• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      طارق عبد الرحمن ناصر

    • اسم الشهرة

      طارق الناصر.. عبقري الموسيقى التصويرية للمسلسلات العربية

    • الفئة

      ملحن أو موسيقي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 أغسطس 1969 (العمر 55 سنة)
      السعودية

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      الأردن

    • بلد الإقامة

      الأردن

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

اكتسب الموسيقار الأردني طارق الناصر شعبية كبيرة وشهرة في الوطن العربي؛ بسبب الموسيقى التصويرية التي قدمها للعديد من الأعمال الدرامية العربية سواء في الأردن أو خارجها، وهو ما جعله من أبرز مؤلفي الموسيقى التصويرية للمسلسلات، في السطور التالية نلقي الضوء على أهم أعماله، ودوره في البارز في المسلسلات العربية.

من هو طارق الناصر؟

طارق عبد الرحمن الناصر هو مؤلف وموزع موسيقي أردني ولد في 23 أغسطس عام 1969 في مدينة الطائف بالمملكة العربية السعودية، وعائلته تنتمي إلى بلدة أيدون جنوب مدينة إربد في المملكة الأردنية الهاشمية.

اشتهر الناصر بتقديم الموسيقى التصويرية للعديد من المسلسلات التلفزيونية والأعمال الفنية، ويعتبر واحدًا من أبرز الملحنين في العالم العربي، حيث ارتبط اسمه بشكل كبير بالموسيقى التصويرية في المسلسلات الأردنية والسورية بشكل خاص.

ومن أهم الأعمال التي قدمها موسيقى مسلسلات "نهاية رجل شجاع"، و"إخوة التراب"، و"الطريق إلى كابول"، وأعمال فنية أخرى خالدة في أذهان الجمهور. تميز أسلوبه الموسيقي بمزج الأنغام الشرقية بالآلات الحديثة، وهو ما جعل الموسيقى التي يقدمها تتمتع بشعبية واسعة في العالم العربي.

نشأته وتعليمه

ولد طارق الناصر في مدينة الطائف في السعودية، وعائلته تنتمي إلى بلدة أيدون في مدينة إربد في الأردن، وقد بدأ اهتمامه بالموسيقى والتوزيع الموسيقي منذ صغره، وشغفه للموسيقى عطله عن الدرس لسنوات.

بدأ اهتمام الناصر بالموسيقى بعد أول تجربة توزيع موسيقي له، حيث وزع خلفية موسيقية لمسرحية وطنية لعدد من الطلاب في جامعة اليرموك، وقد عرضت المسرحية في قاعات مجمع النقابات المهنية في الأردن، وكان وقتها لا يزال طالبًا في المرحلة الثانوية.

وبسبب اهتمامه بالموسيقى، لم يحصل على الثانوية العامة، إلا أنه التحق بأكاديمية الموسيقى الأردنية، بتشجيع ودعم من الفنان الراحل يوسف خاشو، الذي آمن بموهبته، وفي الأكاديمية درس النوتة الموسيقية وقراءتها.

كانت شقيقته لها فضلاً كبيراً على مسيرته الفنية في البداية، حيث تعلم مناه أساسيات العزف؛ لأنها كانت تتلقى دروسًا في البيانو على يد معلمة بيانو روسية في مركز إربد للموسيقى.

حياته الشخصية

لا يتحدث الموسيقار طارق الناصر كثيرا عن حياته الشخصية، ولكنه قال في أحد الحوارات التلفزيونية أنه انتظر لمدة 5 سنوات للزواج من حبيبته؛ بسبب مشكلة اختلاف الأديان.

طارق الناصر.. عبقري الموسيقى التصويرية للمسلسلات العربية

بداية مسيرته الفنية

بدأ الموسيقار طارق الناصر مسيرته الفنية مبكرًا، ففي المرحلة الإعدادية شكل مع أصدقائه فرقة موسيقية لإحياء حفلات الأعراس في قرى إربد، وخلال هذه الفترة تمكن من العزف في حفلات الأعراس، واحتك بالجمهور على المستوى الشعبي، وتعرف على ألوان عديدة من الموسيقى الشعبية، وأغاني الفلكلور والتراث، التي كانت لها تأثير كبير على مشواره الموسيقي مستقبلًا.

في سن 18، انتقل النار من إربد للعيش في عمان، وهناك سكن مع مجموعة من الموسيقيين، وعاش ظروفًا صعبة، وعمل عازفًا في الحفلات في أحد الفنادق في عمان لمدة 2 سنوات تقريبًا، وكانت حفلات مختلفة عن الحفلات التي قدمها في إربد، فقد كانت ذات مستوى راق، والحضور أحيانًا يكون من الأجانب.

استثمر الناصر الدخل الذي كان يجنيه من أجل تمويل وتطوير إنتاج موسيقي خاص به، ثم التحق بالأكاديمية الأردنية للموسيقى لمدة عام، ولكنه لم يكمل الدراسة فيها رغم تفوقه، بسبب ظروف العمل وتكاليف الدراسة الباهظة، ولكنه استفاد من هذه المرحلة بشكل كبير.

خلال دراسته في الأكاديمية الموسيقية الأردنية، عمل على توزيع موسيقى أغاني الموروث الشعبية لفرقة الأهالي، كما وزع أغنية للفنان ياسر فهمي بعنوان "نويت أسيبك خلاص نوي"، و"هيلا يا رمانة" للفنان عامر الخفش.

في فترة التسعينات، وخلال حرب الخليج، ألف الناصر مقطوعة موسيقية من وحي حادثة تفجير ملجأ العامرية في العراق، وأطلق عليها اسم "خوف"، وتعتبر هذه المقطوعة انطلاقة مهمة في مسيرته الفنية.

طارق الناصر.. عبقري الموسيقى التصويرية للمسلسلات العربية

دخول عالم الموسيقى التصويرية

بدأ الموسيقار طارق الناصر بتأليف الموسيقى التصويرية للمسلسلات بداية من المسلسل الأردني "ولدي العزيز"، وألف بعدها لحن للعديد من الفنانين الأردنيين، ثم حصل على فرصة تأليف وتلحين شارة المسلسل السوري "نهاية رجل شجاع"، والذي يعد من أبرز أعماله وأكثرها شهرة على الإطلاق.

كانت تجربته الأولى ناجحة، ولكنها لم تكن سهلة، فقد ذهب عدة مرات إلى مناطق التصوير من أجل إقناع أي مخرج بتقديم الموسيقى التي يؤلفها، كما أن صناع العمل كانوا سيحضرون ملحنًا غيره، إلا أنه جهز الشارة، وبدأ بتسجيل الموسيقى، كما أنه ذهب إلى مناطق تطوير العمل في الساحل السوري، حتى تمكن من المشاركة في العمل.

بعد تقديم هذا العمل، تم اختيار الناصر لتأليف موسيقى عدد من المسلسلات السورية، منها مسلسل "يوميات مدير عام"، ومسلسل "الجوارح" مع المخرج حاتم علي، ومسلسل "إخوة التراب"، و"عرس الصقر"، و"قمر وسحر"، و"الحجاج"، و"سر النور"، و"آخر أيام التوت".

قدم ألحان وموسيقى تصويرية مسلسلات "على طول الأيام"، و"على حافة الهاوية"، و"رسائل الحب والحرب"، و"ليس سرابًا"، و"صراع على الرمال"، و"أسوار"، و"قلبي معكم"، و"القعقاع بن عمرو التميمي".

ومن أبرز أعمال طارق الناصر تأليف الموسيقى التصويرية للمسلسل المصري "طايع" عام 2018، والتي حققت شهرة واسعة، كما ألف موسيقى لعدد من المسلسلات منها "أم هارون"، و"ضرب الرمل"، و"باركود"، و"سنوات الجريش"، و"طوق الحرير"، و"الغافة".

ألف كذلك موسيقى تصويرية لعدد من الأفلام منها "التجلي الأخير لغيلان الدمشقي"، و"حبيب الأرض"، و"مسجون ترانزيت". من مسلسلات طارق الناصر الناجحة مسلسل "الملك فاروق" مع المخرج حاتم علي، وقد سجلت أوركسترا الموسيقى التصويرية للمسلسل في أذربيجان، واستخدم الآلات الوترية حتى تكون مناسبة لجو الأربعينات.

طارق الناصر.. عبقري الموسيقى التصويرية للمسلسلات العربية

أعمال طارق الناصر الأخرى

بجانب الموسيقى التصويرية للأفلام والمسلسلات، اهتم طارق الناصر بالموروث الموسيقي الشعبي والعربي، وقدم عروضًا وحفلات فنية في عدة دول حول العالم، حيث قدم حوالي 140 عرضًا في مدن ودول عدة منذ انطلاقته مجموعة "رم" للموسيقى عام 1998.

جوائز وتكريمات

حظي الموسيقار طارق الناصر بإشادة وتكريم في الوطن العربي، وحصل على العديد من الجوائز؛ بسبب إسهاماته في تطوير الموسيقى التصويرية في الوطن العربي، ومن ضمن الجوائز التي حصل عليها الجائزة الذهبية في مهرجان القاهرة للإعلام العربي في الموسيقى التصويرية عن مسلسل الملك فارق.

حصل كذلك على الجائزة الذهبية من مهرجان القاهرة عن مسلسل "رسائل الحب والحرب" عام 2007. في عام 2008 حصل على تكريم عن مجمل أعماله الفنية في مهرجان دمشق السينمائي.

أهم الأعمال

  • نهاية رجل شجاع

  • يوميات مدير عام

  • القعقاع

  • الملك فاروق

  • مسجون ترانزيت

  • أم هارون

  • طايع

  • ضرب رمل

  • الغافة

  • بوابة القدس

جوائز ومناصب فخرية

  • الجائزة الذهبية من مهرجان القاهرة عن مسلسل "رسائل الحب والحرب" عام 2007.

  • الجائزة الذهبية في مهرجان القاهرة للإعلام العربي في الموسيقى التصويرية عن مسلسل الملك فارق.

  • تكريم عن مجمل أعماله الفنية في مهرجان دمشق السينمائي.

معلومات أخرى

  • لم يكمل دراسته من أجل العمل