• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سليمان بامبا

    • اسم الشهرة

      سول بامبا.. نجم كرة القدم الإيفواري الذي رحل باكرًا

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الفرنسية، الإنجليزية، التركية، الإفوارية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      13 يناير 1985 (العمر 39 سنة)
      فرنسا

    • الوفاة

      31 أغسطس 2024
      تركيا

    • الجنسية

      فرنسا

    • بلد الإقامة

      تركيا

    • الزوجة

      كلوي

    • سنوات النشاط

      2004 - 2024

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

قدم نجم كرة القدم سول بامبا مسيرة كروية مميزة بدأها من فرنسا، ثم انتقل إلى إنجلترا، وهناك لمع مع عدد من الأندية الإنجليزية، وقدم أداءً مميزًا في الأندية التي لعب فيها، إلا أن رحلته مع كرة القدم انتهت مبكرًا، بعدما رحل في سن مبكرة بعد صراع مع مرض السرطان، تاركًا خلفه إرثًا كرويًا مميزًا.

من هو سول بامبا؟

سليمان بامبا، هو لاعب كرة قدم سابق ولد في 13 يناير عام 1985، وكان يلعب في مركز الدفاع في من الأندية الأوروبية، ومنتخب ساحل العاج.

بدأ بامبا مسيرته الاحترافية في فرنسا مع نادي باريس سان جيرمان، ثم انتقل إلى عدة أندية إنجليزية، منها ليستر سيتي، وليدز يونايتد، وكارديف سيتي، كما أنه برز مع منتخب ساحل العاج، وشارك في عدة بطولات كبرى.

بدأ بامبا رحلته مع مرض السرطان عام 2021، وتمكن من العودة إلى الملاعب بعد التغلب عليه، إلا أن المرض باغته من جديد، وتوفي بسببه في عام 2024.

زوجته وحياته الشخصية

تزوج سول بامبا من سيدة إنجليزية اسمها كلوي، ولديه منها 3 أطفال، كما  أن له ابن من علاقة سابقة مع امرأة اسكتلندية ولد عام 2010. يتحدث بامبا العديد من اللغات، منها الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والتركية والإيفوارية.

سول بامبا.. نجم كرة القدم الإيفواري الذي رحل باكرًا

نشأته وبداية مسيرته الكروية

ولد سول بامبا في أيفري سور سين في فرنسا لأبوين إيفواريين، وقد بدأ مسيرته الكروية في نادي باريس سان جيرمان في عمر 11 عامًا، حيث تم اكتشافه بعدما كان يلعب كرة القدم في الشوارع، ورغم رفض والديه لعبه كرة القدم، إلا أنه قرر لعب كرة القدم.

انضم بامبا إلى أكاديمية نادي باريس سان جيرمان، ولم تكن عائلته قادرة على تحمل تكاليف سفر ابنهم خارج المدينة، لذا انتقل بامبا في سن مبكرة للعيش في أكاديمية النادي، وقد لعب في البداية خط وسط دفاعي، ثم لعب كمدافع مركزي بداية من سن 15 عامًا.

على الرغم من مستواه الجيد مع فريق الشباب في النادي، إلا أنه لم يشارك إلا في مبارتين فقط مع الفريق الأول، وظل مشاركاته قليلة حتى سن 21 عامًا، لذا قرر مغادرة النادي.

مشواره في الدوري الاسكتلندي

انتقل سول بامبا بعدها إلى نادي دنفرملاين أثليتيك في الدوري الاسكتلندي الممتاز عام 2006 بعقد مدته سنتين، وشارك في المباراة الافتتاحية في الموسم، وتمكن من أن يصبح ضمن التشكيلة الأساسية للفريق الذي وصل إلى نهائي كأس اسكتلندا، ولكنه خسر في المباراة النهائية.

ورغم الوصول إلى النهائي، لم ينج النادي، وهبط من الدوري الممتاز، إلا أن بامبا قرر تمديد عقده لمدة عامين، وخلال هذه الفترة تم السماح له باللعب مع فريق واتفورد في دوري البطولة.

انقل بعدها بامبا إلى نادي هيبرنيان في الدوري الاسكتلندي، ووقع عقدًا مدته 3 سنوات، وفي أول ظهور له مع النادي تم طرده بعدما حصل على مخالفة ثانية، وخلال موسمه ع النادي تلقى إشادات بسرعته في الملعب وحضوره البدني.

حصل بامبا على مكان أساسي في الفريق في موسم 2009، وسجل أول هدف احترافي في مسيرته في أغسطس على فريق فالكيرك. في نهاية مشواره مع هيرنيان، ساءت علاقة بامبا بالمدير الفني، بعدما غاب لمدة 3 أسابيع بعد عودته من كأس العالم دون إبلاغ المدرب.

وبسبب ذلك، تدرب بامبا مع فريق الشباب، لكن تم استدعاؤه مرة أخرى للمشاركة في الدوري الأوروبي، وخلال مشواره مع النادي شارك في 80 مباراة، وسجل فيها 4 أهداف.

سول بامبا.. نجم كرة القدم الإيفواري الذي رحل باكرًا

الانتقال إلى ليستر سيتي

مع انتهاء عقد سول بامبا مع نادي هيبرنيان، وافق النادي على انتقاله إلى ليستر سيتي في الدوري الإنجليزي، وانتقل عام 2011 في صفقة بلغت قيمتها حوالي 250 ألف جنيه إسترليني.

شارك بامبا لأول مرة ضد مانشستر سيتي في كأس الاتحاد الإنجليزي، وسجل أول هدفين له في النادي على فريق ميلوول. بعد مغادرة المدرب إريكسون بمدرب آخر، قلت مشاركات بامبا مع الفريق، وفي الفترة التي قضاها مع النادي شارك في 55 مباراة في جميع المسابقات، وسجل 4 أهداف.

انتقاله إلى طرابزون سبور

في يونيو 2012، انتقل سول بامبا إلى نادي طرابزون سبور في الدوري التركي مقابل 750 ألف جنيه إسترليني، وخلال موسمه الأول شارك في 18 مباراة، وذلك بسبب انشغاله باللعب مع منتخب ساحل العاج.

في الموسم التالي 2013- 2014، شارك في 15 مباراة في النصف الأول من الموسم، إلا أنه تعرض للإصابة أبعدته عن الملاعب غالبية الموسم، وبعد تعافيه من الإصابة عاد إلى اللعب مع ساحل العاج في كأس العالم 2014، لذا لم يتم اختياره ضمن التشكيلة الأساسية للفريق.

في أغسطس 2014، وقع مع نادي باليرمو الإيطالي لمدة 3 سنوات، وشارك في مباراة واحدة فقط، ولم يظهر مع النادي بعدها، لذا غادر بعد أقل من 6 أشهر إلى نادي ليدز يونايتد في الدوري الإنجليزي على سبيل الإعارة مع خيار الشراء.

مشواره مع ليدز يونايتد وكارديف سيتي

في يناير 2015، انتقل سول بامبا إلى نادي ليدز يونايتد في الدوري الإنجليزي، وبعد أقل من شهر من انضمامه إلى الفريق تم اختياره قائدًا في 3 مباريات، وتقى بامبا الثناء على أدائه في هذه المباريات.

سجل أول هدف له مع الفريق ضد فولهام، وبعدها قرر النادي شراءه في صفقة لمدة عامين. مع النادي حصل بامبا على جائزة رجل المباراة ضد بيرنلي، وكان قائدًا للفريق في موسم 2016- 2017.

ورغم أدائه المميز، قرر النادي إلغاء التعاقد معه بالتراضي، لذا انتقل إلى نادي كارديف سيتي في عقد لمدة عامين، وخلال موسمه الأول حصل على أول طرد له، وتم إيقافه لمدة 3 مباريات بعدما اشتبك مع الحكم الرابع، ثم تعرض لإصابة في الفخذ، وانتهى موسمه سريعًا.

في موسم 2017- 2018 ساعد بامبا الفريق بالفوز في المباراة الافتتاحية في الموسم للمرة الأولى في تاريخه، وهذا أدى إلى توقيعه عقدًا لمدة 3 سنوات، ثم واصل تألقه مع الفريق حتى صعد إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، وشارك بامبا في معظم المباريات في الدوري البالغ عددها 46 مباراة.

في موسم 2018- 2019، شارك لأول مرة في الدوري الإنجليزي الممتاز، ولعب عدة مباريات حتى تعرض لإصابة في الركبة، وغاب معظم بداية الموسم، وفي عام 2021 أعلن عن إصابته بمرض السرطان. انتقل بعدها إلى ناد ميدلسبره، وانتهى موسمه مع النادي بنهاية موسم 2021- 2022.

سول بامبا.. نجم كرة القدم الإيفواري الذي رحل باكرًا

مشواره مع المنتخب

رغم ولادته في فرنسا، إلا أن سول بامبا قرر تمثيل بلد والديه ساح العاج، وانضم إلى فريق الشباب عام 2003، وشارك في بطولة العالم للشباب، وبطولة أفريقيا للشباب، وشارك في دورة الألعاب الأولمبية عام 2008.

كانت أول مباراة دولية كاملة له في العام نفسه، ثم شارك في تصفيات كأس العالم 2010، وكأس الأمم الأفريقية، وكأس العالم 2010، وبعدها أصبح ضمن تشكيلة المنتخب في كأس العالم 2010. في عام 2012 شارك في كأس الأمم الأفريقية، ثم شارك في كأس العالم عام 2014، وآخر مباراة له مع المنتخب كانت في كأس الأمم الأفريقية عام 2015، ولم يتم استدعاؤه للمنتخب مرة أخرى.

مشواره كمدرب

في يناير عام 2023، أصبح سول بامبا مساعدًا لمدير نادي كارديف سيتي الإنجليزي، ثم انتقل إلى نادي أضنة سبور في الدوري التركي، وأصبح مدربا رئيسيا للفريق بداية من يوليو 2024 حتى وفاته في أغسطس.

سول بامبا.. نجم كرة القدم الإيفواري الذي رحل باكرًا

مرضه ووفاته

في عام 2021، تم تشخيص سول بامبا بمرض سرطان الغدد الليمفاوية، وخضع للعلاج الكيماوي، وفي مايو من العام نفسه أعلن أنه شفي من المرض. إلا أن المرض عاد مجددًا، وفي 30 أغسطس تعرض لوعكة صحية شديدة، ونقل إلى المستشفى، وتوفي في اليوم التالي عن عمر يناهز 39 عامًا.

بعد وفاته، كشفت زوجته أن بامبا كان مصابًا بالسرطان خلال السنوات القليلة الماضي، رغم أنه أعلن في عام 2021 أنه شفي من السرطان.