طرق التعامل مع استقالات الموظفين في مؤسستك

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 يوليو 2024
طرق التعامل مع استقالات الموظفين في مؤسستك

تتعرض المؤسسات الكبرى أو الناشئة إلى استقالة بعض الموظفين منها، فما هي أفضل طرق التعامل مع استقالات الموظفين، وكيف تتجنب وقوع الأمر من البداية، وما هي السبل التي عليك الأخذ بها لتجنب تدمير سمعة الشركة في سوق العمل، فيما يتعلق بالتوظيف؟

طرق التعامل مع استقالات الموظفين في مؤسستك

رد فعل المؤسسات على تلقي طلب الاستقالة

يعتقد الموظفون الذين يريدون ترك أعمالهم أن طلب الاستقالة أمر لا يتعلق سوى بالموظف، لكن في الحقيقة هناك الكثير من المديرين الذين يتأثرون بطلب الاستقالة المقدم لهم، حيث يعتقدون أن الأمر ناتج ن تقصيرهم في العمل، أو يتأثرون بشكل سلبي شاعرين بالغضب.

تخاف الكثير من المؤسسات من الاستقالات، وما يأتي خلفها؛ لأن بعض الموظفين يقدمون الاستقالة كدليل على غضبهم من مكان العمل، ومن ثم ينشرون الكثير من المعلومات عن المؤسسة في كل مكان، وخاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما يمثل الكثير من الخطر على أصحاب الأعمال.

بعض الأشخاص لا يتسمون بالأمانة، ويبدأون في نشر المعلومات الخاطئة عن العمل الذي كانوا ملتحقين به، مما يؤثر على سمعة المؤسسة بالكامل، والنتيجة تكون تأثر حال الشركة في الأسواق، ورفض الفئات المميزة من الموظفين العمل لديهم.

طرق التعامل مع استقالات الموظفين في مؤسستك

كيفية التعامل مع استقالات الموظفين

وبناء على ما سبق ذكره، يجب أن تتعرف على الطريقة الصحيحة للتعامل مع استقالات الموظفين، أو عند إبدائهم الرغبة في ترك مكان العمل، وذلك من أجل تخفيف التأثري السيء للاستقالات، والتي تترك المؤسسة في حال غير جيد، وقبل كل ذلك يجب أن تُركز كمدير على الموظفين لديك، والتأكد من عملهم الجيد وحصولهم على الرضا الوظيفي، بل والتنبؤ بالأشخاص الذين يريدون ترك العمل من قبل قيامهم بالأمر.

اقرأ أيضاً: خطوات يجب أن تقوم بها قبل اتخاذ قرار الاستقالة.. لا تتسرع

إليك بعض الآليات التي يجب أن تتبعها للتعامل مع استقالات الموظفين:

تحسين الراتب وتنفيذ الحوافز

تعمل الشركات الجيدة على الاحتفاظ بالموظفين بكل الأشكال، وذلك من خلال التأكد من رضاهم عن وضعهم الحالي في الشركة، ولذلك عندما يتلقى الشخص المعني عرضًا وظيفيًا في إحدى المؤسسات الأخرى، يجب أن تعمل شركتك على تقديم عرض أفضل من الناحية المادية لضمان بقاء الموظف لديك واستغنائه عن العرض الأول.

يجب أن يقدم العمل للموظفين الكثير من الحوافز التي تجعلهم يتمسكون به عن غيره، مثل منح الموظف ساعة راحة في اليوم السابق لإجازة نهاية الأسبوع، أو تقديم المكافآت المناسبة في أوقات العمل الجيدة.

طرق التعامل مع استقالات الموظفين في مؤسستك

اكتشاف المشكلات وحلها

راقب عملك عن كثب، وتأكد من عدم وجود مشكلات بشكل دوري، إذ يعمل ذلك على منح الموظفين المساحة الآمنة للعمل، وعدم وجود المشكلات التي تعيق أداءهم الجيد، أو تجعلهم يميلون لترك مكان العمل.

احصل على اقتراحات الموظفين والمشكلات التي تواجههم واطرح الحلول المناسبة لحلها، وإذا لاحظت استياء أحد الموظفين من أمر ما يتكرر بانتظام، يجب أن تعقد اجتماعًا معه للتعرف على أزمته والعمل على التخلص منها قبل أن تتطور إلى استقالة.

الاهتمام بالتغذية الراجعة الدورية للموظفين

يمكنك تجنب أزمة كثرة الاستقالات من خلال الاهتمام بما يعرف بالتغذية الراجعة للموظف، والتي يتم من خلالها تقييم الموظفين من أكثر من جهة، وتقديم الانتقادات والملاحظات البناءة باستمرار، ومن خلال تلك التغذية، يتعرف الموظف على وضعه في العمل بشكل دوري، ولا يتفاجأ بقرارات الإدارة ضده من خصومات وما إلى ذلك.

كما يكون الهدف من تلك التغذية الراجعة، وجود تواصل جيد بين جهات العمل والموظفين، وحل مشكلات العمل قبل أن تتفاقم، ومن الممكن أن تتم تلك التغذية الراجعة من خلال العمل بشكل دوري على عقد الاجتماعات ولتكن مرة أسبوعيًا.

الوقوف على الأسباب الرئيسية لاستقالة الموظفين

هناك العديد من الأسباب التي تقف خلف استقالة الموظف من مؤسستك، والتي لا يتعلق بعضها بإدارتك للشركة أو مستوى العمل لديك، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • وجود بعض المشكلات التي تعرقل سير العمل وتطور الموظف.
  • عدم رغبة بعض الموظفين تنفيذ الأوامر التي توجهها لهم.
  • ظهور عرض وظيفي أعلى راتبًا أمام الموظف.
  • وجود خلل في سبل الإدارة لديك.
  • انخفاض الحوافز في العمل.

قبول طلبات الاستقالة على الفور

ماذا تفعل عند تقديم طلب الاستقالة أمامك؟ يجب أن تقبل طلب استقالة الموظف الذي لديك على الفور، وذلك احترامًا منك لقراره، فهو ليس بحاجة إلى تبرير موقفه أمامك.

يمكنك طلب التوضيح في حالات سوء التفاهم أو وجود كوارث تقتضي التدخل، لكن إذا لم يحدث هذا الأمر عليك تقبله بسلاسة، أما عن تقديم عروض أعلى من الراتب الموجه للموظف في عرضه الجديد، فمن المرجح أن يقبله موظفك إذا لم يكن ساخطًا على العمل، لذا يجب أن تتأكد من أن قراره متعلق بالراتب فقط، ولا توجد مشكلات أخرى تتحكم في تركه للعمل.

إجراءات منع الإساءة لسمعة الشركة

إذا أردت أن تمنع موظفاً ما من تشويه سمعة شركتك يجب أن تُجري معه مقابلة استقالة سلسة ولا تحتوي على أي نوع من أنواع الغضب أو التشدد.

يجب أن تحتوي الشركة على ثقافة عمل تتميز بالشفافية مع الموظفين وتتجنب الإساءة إليهم أو التنكيل بحقوقهم، حتى لا يصبح ذلك الأمر ذريعة لهم للتنكيل بالمؤسسة في المقابل بعد تركها.

امنح موظفك كافة حقوقه التي لديك عند ترك العمل، ولا تتعسف في التصرف ضده أو تقدم مراجعات تشوه سمعته لدى الجهات الأخرى التي يعمل لديها.

الاهتمام بالحصول على رضا الموظفين

يمكنك الربط بين عدد الاستقالات التي تحصل عليها يوميًا، ومستوى الرضا الوظيفي لدى العاملين لديك، والتي يتم حسابها وفقًا إلى ما تقدمه الشركة من قدرة على تطوير الموظف، وحمايته داخل بيئة آمنة للعمل، وتقديم الدعم اللازم له.

فلا تعتقد أن الرضا الوظيفي الذي يبحث عنه الموظف هو مجرد الحصول على الراحة، لكن على عكس ذلك، يبحث الموظف عن التطور وما يضيف إلى مشواره المهني.

وفر الفرص اللازمة للحصول على التدريبات المتماشية مع تطور سوق العمل من حولك، من خلال الدورات التدريبية وغيرها من السبل المتاحة لتنمية مهارات الموظف.

في الختام تعرفنا على طرق التعامل مع استقالات الموظفين، وكيف تتجنب حدوث الكثير من تلك الاستقالات وتكرارها، وكيف يمكنك الحفاظ على موظفيك من التسرب الوظيفي، بالإضافة إلى تطوير أداء شركتك والمحافظة على سمعتها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة