شراكة بين جي 42 الإماراتية وإنفيديا في مجال تكنولوجيا المناخ

  • تاريخ النشر: منذ 9 ساعات
شراكة بين جي 42 الإماراتية وإنفيديا في مجال تكنولوجيا المناخ

أعلنت شركة جي 42 الإماراتية، المتخصصة في الذكاء الاصطناعي والحوسبة، عن شراكة جديدة مع شركة إنفيديا الأمريكية المتخصصة في صناعة الرقائق الإلكترونية، وتهدف تلك الشراكة إلى تعزيز تكنولوجيا المناخ من خلال الذكاء الاصطناعي.

ومن خلال هذه الشراكة، سيتم تطوير تقنيات حديثة تسهم في تحسين دقة التنبؤ بالأحوال الجوية عالميًا، كما سيتم إنشاء قاعدة تشغيلية ومختبرًا للتكنولوجيا المناخية في العاصمة الإماراتية أبوظبي، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

وسيعتمد التعاون بين جي 42 وبين شركة إنفيديا بشكل أساسي على منصة NVIDIA Earth-2، وهي منصة مفتوحة هدفها تسريع الوصول إلى توقعات المناخ والطقس باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، حيث يتم استخدام محاكاة عالية الدقة مدعومة بالذكاء الاصطناعي.

وتأتي هذه الشراكة في سياق استعداد الإمارات لزيارة مرتقبة لرئيس الدولة إلى البيت الأبيض، والتي تعد الزيارة الأولى من نوعها لرئيس إماراتي.

ويعد الاستثمار في الذكاء الاصطناعي استراتيجية مهمة للإمارات بهدف تنويع اقتصادها بعيدًا عن الاعتماد على الاقتصاد النفطي، وتعد شركة جي 42، المدعومة من الحكومة الإماراتية، شركة رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي. وقد توسعت الإمارات في الفترة الماضية في إبرام شراكات مع شركات أمريكية لتعزيز حضورها في قطاع التكنولوجيا المتقدمة.

اقرأ أيضًا: مايكروسوفت تستثمر 1.5 مليار دولار في شركة جي 42 الإماراتية

شراكة مع مايكروسوفت

يُذكر ان شركة جي 42 الإماراتية، التي يديرها للشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، قد سبق أن أبرمت صفقة مع شركة مايكروسوفت الأسبوع الماضي، ونتج عن هذه الصفقة إطلاق مبادرتين جديدتين لتأسيس مركزي للذكاء الاصطناعي في أبوظبي، لضمان الاستخدام المسؤول لتقنيات الذكاء الاصطناعي، بما يضمن احترام الخصوصية والأمان، وعدم انتهاك حقوق الأفراد.

فيما سيعمل المركز الآخر على دعم الأهداف الاجتماعية، مثل تعزيز الأمن الغذائي، ومكافحة تغير المناخ، وسيكون المختبر الأول من نوعه في المنطقة العربية. وقد بلغت قيمة الشراكة بين الشركتين حوالي 1.5 مليار دولار لدعم تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وقد صرح براد سميث، نائب رئيس شركة مايكروسوفت، أن الشراكة مع جي 42 تتجاوز الأهداف التجارية، وشدد على أهمية التعاون بين البلدين في مجال الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضًا: تعاون بين مايكروسوفت وجي 42 لتطوير الذكاء الصناعي في أبوظبي

يُذكر أن شركة "جي 42" التي يرأسها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، تسعى لتعزيز مكانتها كلاعب رئيسي في مجال الذكاء الاصطناعي في المنطقة العربية، وتهدف الشركة إلى توسيع نطاق شراكاتها مع شركة تكنولوجية رائدة، منها شركة أوبن إيه آي، وهي الشركة المصنعة لروبوت الدردشة الشهير تشات جي بي تي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة