ضجيج الطائرات: خطر خفي على صحة الإنسان

دراسة تربط بين ضجيج الطائرات وزيادة خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 يونيو 2024
ضجيج الطائرات: خطر خفي على صحة الإنسان

كشفت دراسة حديثة عن وجود صلة مقلقة بين التعرض لمستويات عالية من ضجيج الطائرات، وازدياد خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب.

دراسة تربط بين ضجيج الطائرات وزيادة خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب

الدراسة أجراها باحثون من جامعتي بوسطن وأوريغون في الولايات المتحدة، وشملت ما يقارب 75 ألف شخص يعيشون بالقرب من مطارات أمريكية كبرى.

حيث قام الباحثون بقياس مستوى ضجيج الطائرات في أماكن سكن هؤلاء الأشخاص، وجمعوا معلومات عن صحتهم.

واكتشف العلماء أن الأشخاص الذين تعرضوا لمستويات ضوضاء طائرات تفوق 45 ديسيبل بشكل كبير، كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك السمنة وارتفاع مؤشر كتلة الجسم.

ومن أجل مقارنة مستويات الضوضاء، أوضح الباحثون أن صوت الهمس يعادل 30 ديسيبل، بينما صوت المحادثة العادية يعادل 50 ديسيبل.

وأشارت الدراسة إلى أن ضجيج الطائرات يعد أكثر إزعاجاً للناس مقارنة بضوضاء وسائل النقل الأخرى.

وأفادت أنه من ضمن التأثيرات الصحية التي يعتقد أنها تحدث بسبب ضجيج الطائرات:

  • السمنة: قالت الدراسة إن الأشخاص الذين تعرضوا لمستويات عالية من ضجيج الطائرات، يعتقد أنهم كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسمنة وزيادة مؤشر كتلة الجسم.
  • التوتر: يعد ضجيج الطائرات مصدراً رئيسياً للتوتر، والذي قد يؤدي بدوره إلى ارتفاع مستويات هرمونات التوتر، مثل الكورتيزول، في الجسم، مما يضعف جهاز المناعة، ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض.
  • أمراض القلب: ربطت الدراسة بين التعرض لضجيج الطائرات وارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل ارتفاع ضغط الدم وانسداد الشرايين.
  • اضطرابات النوم: يعتقد أن ضجيج الطائرات يسبب اضطرابات في النوم، مما قد يؤثر سلباً على الصحة العامة، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة.

وقدم الباحثون بعض النصائح للحد من مخاطر ضجيج الطائرات، مثل:

  • عزل المنازل: يمكن عزل المنازل الموجودة بالقرب من المطارات باستخدام مواد عازلة للصوت، للمساعدة في تقليل مستوى ضجيج الطائرات.
  • التوعية بمخاطر ضجيج الطائرات: من المهم نشر الوعي حول مخاطر ضجيج الطائرات على الصحة العامة، وتشجيع الحكومات على اتخاذ خطوات للحد من التعرض للضوضاء.
  • استخدام سدادات الأذن: قد تساعد سدادات الأذن في تقليل مستوى ضجيج الطائرات، خاصة خلال ساعات النوم.
  • إنشاء مناطق عازلة للصوت: يمكن إنشاء مناطق عازلة للصوت حول المنازل والمواقع الأخرى الموجودة بالقرب من المطارات، للمساعدة في تقليل مستوى ضجيج الطائرات.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة