صعود أسهم اليابان مع تفاؤل بفوز ترامب في انتخابات أمريكا

مؤشر نيكي الياباني يرتفع مدفوعاً بآمال فوز دونالد ترامب في الانتخابات الأمريكية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 يوليو 2024
صعود أسهم اليابان مع تفاؤل بفوز ترامب في انتخابات أمريكا

ارتفع مؤشر نيكي الياباني، اليوم الثلاثاء، متابعاً مسار الأسهم الأمريكية، مع تقييم المستثمرين لتأثير محاولة اغتيال المرشح الرئاسي الأمريكي دونالد ترامب على حظوظه في الانتخابات القادمة.

مؤشر نيكي الياباني يرتفع مدفوعاً بآمال فوز دونالد ترامب في الانتخابات الأمريكية

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد ارتفع مؤشر نيكي بنسبة 0.2%، ليغلق عند 41275.08 نقطة، كما صعد مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً بنسبة 0.34%، ليغلق عند 2904.5 نقطة.

وحددت التقارير أبرز الأسباب التي أدت إلى ارتفاع مؤشر نيكي الياباني، مثل:

  • آثار مكاسب وول ستريت: اختتمت الأسهم الأمريكية جلسة التداول أمس على ارتفاع، مدفوعة بارتفاع احتمالية فوز دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة. وقد عززت هذه الرهانات آمال المستثمرين في بيئة تنظيمية أكثر ودية للأعمال، مما أدى إلى ارتفاع الأسهم اليابانية.
  • التكهنات بصفقات ترامب: قفزت أسهم شركات مثل ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة، وكاواساكي للصناعات الثقيلة، بشكل ملحوظ، حيث يعود ذلك جزئياً إلى التكهنات بأن فوز ترامب قد يؤدي إلى المزيد من الإنفاق الحكومي على البنية التحتية وغيرها من المشاريع، مما يفيد هذه الشركات.
  • بيانات أرباح الشركات القوية: يتوقع المستثمرون أن تعلن شركات التصدير اليابانية عن أرباح قوية في الربع الثاني، مدفوعة بضعف الين الياباني، حيث يعد الين الأضعف مفيداً للشركات المصدرة لأنه يزيد من أرباحها عند تحويلها إلى عملتها المحلية.

ولفتت التقارير إلى أن شركات النفط كانت من بين أفضل القطاعات أداء، حيث ارتفعت بنسبة 1.5%، كما ارتفع الين مقابل الدولار الأمريكي، فيما حدت عمليات جني الأرباح من مكاسب السوق في وقت لاحق من اليوم.

وزاد سهم شركة تي.دي.كيه كورب لصناعة المكونات الإلكترونية، بنسبة بلغت 5.4%، وارتفع سهم شركة طوكيو إلكترون العملاقة لمعدات صناعة الرقائق، بنسبة بلغت 1.1%، فيما انخفض سهم شركة فاست ريتيلينج، المالكة للعلامة التجارية للملابس يونيكلو، بنسبة بلغت 1.3%.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة