طرق زيادة المبيعات.. حلول مبتكرة وسريعة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 يوليو 2024
طرق زيادة المبيعات.. حلول مبتكرة وسريعة

طرق زيادة المبيعات من الأشياء التي يجب أن تهتم بها أي مؤسسة تسعى للحصول على مكانتها الخاصة بالأسواق، وذلك من خلال الاستعانة بالعناصر التي تؤيد تقدمك الإيجابي لبيع المزيد من المنتجات وبالتالي جني الكثير من الأرباح، ويحدث ذلك فقط إذا كانت لديك رؤية واسعة خاصة بالمبيعات وطرق الحصول على أفضلها.

طرق زيادة المبيعات.. حلول مبتكرة وسريعة

مفهوم زيادة المبيعات

تمتلك المتاجر المعتادة نسب مبيعات متغيرة، والبعض منها لديه نسب منخفضة أو حتى ثابتة، لذلك يلجأون إلى الحصول على نسبة زائدة من المبيعات، من خلال الخطط الموضوعة أو حملات التسويق المستمرة والتي يكون هدفها الأول الوصول إلى عملاء جدد وتحويلهم إلى عملاء من أصحاب الولاء لعلامتهم التجارية.

ما هي نسبة المبيعات الجيدة؟

كيف تعرف أن نسبة المبيعات لديك هي النسبة المناسبة؟ تهدف عملية زيادة المبيعات إلى رفع نسبة الأرباح للشركة المذكورة، لذلك يجب أن تحدد بنفسك نسبة الأرباح التي تريد الوصول إليها والتي تتناسب مع متطلباتك واحتياجات العمل، كي تتبع الخطة السليمة لزيادة تلك المبيعات ومن ثم الحصول على ربحك.

طرق زيادة المبيعات.. حلول مبتكرة وسريعة

أفكار خارج الصندوق لزيادة المبيعات

يمكنك أن تزيد مبيعاتك من خلال بعض الأفكار الاعتيادية، لكن هناك بعض الأفكار خارج الصندوق والتي تأخذك إلى أبعد مما تحلم به حيث المزيد من الأرباح والنجاحات غير المتوقعة، لذلك إليك أهم هذه الأفكار.

التأكيد على مزايا عملك

يجب أن تعمل على إبراز القيمة الحقيقة لمنتجك وما يتميز به عن المنتجات الأخرى، ففي النهاية لن يريد العميل إنفاق المال في غير محله، لكنه سيكون أكثر سعادة عند الحصول على مزايا أخرى مقابل ما يدفعه.

تحدث عن منتجك باستفاضة وركز على الأشياء التي تعلي من شأنه وتجعله الأفضل من ناحية التسويق والاستخدام وطول العمر وما إلى ذلك، مع التأكيد على عدم تشابهه مع المنتجات المنافسة بل تفوقه عليها.

لا تنجرف مع موجة الإعلانات وكن متميزًا حتى في الطريقة التي تقدم بها إعلانك للآخرين واختر الأشياء التي تُشعر العميل بضرورة الشراء على عجل للحصول على ما سيفوته من مزايا.

 كن على استعداد دائم وتفكير مستمر، لتتوصل إلى كيفية عرض القيمة الفريدة الخاصة بما تقدمه من منتج أو خدمة، فذلك هو ما يُشعِر العملاء بالرغبة الملحة بوجوب الشراء من متجرك.

التفاعل مع عملائك

يجب أن يشعر العميل بقربك منه وقدرتك على التفاعل معه في أي وقت يريدك فيه، وذلك من خلال خدمة العملاء الجيدة والتواصل المستمر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يوفر ذلك كله تجربة إيجابية للمستهلك يكون من خلالها رؤيته حول علامتك التجارية.

يمكنك أن تُشعر العملاء بمشاركتهم القرارات التي تحصل عليها في علامتك التجارية من خلال طلب مقترحاتهم عبر الإنترنت أو من خلال مكان مخصص لذلك داخل المتجر.

من خلال الاقتراحات التي تأتي من تفاعل العملاء معك يجب أن تستخلص الطرق التي يمكنك عن طريقها تحسين مبيعاتك وتحسين الأخطاء التي تواجهك أيضًا أو تجنبها كليًا.

طرق زيادة المبيعات.. حلول مبتكرة وسريعة

استخدام لغة تسويقية إبداعية

يجب أن تركز على الاهتمام بالعملاء المحتملين بطريقة أكثر إبداعًا وتطورًا، لأنه كلما اخترت طريقة جديدة، ستتمكن من الوصول إلى ما تريده بسهولة وبشكل يجذب العملاء أكثر.

لا بد أن تمتلك استراتيجية فعالة في تطوير منتجك وجعله الأكثر بروزًا على الساحة، مع مراعاة سن العميل المستهدف فالأسلوب الصالح للاستخدام مع كبار السن لن يفلح للتعامل مع المراهقين.

مهما كانت الأساليب التي تستخدمها في التسويق يجب أن تسبق بخطوة منافسيك، وتترك انطباعًا جيدًا عن منتجاتك لدى الجميع.

رواية قصة نجاحك

اجعلهم شركاء رحلتك، وذلك من خلال رواية القصة وراء إنشائك لعلامتك التجارية خاصة إن كانت تلك القصة تصلح كي تكون رحلة نجاح مستمرة ويمكن أن تلهم الآخرين.

اشرح الأسباب خلف نجاح علامتك التجارية ولماذا تتمسك بها بهذا الشكل، وما هي أسباب تفوقك على المنافسين، فالإنسان عادة ما يميل إلى الاستماع إلى القصص المروية والتي تحتوي على جو من التشويق والإثارة والمتعة.

تحدث عن الأخطاء التي مارستها وتسببت لك بالمشكلات، وتلك التي جعلتك تعود للوقوف على قدميك مرة ثانية، وهو ما سيزيد من ترابطك مع العملاء وجعلهم يشعرون بولائهم لك.

الاعتراف بفضل العملاء عليك

يفضل العملاء الشعور بالتقدير من قبل الآخرين، حيث أنهم شئت أم أبيت جزء لا يتجزأ من رحلتك العملية، لذلك لا تتردد في الاعتراف بالحب والتقدير وتقديم الخصومات الخاصة لهم بمناسبة مرور الأعوام على نجاحاتك.

إليك أيضًا بعض الطرق التي تساعدك على شكر عملائك، ومنها:

  • الشكر من خلال الحديث إلى العملاء بنفسك من منصتك الإلكترونية.
  • وضع العديد من العروض والخصومات
  • تفعيل الهدايا على لمنتجات المتاحة.
  • توفير خصومات خاصة لأول عدد من العملاء.
  • الهدايا والخصومات الخاصة بالعملاء أصحاب الولاء.

تحديد الجمهور المستهدف

حدد شخصية المشتري لتحصل على مفتاحك لزيادة المبيعات بشكل فعال، مع الاهتمام بالتفاصيل لفهم عملائك بشكل أعمق وخلق حملات تسويقية ناجحة لها صداها على المدى البعيد، ومن هذه  التفاصيل:

  • التعرف على الاهتمامات الخاصة بهم ما الذي يثير شغفهم؟ ما هي هواياتهم؟
  • الوصول إلى التحديات والعقبات التي تواجههم في حياتهم اليومية أو عملهم؟
  • ما هي الأهداف الشخصية التي يسعون لتحقيقها؟ ما هي أحلامهم وطموحاتهم؟
  • مكان معيشتهم والسمات التي تميز مجتمعاتهم وكيف يمكنهم الاستفادة من المنتج المعروض.

صمم رسائل تسويقية تلامس احتياجاتهم وتطلعاتهم بشكل مباشر، واستخدم لغة تتناسب مع اهتماماتهم وسلوكهم، ثم اختر القنوات التسويقية المناسبة للتواصل معهم، مع القدرة على تطوير منتجات وخدمات تلبي احتياجاتهم.

ركز على ابتكار حلول تعالج نقاط ضعفهم وتساعدهم على تحقيق أهدافهم، مع التأكد من أن منتجاتك وخدماتك تتوافق مع اهتماماتهم وسلوكياتهم.

ولا تتجاهل تحسين  تجربة العملاء للوصول إلى الجمهور المستهدف، وبناء علاقات قوية مع عملائك قائمة على الفهم والتواصل الفعال.

المرونة مع أهداف العميل

تعاون مع العملاء في تتبع أهدافهم وتحقيقها وذلك من خلال قدرة العاملين لديك من مندوبي المبيعات على التواصل مع العملاء وتنفيذ رغباتهم.

بإمكانك الاعتماد على هذه الفكرة كواحدة من طرق زيادة المبيعات حيث يجد العميل ما يريده بالكامل لديك دون الحاجة للجوء إلى أي شخص آخر.

طرق زيادة المبيعات.. حلول مبتكرة وسريعة

استراتيجيات زيادة المبيعات

يجب ان تكون لديك استراتيجية واضحة لزيادة المبيعات الخاصة بك، وذلك من خلال بعض الخطوات التي تؤتي ثمارًا ملموسة على أرض الواقع، ومن هذه الاستراتيجيات:

الاهتمام بالمحتوى

يجب أن يكون المحتوى الخاص بك من المحتويات التي يتطلع العملاء للعثور عليها، مما يرفع من قيمة علامتك التجارية ويجعل العملاء ينتظرون محتواك يوميًا.

قدم لهم بعض النصائح حول المجال الذي تعمل به وشاركهم الآراء التي توصلت إليها عبر التعليقات أو القصص المصورة عبر حساباتك، ومن خلال تلك الخطوات سوف تضمن ولاء العملاء لعلامتك التجارية وقدرتك على الاحتفاظ بهم أطول وقت ممكن.

ومن أنواع المحتوى التي يمكنك الاستفادة منها في زيادة المبيعات ما يلي:

  • قم بتنفيذ مدونتك الخاصة لعلامتك التجارية والتي تتحدث من خلالها عن إنجازاتك والخدمات المقدمة منك مع الحفاظ على الاستمرارية والتجديد في عملك.
  • يجب أن يكون محتواك قائم على الخدمة التي تقدمها، فلا تبتعد عنها حتى لا تفقد العملاء المحتملين.
  • لا تهمل الجودة الخاصة بالمحتوى حتى يصبح العميل الخاص بك من النوع الجيد لا مجرد متابع لا يمكنك الاستفادة منه،
  • استخدم محركات البحث في الوصول إلى المقدمة وهزيمة المنافسين والوصول إلى العملاء قبلهم.
  • استخدم منصات التواصل الاجتماعي لنشر المزيد من محتواك.
  • طرق زيادة المبيعات.. حلول مبتكرة وسريعة

بناء قائمة بريدية

احصل على قائمتك الخاصة من البريد الإلكتروني الشامل للعملاء المحتملين، حيث تعتبر هذه القائمة من أبرز طرق زيادة المبيعات والوصول إلى العملاء في الوقت المناسب، سواء لإخبارهم بوصول المجموعة الجديدة من الملابس أو وجود خصومات على المنتجات أو عروض مميزة وما إلى ذلك.

لا تزد الرسائل عن رسالة واحدة يوميًا للعميل، ويمكنك من هذه الطريقة تصيد العملاء المنصرفين عن مواقع التواصل الاجتماعي ولا يفضلونها.

يجب أن تطلب البريد الإلكتروني من العميل في وقت الشراء لضمان إرسال الرسائل لعملاء مستهدفين بشكل صحيح، وعدم إضاعة الوقت على عملاء لا يشعرون بالانجذاب إلى منتجك أو لسوا في حاجة له.

استهداف كلمات محركات البحث القوية

يجب ان تركز في موقعك على كلمات البحث عالية الجودة التي تزيد من طرق زيادة المبيعات الصحيحة لديك والتي تعتبر من الأعمدة التي يعتمد عليها أي موقع إلكتروني لإيصال محتواه سريعًا إلى أكبر عدد ممكن من العملاء.

يجب ان تكون الكلمات المفتاحية مختارة بعناية من قبل خبراء الـ SEO ويتم تفعيلها فيما يخص المجال الذي تعمل من خلاله.

تحسين تجربة المستخدم

هل سمعت عن عميل يعود للشراء بعد أن حصل على تجربة سيئة، أو استمر في تصفح موقع بطيء، الحقيقة أن ذلك من المستحيل أن يقع، لذلك عليك أن تقدم للمستخدم أفضل تجربة جذابة ومريحة وسهلة، وذلك من خلال الاهتمام بموقعك من حيث الشكل والمضمون، وتقديم كل ما يفضله المستخدم كي تضمن إتمامه عملية الشراء، وهي من أفضل طرق زيادة المبيعات وتحويل الزائر إلى عميل مستمر.

استخدام تصاميم جذابة

من الأشياء التي ذكرناها عند الحديث عن تجربة المستخدم الجيدة أن يكون التصميم الخاص بالموقع سهل وسلس، ولكن يمكنك إضافة الجمال والجاذبية له أيضًا من خلال بناء تصميم مقنع ومميز ويدل على هوية العلامة التجارية المختارة مما يمنحك القدرة على التركيز، والوصول إلى المنتج الذي تريده على الفور.

تساهم التصاميم الجيدة في جعل الفرد أكثر لإقبالًا على قضاء وقت أطول داخل الموقع وتصفح المزيد من المنتجات إلى جانب المنتج الذي اختاره.

تعتبر المواقع ذات التصميم المميز الخطوة المثالية الأولى التي تقود طرق زيادة المبيعات ثم يمكنك الاهتمام لاحقًا بارتفاع الأسعار وتقديم أفضل الخامات وما إلى ذلك.

خيارات دفع متعددة

يجب أن توفر خيارات دفع متعددة من خلال موقعك أو متجرك الإلكتروني فعندما يصل العميل إلى مرحلة الدفع، ثم لا يتمكن من دفع المال بالطريقة التي يختارها، يكون الأمر عقبة كبيرة في طريقه، ولن يتمم عملية الشراء.

لذلك يجب أن توفر كافة أنواع الدفع المتاحة لدى الجماهير ومنها الدفع بالبطاقة والدفع عند الاستلام.

استخدام صور عالية الجودة

لا يميل العملاء إلى الشراء من المتاجر الإلكترونية التي لا تشتمل على صور جيدة للمنتجات أو الخدمات، فإذا أردت إحدى طرق زيادة المبيعات المتعارف عليها والمعمول بها، يجب أن تختار تحسين جودة الصور.

قدم الصور التي تتمنى أن تشاهدها كعميل وهي تلك التي تظهر كافة التفاصيل بالصور التي تعرضها على موقعك الإلكتروني، مما يجعلها تجذب العملاء وتؤثر على قراراتهم في الشراء.

توضيح أوصاف المنتجات

يجب أن تكون واضحًا للغاية مع عملائك، وتوفر لهم كل المعلومات الممكنة عن المنتج المستخدم، وذلك من أجل الشفافية، وعم خروج العميل ليبحث في مكان آخر عمن يمده بالمعلومات المطلوبة.

وجود المعلومات الكاملة يُشعر العميل بالأمان ويجبره على الشراء مما يرفع من نسبة المبيعات، وعليك التدقيق في المعلومات وإبراز المزايا مع عدم تعمد إخفاء بعض المعلومات حتى لا يعتبر الأمر تدليسًا.

وضح المزيد من المعلومات عن خدمات موقعك عن طريق الأسئلة الشائعة، ويجب أن تستعين بكاتب محتوى محترف لوضع الأوصاف الخاصة بالمنتجات لزيادة العثور على العملاء المحتملين.

المنتجات ذات الصلة

عند وصول العميل إلى موقعك، هذا يعني أنه يبحث عن منتج محدد، ويمكنك الحرص على بقائه أطول فترة ممكنة ومساعدته في عملية البحث من خلال عرض كافة المنتجات ذات الصلة، حتى يصل إلى المنتج الذي يريده، حيث تعتبر من أهم طرق زيادة المبيعاتعلى المدى الطويل.

يمكن أن تكون تالك المنتجات مشابهة لما يبحث عنه أو حتى مكملة له، كي يتمكن من إتمام العملية وهو راض تمامًا عما حصل عليه من منتجات.

المراجعات والتقييم

تعتبر المراجعات التي يتركها الأشخاص لعلامتك التجارية من أفضل الوسائل التي يمكنها التحكم في زيادة مبيعاتك، لذلك لا تهملها، وتعلم كيفية الاستفادة منها من خلال الحصول على ثقة ورضا العملاء ودفعهم إلى ترك التقييمات المميزة لك عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

يثق العديد من المشترين الجدد في المراجعات المتروكة من الآخرين قبلهم فإذا كنت تتساءل كيف ازيد من حجم المبيعات؟هذا يعني أن عليك التدقيق في تلك المراجعات ومعالجة الخلل الموجود بها من خلال الرد على الأشخاص أصحاب التجارب السلبية وحل مشكلتهم أو تعويضهم وتلافي حدوث الأخطاء تلك مرة ثانية.

توصلنا في النهاية إلى طرق زيادة في المبيعات والأفكار المبتكرة المتعلقة بهذا الشأن مع بعض الاستراتيجيات اللازمة لاقتران المبيعات بالأرباح الزائدة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة