صندوق النقد الدولي يتوقع أداء قوياً لاقتصاد الإمارات في 2024

توقعات صندوق النقد الدولي للإمارات: نمو اقتصادي قوي وتوقعات إيجابية للمستقبل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 مايو 2024
صندوق النقد الدولي يتوقع أداء قوياً لاقتصاد الإمارات في 2024

توقع صندوق النقد الدولي أن يسجل اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة، أداء قوياً خلال عام 2024، مع نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 4%.

توقعات صندوق النقد الدولي للإمارات: نمو اقتصادي قوي وتوقعات إيجابية للمستقبل

حيث تشير توقعات صندوق النقد الدولي إلى أن اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة، في وضع جيد لتحقيق نمو قوي ومستدام في السنوات القادمة.

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد أرجع الصندوق هذا النمو إلى عدة عوامل، والتي تشمل: وجود نشاط قوي في قطاعات السياحة والبناء والتصنيع والخدمات المالية، نمو العلاقات الثنائية ومتعددة الأطراف مع دول العالم، ارتفاع الطلب على العقارات، مكانة الإمارات كملاذ آمن، ارتفاع أسعار النفط.

وتوقع صندوق النقد الدولي أن تظل الفوائض المالية والخارجية لدولة الإمارات مرتفعة، مع فائض حكومي عام يبلغ حوالي 5% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2024، وانخفاض الدين العام إلى 30% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأشار إلى توقعاته بأن يبلغ فائض الحساب الجاري حوالي 10% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2024، مردفاً إنه إنه من المتوقع أيضاً أن يظل متوسط معدل التضخم في الإمارات بالقرب من مستوى 2%.

وأشاد الصندوق الدولي بالجهود التي تبذلها دولة الإمارات لرقمنة النظام المالي، ودعا إلى استمرارها، مع اتباع نهج حذر، وتطوير وتنظيم صناعة الأصول الافتراضية بشكل دقيق.

وأكد على أهمية استمرار دعم أجندة الإصلاح الهيكلي الطموحة في دولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال استراتيجيات حكومية متكاملة، وتوفير أطر حوكمة قوية، إلى جانب تشجيع تنمية القطاع الخاص والنمو الأخضر.

وشدد الصندوق على ضرورة تعزيز اتفاقات الشراكة الاقتصادية والاجتماعية، وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر والمواهب، إضافة إلى التنفيذ الكامل لاستراتيجيات الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي والاستراتيجيات الخضراء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة