طرق دبي تكشف في جيتكس 2024 عن نظام نقل ذكي بدون سائق

إليك أحدث تقنيات هيئة الطرق والمواصلات في دبي بمعرض جيتكس جلوبال 2024

  • تاريخ النشر: منذ يومين
طرق دبي تكشف في جيتكس 2024 عن نظام نقل ذكي بدون سائق

في خطوة تؤكد ريادتها في مجال النقل الذكي والمستدام، كشفت هيئة الطرق والمواصلات في دبي عن أحدث تقنياتها خلال مشاركتها في فعاليات معرض جيتكس جلوبال 2024.

هذه التقنية المعروفة باسم "نظام الميل الأول والأخير للنقل الجماعي والمستدام"، تمثل نقلة نوعية في مجال النقل الحضري الذكي، وتعد بحل العديد من التحديات التي تواجه المدن الكبرى في مجال النقل.

تفاصيل النظام الجديد

يتميز هذا النظام المبتكر بكونه نظام نقل جماعي ذكي يعمل دون سائق، مما يجمع بين التقنيات الحديثة والكفاءة التشغيلية، ومن أبرز ميزاته وجود مسارات مزدوجة تسمح بتحرك وحدات التنقل بكفاءة وسرعة داخل المناطق الحضرية، مما يساهم بشكل كبير في تحسين خدمة التنقل اليومي للسكان وحل تحدي الميل الأول والأخير في رحلات النقل العام.

ولم يقتصر الأمر على ذلك، بل يستخدم النظام الجديد تقنيات الذكاء الاصطناعي لتعزيز انسيابية الحركة المرورية وتحسين كفاءة الإشارات الضوئية وحركة المركبات. حيث تتولى أنظمة الذكاء الاصطناعي مهام تحليل البيانات الفورية والتحكم بإشارات المرور، كما توفر رؤية تنبؤية لإدارة التنقل بكفاءة في شوارع وطرق الإمارة.

تحويل دبي إلى المدينة الأذكى عالمياً

وأكد مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، على التزام الهيئة بترجمة الرؤية الثاقبة للقيادة الرشيدة في دبي.

وقال: "نحن ماضون في تحقيق رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في الارتقاء بجودة الحياة في الإمارة وتعزيز تنافسيتها العالمية، كما نعمل وفق توجيهات الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، في تحويل الإمارة إلى المدينة الأذكى عالمياً".

وأشاد الطاير بأهمية معرض جيتكس جلوبال، واصفاً إياه بأنه أصبح الحدث الأبرز والتجمع الأكبر لصناع ومطوري التكنولوجيا عالمياً.

 وأضاف: "يمثل جيتكس ممر دبي التقني والتكنولوجي للعالم أجمع، وقد شهدنا تطوره المتسارع والمدروس على مدار دوراته الماضية، حتى أصبح الأكثر تأثيراً في الأنشطة المختصة بالتكنولوجيا".

استراتيجيات رقمية لمدينة دبي

كما كشف الطاير عن تفاصيل الاستراتيجية الرقمية 2030 للهيئة، والتي تهدف إلى إنشاء بنية تحتية رقمية مرنة قابلة للتطوير.

وأوضح أن هذه الاستراتيجية تتواءم مع استراتيجية دبي الرقمية، وتركز على التعاون مع الشركاء لتمكين أعمال الهيئة وتعزيز ريادتها العالمية.

 وتتضمن الاستراتيجية مبادرات رقمية مبتكرة تغطي مجالات مختلفة تشمل التوأمة الرقمية، والميتافيرس، والروبوتات الذكية، والنظم البيئية، والحلول المؤسسية، والذكاء الاصطناعي، وإدارة البيانات.

وفي ختام تصريحاته، أكد الطاير أن هيئة الطرق والمواصلات ماضية في تحقيق رؤيتها ورسالتها في جعل دبي أفضل مدينة ذكية في أنظمة الطرق والمواصلات على مستوى العالم، وتحقيق الريادة العالمية في التنقل السهل والمستدام والمبتكر.

الجدير بالذكر، أن التقارير الأخيرة كشفت إلى نمو ملحوظ في الإيرادات عبر القنوات الرقمية، فقد شهد عام 2023 نسبة نمو بلغت 16.7% مقارنة بعام 2022، مسجلاً إيرادات بلغت 3 مليارات و705 ملايين درهم.

 كما بلغ إجمالي عدد المعاملات الرقمية 821 مليون معاملة، بنسبة نمو بلغت 1% مقارنةً بالعام السابق.

كما وصل عدد المعاملات عبر التطبيقات الذكية بلغ 15 مليوناً و299 ألف معاملة، بنسبة نمو بلغت 29%، كما تجاوز مؤشر السعادة اللحظي لتطبيقات الهيئة نسبة 95%، بزيادة 2% مقارنةً بعام 2022.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة