شاهد.. السعودية تدشن أول تاكسي جوي في سماء المشاعر المقدسة

تعرف على خدمات أول تاكسي جوي في العالم خلال موسم حج 2024

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 يونيو 2024
شاهد.. السعودية تدشن أول تاكسي جوي في سماء المشاعر المقدسة

دشن وزير النقل والخدمات اللوجستية، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، المهندس صالح الجاسر في إطار مبادرة منظومة النقل والخدمات اللوجستية، تجربة فريدة من نوعها هي الأولى على مستوى العالم، وهي عبارة عن تاكسي جوي ذاتي القيادة.

إقلاع أول تاكسي جوي ذاتي القيادة

تأتي تجربة أول تاكسي جوي ذاتي القيادة في العالم، في إطار مبادرة منظومة النقل والخدمات اللوجستية، ضمن 32 تقنية حديثة يتم تطبيقها في حج هذا العام، لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن.

وتميزت هذه التجربة المبتكرة، التي أقيمت في أجواء المشاعر المقدسة لأول مرة، بإقلاع طائرة كهربائية ذاتية القيادة بشكل عمودي، لتصبح بذلك أول تاكسي جوي في العالم يحصل على ترخيص من سلطة طيران مدني.

وتأتي هذه الخطوة ثمرة جهود المملكة العربية السعودية المتواصلة لتحقيق رؤية 2030، والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، وتعزيز مكانتها الرائدة في مجال النقل والابتكار.

وتهدف هذه التجربة إلى خدمة حجاج بيت الله الحرام من خلال نقلهم بين المشاعر المقدسة بكل يسر وسهولة، وتسهيل التنقل في حالات الطوارئ، ونقل المعدات الطبية بكفاءة عالية، وتقديم الخدمات اللوجستية عبر نقل البضائع بكل أمان.

وتجسد تجربة التاكسي الجوي حرص المملكة العربية السعودية على اعتماد نماذج نقل جديدة ومبتكرة صديقة للبيئة تعتمد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وذلك لتحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.

التطوير والابتكار في مجال النقل

وأكد وزير النقل والخدمات اللوجستية، المهندس صالح الجاسر، أن تدشين هذه التجربة يأتي في إطار سعي المملكة الدؤوب لتطوير منظومة النقل والخدمات اللوجستية، وتسخير أحدث التقنيات لخدمة ضيوف الرحمن، وتحقيق التكامل مع الجهود المبذولة من قبل مختلف الجهات الحكومية الأخرى.

من جانبه، أوضح رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، عبدالعزيز الدعيلج، أن قطاع الطيران المدني حريص على تطوير كافة الخدمات في هذا المجال، بما يتماشى مع توجيهات القيادة الرشيدة لخدمة ضيوف الرحمن، وتحقيق التكامل مع الجهود المبذولة من قبل مختلف الجهات الحكومية الأخرى.

وتابع قائلا: اليوم نشهد تفعيل إحدى أهم مبادرات خارطة طريق تمكين التنقل الجوي المتقدم حيث يمتاز استخدام أنماطه التي منها التاكسي الجوي بتقليص مدة تنقل الركاب داخل المناطق المكتظة خصوصاً للحالات الطارئة".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة