• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      صالح بن ناصر الجاسر

    • اسم الشهرة

      صالح الجاسر.. وزير النقل والخدمات اللوجستية في السعودية

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • التعليم

      ماجستير - جامعة الملك سعود

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      1983 - حتى الآن

السيرة الذاتية

يعد الوزير صالح الجاسر من الشخصيات البارزة في المملكة العربية السعودية، فقد تميز بخبرته الواسعة في مجالات النقل والخدمات اللوجستية، وبتوليه منصب وزير النقل في عام 2019، قاد جهودًا حثيثة لتطوير البنية التحتية للنقل في المملكة، وتعزيز موقعها كمركز لوجستي عالمي، وفي هذا المقال نسلط الضوء على إنجازته وسيرته المهنية.

من هو صالح الجاسر؟

صالح بن ناصر الجاسر، هو وزير النقل والخدمات اللوجستية في المملكة العربية السعودية، ويشغل المنصب منذ أكتوبر عام 2019، ولد في مدينة جدة عام 1965، ويعد من الشخصيات البارزة في الحكومة في السعودية.

قاد الجاسر جهودًا عديدة لتطوير البنية التحتية للنقل في المملكة، وقد نجح في تعزيز مكانة السعودية كمركز لوجستي عالمي، وبفضل مسيرته المهنية الممتدة في قطاع الإدارة والاقتصاد، أصبح رائدًا في تحقيق التحولات النوعية التي تتماشى مع رؤية المملكة 2030، وهو ما يؤكد التزامه بتطوير قطاع النقل لتعزيز منافسة السعودية إقليميًا ودوليًا.

قبل تعيينه وزيرًا للنقل في السعودية، تولى الجاسر عددًا من المناصب القيادية في شركات أخرى، مثل شركة الخطوط الجوية العربية السعودية، وشركة المراعي، وشركة النقل البحري.

وخلال عمله كوزير للنقل  والخدمات اللوجستية، يركز صالح الجاسر على تطوير قطاع النقل بمختلف أنواعه، بما في ذلك السكك الحديدية، والموانئ، والمطارات، فضلًا عن تحسين الخدمات اللوجستية بما يعزز الاقتصاد الوطني.

دراسته

درس صالح الجاسر الهندسة الصناعة في جامعة الملك عبد العزيز، ثم أكمل دراسته العليا، وحصل على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة الملك سعود، وبعدها حصل على الزمالة في الائتمان المصرفي والتدريب المكثف لمدة عام في بنك تشيس في مانهاتن في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

يعد هذا البرنامج من أهم برامج التدريب للمدراء التنفيذيين الشباب في البنك، ومن أهم برامج التدريب المالي في وول ستريت. تلقى الجاسر عدة دورات تدريبية أخرى، منها تدريب المصرفيين في بنك لويدز في المملكة المتحدة.

اجتاز الجاسر العديد من الدورات التدريبية، منها دورة في جامعة هارفارد في الولايات المتحدة، ودورة في جامعة أكسفورد في بريطانيا، ودورة أخرى في معهد إنسيا في فرنسا.

صالح الجاسر.. وزير النقل والخدمات اللوجستية في السعودية

مسيرته المهنية

تقلد صالح بن ناصر الجاسر خلال مسيرته المهنية مناصب رفيعة في عدد من المؤسسات والشركات الوطنية، واكتسب خبرة واسعة في مجالات متعددة. عمل الجاسر كمدير مشاريع في صندوق التنمية السعودية، وذلك في عام 1990، وقد ظل يشغل هذا المنصب لمدة 5 سنوات حتى عام 1995.

عمل الجاسر قبلها مشرفًا في خدمات الفروع في بنك الجزيرة، في الفترة من عام 1983 إلى عام 1989، وقد اكتسب خبرة مصرفية قوية في ذلك الوقت. في عام 1995، شغل منصب مساعد المدير العام في مصانع الجميح للمرطبات، وأشرف على العمليات الإنتاجية والتسويقية للمصنع على مدار 5 سنوات.

في عام 2000، تولى صالح الجاسر منصب مدير عام الشؤون الإعلامية، وبرامج التسويق في شركة الاتصالات السعودية، وقد ساهم خلال فترة عمله في الشركة، التي امتدت لثلاث سنوات حتى عام 2003، في تعزيز العلامة التجارية لها.

في عام 2003، وعلى مدار 7 سنوات حتى عام 2010، عمل الجاسر مديرا عاما تنفيذيا لقطاع لكزس في مجموعة عبداللطيف جميل، وقد توسع نطاق مسؤولياته فيما بعد، وشمل عمليات "تويوتا" في المجموعة.

في عام 2010، شغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري، ولمدة 4 سنوات تمكن الجاسر من قيادة جهود تطوير الشركة وتعزيز مكانتها في السوق.

في عام 2015، تم انتخاب الجاسر عضوًا في مجلس إدارة المحافظين في الجمعية الدولية للنقل الجوي "أياتا"، وذلك في دورتها الـ71 التي أقيمت في مدينة ميامي الأمريكية.

صالح الجاسر.. وزير النقل والخدمات اللوجستية في السعودية

المدير العام للمؤسسة العامة للخطوط السعودية

في عام 2014، شغل منصب المدير العام للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، كما كان عضوًا في مجلس إدارتها.

خلال فترة عمل الجاسر كمدير عام للخطوط الجوية السعودية، حقق العديد من الإنجازات، ومنها تدشين أول طائرة للخطوط السعودية من طراز إيرباص A320، والطائرة كانت مزودة بأحدث تقنيات الاتصالات، بما في ذلك خدمات الإنترنت السريعة التي تصل سرعتها إلى أكثر من 50 ميجابايت في الثانية، بالإضافة إلى خدمات أخرى، منها الاتصال الهاتفي، والبث التلفزيوني المباشر.

شهد قطاع الطيران خلال توليه هذا المنصب أيضًا تواجد أول طائرة من طراز بوينغ 787-9 (دريملاينر)، والتي انضمت إلى أسطول الخطوط السعودية، وهبطت للمرة الأولى في مطار ملك عبد العزيز الدولي في جدة، وهو ما يعكس التزامه الدائم بتطوير قطاع الطيران في المملكة.

وزير النقل والخدمات اللوجستية

في 23 أكتوبر عام 2019، أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمرًا ملكيًا بتعيين صالح الجاسر وزيرًا للنقل والخدمات اللوجستية، وفي 23 فبراير عام 2020، صدر قرار بتعيينه رئيسًا لمجلس إدارة الخطوط الجوية العربية.

خلال توليه هذا المنصب، عمل الجاسر على تطوير البنية التحتية في قطاع النقل في المملكة العربية السعودية، بشكل يتماشى مع رؤية المملكة 2030، وهو ما يعزز من تنافسية السعودية إقليميًا ودوليًا.

نجحت وزارة النقل تحت قيادته في تعزيز وتطوير القطاع اللوجستي للاستثمارات الأجنبية، فخلال 18 شهرًا وباستثمارات 1.3 مليار دولار تم إنشاء المنطقة اللوجستية لشركة ميرسك في ميناء جدة الإسلامي.

ويهدف الجاسر أن تصل عدد المناطق اللوجستية على المستوى الوطني إلى 59 منطقة بحلول عام 2030، وقد تم تدشين 22 منطقة حاليًا، فضلًا عن عدد من المناطق لا تزال تحت الإنشاء بالشراكة مع شركات رائدة، منها موانئ دبي، وميرسك وغيرها.

تحت قيادته أيضًا، تعمل شركات الطيران الوطنية على توسيع أساطيل النقل والشحن، كما تملك طائرات مخصصة للشحن، كما سيتم افتتاح مشروع مترو الرياض قريبًا، وسيتم إضافته إلى منظمة النقل ومنظومة الخدمات.

صالح الجاسر.. وزير النقل والخدمات اللوجستية في السعودية

اقرأ أيضًا: علي بن سالم الكعبي.. الوزير الشاعر أحد رموز الشعر النبطي

أهم الأعمال

  • وزير النقل والخدمات اللوجستية منذ 2019

  • المدير العام للمؤسسة العامة للخطوط السعودية من عام 2014 إلى 2019

  • الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري من عام 2010 إلى 2014

  • مدير عام تنفيذي لقطاع لكزس في مجموعة عبداللطيف جميل

  • منصب مدير عام الشؤون الإعلامية، وبراج التسويق في شركة الاتصالات السعودية عام 2000

  • منصب مدير مشاريع في صندوق التنمية السعودية عام 1990