عاد من الموت.. قصة طالب بريطاني توفي 25 دقيقة

تعرف على أسباب مرض تضخم القلب

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 أغسطس 2024
عاد من الموت.. قصة طالب بريطاني توفي 25 دقيقة

عاد طالب بريطاني إلى الحياة بعد توقف قلبه لمدة 25 دقيقة، في حادثة طبية استثنائية هزت الأوساط الطبية والإعلامية، وهي القصة التي كشفت عنها جريدة ديلي ميل البريطانية ملقية الضوء عن أهم الحالات الطبية النادرة.

قصة تشارلي فينسينت

تشارلي فينسينت، البالغ من العمر 20 عاماً، وطالب في جامعة دي مونتفورت، كان يتطلع إلى صيف مليء بالمغامرات والخبرات الجديدة عندما سافر من بريطانيا إلى ولاية نيو هامبشاير الأمريكية في يونيو الماضي، كان هدفه العمل في معسكر صيفي لتعليم الأطفال فنون التجديف، لكن ما بدأ كرحلة حماسية تحول بسرعة إلى كابوس طبي.

في يومه الأول على الماء، تعرض فينسينت لحروق شمس شديدة، مما أدى إلى إصابته بحروق من الدرجة الثانية في ساقيه، هذه الإصابة، التي بدت في البداية مجرد حادث، كانت في الواقع بداية لسلسلة من الأحداث الدراماتيكية التي كادت تودي بحياته.

توقف قلب تشارلي فينسينت

مع تدهور حالته بسرعة، نقل قادة المعسكر فينسينت إلى مستشفى قريب، حيث اكتشف الأطباء إصابته بالتهاب رئوي حاد، وفي تطور مفاجئ للأحداث، أثناء خضوعه لعملية جراحية لإزالة الأنسجة التالفة، أصيب فينسينت بسكتة قلبية وسكتة دماغية صغيرة، مما أدى إلى توقف قلبه لمدة 25 دقيقة كاملة.

في تلك اللحظات الحرجة، كان فينسينت ميتاً سريرياً، وكاد الأطباء يعلنون وفاته رسمياً، لكن بعد جهود مضنية ومكثفة، نجح الفريق الطبي في إعادته إلى الحياة، في ما وصفته شقيقته إميلي بـ"المعجزة".

مرض تضخم القلب وراء أزمة تشارلي فينسينت

بعد إنقاذه من الموت المحقق، تم نقل فينسينت إلى مركز تافتس الطبي المتخصص في بوسطن، حيث تم وضعه في غيبوبة اصطناعية لمدة أسبوع تقريباً، وهناك، اكتشف الأطباء السبب الحقيقي وراء محنته وهو حالة نادرة تسمى "تضخم القلب".

وكشفت أطباء، أن تضخم القلب هو حالة تجعل القلب يعمل بجهد أكبر من المعتاد لضخ الدم، مشيرين إلى أن في حالة تشارلي، أنه كان يعاني من هذه الحالة منذ الولادة، دون أن يدرك ذلك، مؤكدين أن الضغط الإضافي على جسمه؛ بسبب حروق الشمس والالتهاب الرئوي كشف عن هذه الحالة الكامنة بطريقة مفاجئة.

إميلي فينسينت، شقيقة تشارلي البالغة من العمر 24 عاماً، تحدثت عن تجربة العائلة قائلة: "كانت الأيام الأولى أشبه بالجحيم، لم نكن نعرف ما إذا كان تشارلي سينجو، لكن الرعاية الاستثنائية التي تلقاها والدعم الهائل من الطاقم الطبي كانا حاسمين في تعافيه المعجزة".

الجدير بالذكر، أن مرض تضخم القلب تؤثر  على ما يقدر بنحو 18 مليون أمريكي ومئات الآلاف من البريطانيين، لكنها غالباً ما تبقى غير مكتشفة حتى تصبح خطيرة، أعراضها قد تشمل ضيق التنفس، ألم الصدر، خفقان القلب، الدوخة، وحتى الإغماء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة