• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سيمون أريان بايلز أوينز

    • اسم الشهرة

      سيمون بايلز.. أسطورة الجمباز محطمة الأرقام القياسية

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      14 أبريل 1997 (العمر 27 سنة)
      أوهايو، الولايات المتحدة

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوج

      جوناثان أوينز (2023 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      2011 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تعد الرياضية الأمريكية سيمون بايلز واحدة من أهم لاعبات الجمباز في العالم وأكثرهن تفوقًا، فقد تمكنت من تحقيق إنجازات هائلة في رياضة الجمباز، وحطمت الأرقام القياسية، وتمكنت بفضل براعتها من تغيير قواعد اللعبة بابتكارها حركات جديدة لم تشهدها رياضة الجمباز من قبل، وبفضل إنجازاتها على المستوى الفردي والجماعي أصبحت أسطورة حية في تاريخ الرياضة، في هذا المقال نقدم لك نبذة عن حياتها الشخصية وإنجازاتها.

من هي سيمون بايلز؟

سيمون أريان بايلز أوينز هي لاعبة جمباز فني أمريكية، ولد في 14 مارس عام 1997 في أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية، وتعد واحدة من أشهر وأنجح لاعبات الجمباز في العالم، والرياضية الأكثر تتويجًا في التاريخ.

يُنظر إلى بايلز على نطاق واسع بأنها من أعظم لاعبات الجمباز على الإطلاق، فقد فازت بسبع ميداليات أولمبية، مما يجعلها تاسع لاعبة جمباز أولمبية أكثر تتويجًا، فضلًا عن إنجازاتها في بطولة العالم، فهي بطلة العالم ست مرات في الجمباز الفني.

حطمت بايلز العديد من الأرقام القياسية، وأبرزها في عام 2019، حينما حطمت الرقم القياسي لمعظم ميداليات بطولة العالم في الجمباز، وتعد بايلز كذلك عاشر لاعب جمباز، وأول لاعبة جمباز أمريكية تفوز بميدالية في كل بطولة تشارك فيها.

وبجانب الجوائز الرياضية التي حققتها، حصلت سيمون على العديد من الجوائز والتكريمات الأخرى كونها رياضية ناجحة، ومنها حصولها على وسام الحرية الرئاسي من الرئيس الأمريكي جو بايدن.

نشأتها وبداية مسيرتها الرياضية

نشأت سيمون بايلز في أوهايو في عائلة مكونة من 4 أطفال، وقد عاشت طفولة صعبة، حيث لم تتمكن والدتهما من رعايتهم، لذا أدخلتهم جمعيا إلى دور الرعاية، حيث نشأوا وعاشوا فيها لفترة.

وفي عام 2000 انتقلت بايلز وأشقاؤها تحت رعاية جدها لأمها وزوجته الثانية، وفي عام 2003 تبنى جدها أحفاده رسميًا، وقد حصلت على الجنسية البليزية من خلال والدتها بالتبني.

التحقت بايلز بمدرسة بنفر الابتدائية في تكساس، وفي عام 2012 انتقلت إلى التعليم المنزلي، وهو ما سمح لها بزيادة ساعات التمرين أسبوعيًا، وأكملت شهادتها الثانوية من المنزل في عام 2015، ثم التحقت بجامعة كاليفورنيا، إلا أنها لم تكمل دراستها، وواصلت مسيرتها الرياضية كلاعبة محترفة بدلًا من الدراسة.

بدأت بايلز ممارسة رياضة الجمباز في سن السادسة، وفي سن الثامنة بدأت التدريب مع المدربة إيمي بورمان، لتبدأ مسيرته الرياضية الاحترافية في سن الرابعة عشرة عام 2011، حيث شاركت في بطولة أمريكا الكلاسيكية، واحتلت المركز الثالث في كل التحديات.

في العام نفسه شاركت في بطولة أمريكا الكلاسيكية في شيكاغو، واحتلت المرتبة العشرين في كل التحديات، بينما احتلت المرتبة الخامسة في منافسات عارضة التوازن، وتمارين الأرضية، وفي عام 2012 احتلت المرتبة الأولى في البطولة نفسه في كل التحديات تقريبًا.

وبسبب فوزها في بطولة أمريكا الكلاسيكية، تمكنت من المشاركة في بطولة الولايات المتحدة الوطنية للجمباز عام 2012، وقدمت أداءً جيدًا، وبسبب أدائها في المباريات الوطنية، تم ضمها إلى فريق الولايات المتحدة الوطني للناشئين.

سيمون بايلز.. أسطورة الجمباز محطمة الأرقام القياسية

مسيرتها في الأولمبياد

حققت الأمريكية سيمون بايلز مسيرة مذهلة في الأولمبياد، وقد كان أول ظهور أولمبي لها عام 2016 في أولمبياد ريو دي جانيرو، وحققت فيه إنجازات استثنائية، وحصلت على 4 ميداليات ذهبية في تحديات الفرق والفرضية العامة، والتمرين الأرضي، وحصان القفز، فيما حصلت على ميدالية برونزية في التوازن.

وبفضل هذه الإنجازات، أصبحت بايلز واحدة من أكثر لاعبات الجمباز تتويجًا في دورة أولمبية واحدة. كانت مشاركتها الثانية في الأولمبياد في أولمبياد طوكيو، التي تأجلت لعام 2021 بسبب جائحة كورونا.

وفي طوكيو، عانت بايلز من مشكلات نفسية أثرت على أدائها، حيث لم تتمكن من المنافسة بسبب الضغط عليها كونها رياضية ناجحة، لذا انسحبت من معظم المنافسات، وبالرغم من ذلك، فقد حصدت ميدالية فضية في الفرق وبرونزية في التوازن.

وقد تلقى قرار انسحابها من بعض المسابقات صدى واهتمامًا كبيرًا وعالميًا، وتلقت دعمًا كبيرًا وخاصة أنها لفتت الأنظار إلى قضايا الصحة النفسية بين الرياضيين.

تشارك بايلز حاليًا في أولمبياد باريس 2024، وقد سافر نجوم ومشاهير العالم إلى باريس لمشاهدتها وهي تشارك في المنافسات.

مشوارها في بطولة العالم

حققت سيمون بايلز إنجازات هائلة في بطولات العالم للجمباز، فقد بدأت المنافسات في البطولات العالمية في وقت مبكر من مسيرتها الرياضية، وأول بطولة شاركت فيها كانت عام 2013 في أنتويرب، وفازت فيها بميداليتين ذهبيتين في الفردي العام والتمرين الأرضي، كما حصلت على ميدالية فضية في حصان القفز، وميدالية برونزية في التوازن.

في عام 2014 شاركت بايلز في بطولة العالم في نانجينغ، وحصلت على 4 ميداليات ذهبية في الفردي العام والفرق والتمرين الأرضي والتوازن، وأظهرت في هذه البطولة تفوقها وثباتها في الأداء.

في عام 2015 واصلت تألقها وسيطرتها على رياضة الجمباز في بطولة العالم في غلاسكو، حيث فازت ب4 ميداليات ذهبية في الفردي العام، وحصان القفز، والفرق، والتمرين الأرضي، وأصبحت أول لاعبة جمباز أمريكية تفوز باللقب العالمي الفردي العام ثلاث مرات على التوالي.

في عام 2018 شاركت في بطولة العالم في الدوحة بعد توقف لمدة عام، حيث عادت بقوة، وفازت بست ميداليات، منها أربع ذهبيات في الفردي العام، والفرق، والتمرين الأرضي، وحصان القفز، فيما حصلت على فضية في التوازن، وبرونزية في العارضة غير المستوية.

في عام 2019 شاركت في بطولة العالم في شتوتغارت، وفازت ب5 ميداليات ذهبية في الفردي العام والتمرين الأرضي وحصان القفز والعارضة غير المستوية، وأصبحت في هذه البطولة لاعبة الجمباز الأكثر تتويجًا في تاريخ بطولات العالم للجمباز برصيد 25 ميدالية.

لم تشارك بايلز في كأس العالم في طوكيو؛ بسبب القلق بشأن جائحة كورونا، ومنذ عام 2020 حتى عام 2023، شاركت بايلز في منافسات جمباز وطنية فقط، لتعود إلى بطولة العالم عام 2023، وقد حصلت على ميدالية ذهبية في تمارين الأرض، وأصبحت أول لاعبة جمباز في تاريخ بطولات العالم تفوز بهذا العدد من الألقاب على جهاز واحد.

سيمون بايلز.. أسطورة الجمباز محطمة الأرقام القياسية

جوائز وتكريمات

بفضل إنجازاتها الرياضية حصلت بطلة الجمباز الأمريكية سيمون بايلز على العديد من الجوائز والتكريمات، ففي عام 2016 تم اختيارها شخصية العام الرياضية في هيئة الإذاعة البريطانية، كما فازت بجائزة أفضل رياضية أكثر من مرة في عدة مجلات عالمية.

تم إدخال بايلز إلى قاعة مشاهير النساء في تكساس، كما فازت بجائزة اختيار الجمهور لأفضل لاعبة أكثر من مرة، وفازت بجائزة لوريوس العالمية للرياضة لأفضل رياضية أكثر من مرة.

في عام 2021، اختارتها مجلة تايم في قائمتها لأكثر 100 شخصية تأثيرًا في العالم في الدفاع عن الصحة العقلية، وفي عام 2022، حصلت على وسام الحرية الرئاسي من الرئيس الأمريكي جو بايدن.

حياتها الشخصية

تزوجت اللاعبة سيمون بايلز في أبريل عام 2023، من لاعب كرة القدم الأمريكية المحترف جوناثان أوينز.

أهم الأعمال

  • بطولة العالم

  • الأولمبياد

  • بطولة أمريكا الوطنية للجمباز

  • البطولة الكلاسيكية للجمباز في أمريكا

جوائز ومناصب فخرية

  • 7 ميدالية أولمبية

  • 26 ميدالية بطولة عالم

معلومات أخرى

  • انسحبت من أولمبياد طوكيو بسبب ضغوط نفسية

  • شاركت في أولمبياد باريس وهي مصابة في قدمها