شاهد.. تعامد الشمس الأخير على الكعبة المشرفة لعام 2024

تعرف على الموعد القادم لظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 يوليو 2024
شاهد.. تعامد الشمس الأخير على الكعبة المشرفة لعام 2024

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات من ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة للمرة الثانية والأخيرة في هذا العام، وذلك في وقت أذان ظهر أمس الاثنين بالمسجد الحرام.

تعامد الشمس على الكعبة المشرفة

ووفقًا للجمعية الفلكية بجدة، فإن هذه الظاهرة تحدث مرتين كل عام بسبب ميل محور دوران الأرض بزاوية 23.5 درجة، مما يؤدي إلى انتقال الشمس ظاهريًا بين مداري السرطان والجدي، مرورًا بخط الاستواء، خلال دوران الأرض حول الشمس.

وأوضحت الجمعية أن تعامد الشمس على الكعبة المشرفة يحدث عندما تكون الشمس على استقامة واحدة مع كل من الكعبة وخط الزوال في مكة المكرمة، وفي هذه اللحظة، يختفي ظل الكعبة تمامًا، ويصبح ظل الزوال صفراً.

الكعبة المشرفة والظاهرة فلكية النادرة

وكشف الخبير الفلكي أبو زاهرة عن تفاصيل حول ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة المشرفة، وأوضح أن هذه الظاهرة النادرة تحدث مرتين سنوياً في المناطق الواقعة بين خطي عرض 23.5 درجة شمالاً وجنوباً.

وأضاف أبو زاهرة أن توقيت هذه الظاهرة يختلف من مكان لآخر، معتمداً على الموقع الجغرافي ضمن النطاق الممتد بين خط الاستواء ومداري السرطان والجدي.

وفي سياق متصل، أشار إلى أن التعامد الأول للشمس على الكعبة هذا العام قد حدث خلال شهر مايو الماضي، متزامناً مع الحركة الظاهرية للشمس من خط الاستواء نحو مدار السرطان.

ومن المتوقع أن تتكرر هذه الظاهرة الفريدة مجدداً في مايو المقبل، مما يجعلها حدثاً فلكياً مميزاً يترقبه الكثيرون في مكة المكرمة.

وتعد هذه الظاهرة الفلكية لحظة مميزةً لدي ملايين المسلمين، حيث يحرص الكثيرون على مراقبة لحظة التعامد والصلاة في المسجد الحرام في هذا الوقت المبارك.

وقد شهدت لحظة التعامد تواجدا كبيرًا في المسجد الحرام، حيث توافد المصلون من مختلف أنحاء العالم لمشاهدة هذه الظاهرة الفريدة والصلاة في رحاب الكعبة المشرفة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة