف مسلسل العاصوف

أعمال عبدالرحمن الوابلي

بعد عودة الكاتب عبدالرحمن الوابلي إلى السعودية عمل مدرسًا في كلية الملك خالد العسكرية، كما أنه عمل صحفيًا في صحيفة الوطن السعودية، وخلال ذلك ألف العديد من الكتب.

شارك الوابلي في كتابة معظم حلقات برنامج "سيلفي" الذي حقق شهرة واسعة، وقد تميزت كتاباته بأنها معتدلة وهادفة. ساهم كذلك في كتابة بعض حلقات مسلسل "طاش ما طاش" الذي يعد من أشهر المسلسلات الكوميدية الخليجية، واستمرت لعدة مواسم.

تميزت الحلقات التي كتبها الوابلي بالجرأة والتطرق لقضايا تخص المجتمع السعودي بطريقة كوميدية وبسيطة تصل لعقول المشاهدين.

عبدالرحمن الوابلي مسلسل العاصوف

ألف الوابلي كذلك مسلسل "العاصوف" والمأخوذ من كتابه "بيوت من تراب"، وهو المسلسل الذي حقق نجاحًا كبيرًا، وأثار الكثير من الجدل في الوقت نفسه.

يروي مسلسل العاصوف الحياة في السعودية في الفترة ما بين 1970 إلى 1975، ووثق الكاتب عادات وتقاليد وتفكير المقيمين في البلاد وتميز طرحه بالجرأة والمصداقية، وقد ركز في المسلسل على دور الأم في الأسرة، والعديد من القضايا التي تخص المرأة.

عرض المسلسل على موسمين في 2018 و2019، وقد أثار جدلًا واسعًا في الشارع السعودي بين مؤيد للأفكار الجديدة المطروحة فيه، وبين معارض لها ومطالب بالإيقاف.

عبد الرحمن الوابلي.. الكاتب والمؤرخ مؤلف مسلسل العاصوف

علاقته بناصر القصبي

ربطت علاقة قوية بين الكاتب عبد الرحمن الوابلي، والفنان ناصر القصبي، وقد روت زوجة الكاتب الراحل عن تفاصيل أول لقاء له مع ناصر القصبي في حوار صحفي مع العربية، وأوضحت أن لقاءه به كانت نقطة فاصلة في تحول مسيرته المهنية.

وأوضحت السيدة لطيفة أن الوابلي لم يكن راضيًا عن محتوى مسلسل "طاش ما طاش"، وكان يعتبر المسلسل مجرد تسلية سطحية، ولا يقدم شيئًا مفيدًا، أو يناقش قضايا هامة، حتى إنه كان يشاهد برامج أخرى في الوقت الذي تشاهد فيه العائلة طاش ما طاش.

قابل الوابلي ناصر القصبي لأول مرة خلال توصيله لزوجته إلى مشغل نسائي بالقرب من مقر شركة "الهدف" وهي الشركة المنتجة لطاش ما طاش، وفي أحد الأيام توجه إلى مقر الشركة، وعبر عن اعتراض على محتوى البرنامج، والتقى بناصر القصبي، وعبد الله السدحان.

وبسبب شكوى النجمين من نقص النصوص الجيدة، اقترحا على الوابلي كتابة حلقة للمسلسل، ورغم عدم امتلاكه لأي تجربة سابقة في الكتابة التلفزيونية، إلا أنه قبل التحدي، وكتب حلقة بعنوان "بدون محرم" التي حققت نجاحًا كبيرًا، وهو ما دفعه لكتابة المزيد من حلقات المسلسل، وهو ما جعله أحد أعمدة الكتابة التلفزيونية في السعودية.

عبد الرحمن الوابلي.. الكاتب والمؤرخ مؤلف مسلسل العاصوف

وفاة عبدالرحمن الوابلي

توفي الكاتب السعودي عبدالرحمن الوابلي في 25 مارس عام 2016 عن عمر 57 عامًا، وبعد وفاته نعاه العديد من الكتاب في السعودية، ومنهم الكاتب خلف الحربي الذي كتب: "نسأل الله الرحمة والمغفرة للدكتور عبدالرحمن الوابلي، خسارتنا بفقده عظيمة.. عقل مستنير وخلق رفيع وقلب أبيض، إنا لله وإنا إليه راجعون".

كما نعاه كتاب آخرون، ومنهم الكاتب حمزة قبلان المزيني، وعبد الله الغذامي، وسليمان الهتلان، وكتاب ومثقفون آخرون.

وعن آخر لحظات حياته، تحدثت زوجته لطيفة عنها، حيث قالت إنه كان متعبًا للغاية، وذهب إلى المستشفى، وبعد عودته خلد إلى النوم بعد يوم متعب في المستشفى، إلا أن ابنته دخلت غرفته، ووجدته ملقى على الأرض، ورفعته إلى السرير، لكنه كان متعبًا، وتوفي قبل وصول سيارة الإسعاف.

تأليف كتاب عن حياته

في عام 2020 صدر كتاب "عبد الرحمن الوابلي: بوصلة وطن" عن السيرة الذاتية للأكاديمي والكاتب الراحل عبد الرحمن الوابلي، والكتاب تم نشره بالتعاون مع فرقة الجمعية السعودية للثقافة والفنون في الدمام.

وقد شارك في تأليف الكاتب الباحث والأكاديمي الدكتور عبدالسلام الوابل، الذي عمل مع الوابلي، وتحدث عن حسه الإنساني والوطني، وعن موسوعته الثقافية وأهم إنجازاته.

أهم الأعمال

  • مؤلف مسلسل العاصوف

  • مؤلف حلقات من مسلسل طاش ما طاش

  • مؤلف برنامج سيلفي