• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي

    • اسم الشهرة

      عبد الرحمن الفضلي.. وزير البيئة والمياه والزراعة في السعودية

    • الفئة

      سياسي

    • اللغة

      العربية

    • التعليم

      جامعي - جامعة الملك سعود

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

السيرة الذاتية

عُين معالي الوزير عبد الرحمن الفضلي وزيرًا للبيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية منذ عام 2015، وخلال مسيرته المهنية حقق العديد من الإنجازات المتعددة، واستطاع أن يساهم في تطوير العديد من القطاعات الحيوية في المملكة، وهو ما جعله رمزًا للإدارة الفعالة، والرؤية المستقبلية، تعرف على مسيرته في هذا المقال.

من هو عبدالرحمن الفضلي؟

عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي هو وزير البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية، وهو المنصب الذي تولاه منذ عام 2015، وعُرف بجهوده الكبيرة في تطوير القطاع الزراعي والبيئي في المملكة.

حصل الفضلي على شهادة الهندسة الكيميائية من جامعة الملك سعود عام 1982، وبعد التخرج عمل في مجال الصناعات البترولية، وبعدها تولى مناصب قيادية مختلفة في شركة "المراعي"، وشركات أخرى، وكان له دور كبير في تطوير صناعة الألبان والمواد الغذائية في المملكة.

تميز الفضلي كذلك بقدرته على قيادة التغيير وتنفيذ المشاريع الكبرى، وهو ما جعله أحد الركائز الأساسية في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، وخصوصًا في مجالات الأمن الغذائي، والحفاظ على الموارد الطبيعية.

ومن خلال توليه منصب وزير البيئة والمياه والزراعة، يعمل الفضلي على تحقيق توازن مستدام في التنمية الاقتصادية والحفاظ على البيئة، مقدمًا خطط تحسين جودة الحياة في المملكة.

مسيرته المهنية

عمل معالي عبد الرحمن الفضلي في مجال الصناعات البترولية لمدة 13 عامًا، وبعدها التحق بشركة المراعي عام 1996، وشغل فيها منصب نائب الرئيس التنفيذي، كما تم تعيينه المدير العام لمصانع المراعي المركزية في الخرج.

في عام 2000، تم تعيينه رئيسًا تنفيذيًا للشركة، وظل يشغل هذا المنصب حتى عام 2015 عمل فيها على تطوير صناعة الألبان والمنتجات في الشركة.

بالإضافة إلى ذلك، شغل الفضلي رئاسة مجلس إدارة عدد من الشركات، ومنها الشركة الدولية للألبان والعصائر، وهي تحالف مشترك بين شركتي بيبسيكو والمراعي، كما شغل منصب رئيس مجلس إدارة المعهد التقني للألبان والأغذية، وهو المعهد الذي أسسته شركة المراعي بالتعاون مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

في عام 2014، منحه المعهد جائزة الشرق الأوسط جائزة الشرق الأوسط للتميز، وهي جائزة تُمنح للشخصيات التنفيذية في قطاع صناعة الأغذية، كما صنفه فوربس في قائمتها لقادة الاستدامة في الشرق الأوسط.

في عام 2021، شارك الوزير في الفيلم الوثائقي "رحلة التحول في ضوء رؤية المملكة 2030"، وهو فيلم يوضح إنجازات المملكة والأهداف التي حققتها حتى الآن.

عبد الرحمن الفضلي.. وزير البيئة والمياه والزراعة في السعودية

تعيينه وزيرًا للبيئة والمياه والزراعة

تم تعيين الوزير عبد الرحمن الفضلي وزيرًا للزراعة والمياه والبيئة في 15 يناير عام 2015، وخلال توليه هذا المنصب، عمل الفضلي على تنفيذ أهداف رؤية المملكة 2030، وأعطى أولوية لتبادل المعرفة حول استدامة موارد المياه العالمية.

تمكن الفضلي كذلك من خلق بيئة استثمارية مربحة، وساهم في تحويل النظم الغذائية في المملكة وهو ما أثر بشكل إيجابي على الاستثمارات الزراعية. اهتم الفضلي كذلك بدعم برامج المسؤولية الاجتماعية.

أشرف الفضلي على تنفيذ عدد من المشروعات الوطنية، منها مشروع "منظومات إنتاج المياه المحلاة وأنظمة النقل والخزن الاستراتيجية للمياه" في المنطقة الشرقية.

خلال شغله منصب الوزير، تمكنت المملكة العربية السعودية في زيادة صادراتها من التمور إلى حوالي 40 دولة حول العالم، ففي شهر ديسمبر عام 2023، وصلت صادرات التمور في المملكة إلى 1.8 مليون طن، بقيمة مليارين وثلاثمئة مليون دولار.

تمكن الفضلي كذلك من إدارة الأسواق بشكل جيد خلال جائحة كورونا، حيث تمكن سوق السلع الغذائية في المملكة من الحفاظ على استقراره، وذلك بعد تنسيق وتوحيد جهود الجهات المعنية في منظومة الغذاء في المملكة.

أشرف معالي الوزير عبدالرحمن الفضلي أيضًا على العديد من البرامج الوطني، ومنها برنامج "بناء قدرات الكوادر الوطنية" وهو برنامج يهدف إلى تعظيم وتعزيز الاستفادة من مصادر المياه المتجددة.

في عام 2018، دشن عبدالرحمن الفضلي شهادة "سعودي جاب"، وهي شهادة من شأنها رفع كفاءة القطاع الزراعي في المملكة، وذلك من خلال التركيز على الأساليب العلمية في الإنتاج والتسويق الزراعي.

ولم تكن هذه المبادرة هي المبادرة الوحيدة التي أطلقتها الوزارة تحت قيادة معالي عبد الرحمن الفضلي، بل أطلقت الوزارة مبادرات أخرى، منها "علامة سمك"، و"العلامة السعودية للتمور"، وغيرها من المبادرات التي من شأنها تحسين قطاع الزراعة في المملكة.

عبد الرحمن الفضلي.. وزير البيئة والمياه والزراعة في السعودية

مناصب أخرى يشغلها

بجانب شغله وزيرًا للبيئة والزراعة والمياه، يشغل معالي عبدالرحمن الفضلي حاليًا عدة مناصب أخرى، ومنها رئيس مجلس إدارة عدد من الهيئات والمؤسسات والمراكز والشركات في المملكة العربية السعودية.

رأس الفضلي مجالس العديد من الشركات، منها شركة "سفن دايز"، و"المزارعون المتحدون"، كما شغل عضوية عدد من مجالس الإدارة في شركات مختلفة، منها الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني (سالك)، والمجلس الهندسي لكلية الهندسة في جامعة الملك سعود.

يشغل الفضلي كذلك منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأمن الغذائية، وبرنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة، والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، والبرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية، والمؤسسة العامة للمحافظة على الشعب المرجانية وسلاحف البحر الأحمر.

يشغل كذلك منصب رئيس مجلس إدارة في شركة المياه الوطنية، وصندوق البيئة، والشرطة السعودية لشراكات المياه، والمركز الوطني للنخيل والتمور، والشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير، والمركز الوطني للأرصاد، والمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، والشركة الوطنية للخدمات الزراعية، ومركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة، وغيرها من الشركات والمؤسسات.

عبد الرحمن الفضلي.. وزير البيئة والمياه والزراعة في السعودية

برنامج التحول الوطني

أشرف الفضلي كذلك على تنفيذ برنامج "التحول الوطني" حيث يشغل فيه منصب نائب رئيس اللجنة، فيما يشغل الوزير محمد التويجري منصب رئيس اللجنة. برنامج التحول الوطني هو خطة خماسية تم إطلاقه ضمن برامج رؤية السعودية 2030، وذلك في عام 2016.

هدف البرنامج بشكل أساسي هو تطوير البنية التحتية في المملكة بهدف تهيئة البيئة للقطاع العام والخاص، من أجل الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين، والحد من التلوث، وحماية البيئة، وتنمية الاقتصاد الوطني، بجانب جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، وغيرها من الأهداف.

أهم الأعمال

  • وزير البيئة والمياه والزراعة منذ عام 2015

  • يشغل منصب رئيس مجلس إدارة عدد من الشركات منها والشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدويرشركة

  • نائب رئيس برنامج التحول الوطني

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة الشرق الأوسط للتميز 2014

  • صنفته فوربس في قائمتها لقادة الاستدامة في الشرق الأوسط