• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سلطان أحمد الجابر

    • اسم الشهرة

      سلطان أحمد الجابر.. الرئيس التنفيذي الأقوى والأكثر تأثيرا

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      31 أغسطس 1973 (العمر 50 سنة)
      الإمارات

    • التعليم

      دكتوراه - جامعة كوفنتري

    • الجنسية

      الإمارات العربية المتحدة

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

يعد معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر واحد من أبرز قادة الأعمال والرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط وأكثرهم تأثيرًا، فقد حقق معاليه العديد من الإنجازات من خلال المناصب التي يشغلها فهو يشغل منصب وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، كما أنه الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، تعرف أكثر على مسيرته المهنية وأبرز إنجازاته في هذا المقال.

من هو سلطان أحمد الجابر؟

هو سياسي ومسؤول إماراتي يشغل منصب وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات، كما أنه العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، ورئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر".

ولد معالي سلطان الجابر في 31 أغسطس عام 1973، وقد درس هندسة الكيمياء والبترول وحصل على درجة البكالوريوس في العلوم من جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة، ثم أكمل دراسته وحصل على درجة الماجستير في إدارة المشاريع والأعمال من الجامعة نفسها، ثم حصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد والإدارة من جامعة كوفنتري في المملكة المتحدة عام 2007.

قام الجابر بالعديد من الجهود المهمة والبارزة رسخت من مكانة شركة أدنوك كواحدة من أهم شركات الطاقة في المنطقة وأكثرها تطورًا وتكاملًا، وقد حققت الشركة تحت قيادة نقلة نوعية في مختلف القطاعات وفي مجالات أعمالها.

من هي زوجة سلطان الجابر؟

تزوج معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر من كريمة الدكتور مانع العتيبة عام 2011، وقد حضر حفل الزفاف سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وسمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي وشخصيات بارزة أخرى وأقيم حفل الزفاف في نادي ضباط القوات المسلحة في أبوظبي.

من هو والد سلطان الجابر؟

والد معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر هو الشيخ أحمد سلطان الجابر والذي يعد رائدا من رواد العمل الوطني في الإمارات وأهم الشخصيات البارزة المشاركة في نهضة بلادها.

عاصر الشيخ أحمد الجابر أيام الاتحاد وبدأ مسيرته المهنية عام 1965 بشغل منصب مدير المشتريات لدى مكتب حكومة الكويت في دبي، وقد شغل العديد من المناصب بعدها منها عضو في مجلس الحكام بترشيح من حاكم أم القيوين الشيخ أحمد بن راشد رحمه الله.

عرف الشيخ أحمد الجابر بحبه للثقافة والصحافة، وله إسهامات بارزة في هذين المجالين، فهو مؤسس جريدة صوت الأمة، كما أنه ترأس مجلس أولياء أمور الطلبة في مدارس أم القيوين.

سلطان أحمد الجابر.. الرئيس التنفيذي الأقوى والأكثر تأثيرا

تأسيس شركة مصدر

أسس معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر شركة مصدر بتكليف من القيادة الإماراتية عام 2006 وذلك من أجل زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة محليًا وعلى مستوى المنطقة العربية والعالم أيضًا.

نجح معاليه في تأسيس الشركة التي كانت لها العديد من المساهمات البارزة والأساسية من أجل تحقيق الأهداف المتعلقة بالطاقة المتجددة لدولة الإمارات، كما نجحت الشركة في توسيع محفظة استثمارات الدولة في مجال الطاقة النظيفة لتتوسع في أكثر من 40 دولة حول العالم منها دول في أفريقيا.

في عام 2009 أدار معالي الدكتور سلطان الجابر عرضًا ناجحًا نظمته دولة الإمارات لاستضافة مقر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "أيرينا" في مدينة أبوظبي، وهدف العرض لتعزيز التنمية المستدامة عالميًا.

الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك

في عام 2016 تم تعيين سلطان الجابر رئيسًا تنفيذيًا لشركة أدنوك، ومنذ تعيينه هذا المنصب أطلق نقلة نوعية شاملة في الشركة تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة، حيث أشرف على تصميم وتنفيذ برنامج يهدف إلى رفع الكفاءة وتحسين الأداء وتعزيز المرونة وزيادة الربحية والعائد الاقتصادي وترسيخ العقلية التجارية في الشركة.

وجه معاليه شركة أدنوك في تنفيذ عدة مبادرات استراتيجية، منها دخول أسواق رأس المال العالمية لأول مرة، وإجراء أول اكتتاب عام على أسهم إحدى شركات المجموعة (شركة أدنوك للتوزيع)، واستقطاب استثمارات أجنبية مباشرة كبيرة من مستثمرين استراتيجيين لتحفيز النمو الذكي في كافة مراحل الاستكشاف والتطوير والإنتاج، والنقل والتوزيع، والتكرير والبتروكيماويات.

خلال شغله المنصب تم وضع استراتيجية "أدنوك للنمو الذكي" عام 2030 والتي أشرف عليها وتركز هذه الاستراتيجية على تعزيز ربح المجموعة في مختلف القطاعات، فضلًا عن زيادة القيمة في قطاعات مختلفة وخاصة قطاعي التكرير والبتروكيماويات.

يقود معاليه أيضاً عملية التحول الرقمي في الشركة من خلال تطبيق التكنولوجيا الحديثة، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة وتقنية البلوك تشين، لضمان استمرار أدنوك كمزود رائد لموارد الطاقة ومساهم رئيسي في اقتصاد دولة الإمارات.

سلطان أحمد الجابر.. الرئيس التنفيذي الأقوى والأكثر تأثيرا

وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة

في عام 2020 تم استحداث وزارة جديدة في الإمارات وهي وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، وقد تولى منصب الوزير معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر ومنذ توليه هذا المنصب ساهم معاليه وأشرف على دفع عجلة نمو القطاع الصناعي من خلال توظيف التكنولوجيا كمحرك أساسي لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة.

تتركز مهام الوزارة الأساسية على تنمية الصناعة الوطنية، وتعزيز القيمة الوطنية المضافة، ورفع كفاءة وتنافسية الصناعات المحلية، والمساهمة في تنويع الاقتصاد. كما تركز الوزارة على تحقيق أعلى مستويات التكامل بين القطاعات المرتبطة بالصناعة ودمج التكنولوجيا المتقدمة لتحقيق النمو المطلوب.

ساهم معاليه كذلك على إنشاء العديد من المبادرات المهمة، ومنها مبادرة "اصنع في الإمارات" والتي دعت فيه الوزارة المواطنين والمستثمرين والمبتكرين للاستفادة من التسهيلات والحوافز التي تمنحها الدولة في القطاع الصناعي، والتي ستدعم أكثر من 13 ألف شركة ومؤسسة صغيرة خلال 10 سنوات.

من المبادرات المهمة التي أطلقتها الوزارة تحت قيادة برنامج "المحتوى الوطني" والذي دعم العديد من المشاريع الصناعية والاستثمارية الوطنية وتمكن في فترة قصيرة من احتفاظ السوق والاقتصاد الإماراتي بحوالي 67 مليار درهم خلال عام 2023.

ساهم البرنامج أيضا على تقديم مساعدات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما كان لها دور مهم في توفير فرص عمل لما يصل إلى 16 ألف مواطن إماراتي.

رئيس مؤتمر COP28

في عام 2023 تم اختيار معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف COP28 في دولة الإمارات، وأصبح معاليه أول رئيس تنفيذي يشغل منصب رئيس مؤتمر الأطراف.

وتم اختيار معاليه لشغل هذا المنصب كونه يتمتع بخبرة تجارية وفهم عميق للاقتصاد، حيث لديه مسيرة مهنية تمتد لعقود من الزمن في قطاع الطاقة، بما في ذلك الطاقة المتجددة والطاقة التقليدية.

بالإضافة إلى ذلك قام الدكتور الجابر بدور أساسي كمبعوث خاص لتغير المناخ في فترتي ولايته المزدوجة، الأولى من عام 2010 إلى عام 2016 والثانية من عام 2020 حتى الوقت الحالي. قام بتشكيل تحول الطاقة النظيفة في دولته بشكل كبير.

تولى الدكتور الجابر منصب الرئيس التنفيذي المؤسس ورئيس مجلس إدارة "مصدر"، وهي مبادرة أبوظبي الرائدة في مجال الطاقة المتجددة واللاعب العالمي البارز في مجال الطاقة النظيفة، كما شارك أيضًا الدكتور الجابر في العديد من مؤتمرات الأطراف، بما في ذلك المشاركة في المؤتمر التاريخي COP21 في باريس عام 2015.

وعندما انضم الدكتور الجابر إلى شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) كرئيس تنفيذي، قاد استراتيجية جديدة لإزالة الكربون تبلغ قيمتها 15 مليار دولار، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال الحلول المنخفضة الكربون.

سلطان أحمد الجابر.. الرئيس التنفيذي الأقوى والأكثر تأثيرا

كم عدد مناصب سلطان الجابر؟

يشغل معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر العديد من المناصب في الدولة، فهو وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة منذ عام 2020، كما أنه الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في شركة أدنوك وهو المؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" منذ عا 2014.

بالإضافة إلى ذلك يشغل معالي الدكتور الجابر رئاسة مجلس إدارة عدد من الشركات منها شركة أدنوك للحفر وشركة فيرتيغلوب، وشركة أدنوك للتوزيع، وشركة أبوظبي لللدائن البلاستيكية "بروج"، وشركة أدنوك للغاز ومصرف الإمارات للتنمية.

شغل معاليه أيضًا منصب المبعوث الخاص للإمارات في مجال تغير المناخ منذ عام، وقد سبق أن شغل منصب مساعد وزير الخارجية الإماراتي لشؤون الطاقة والتغير المناخي.

الدكتور سلطان الجابر أيضًا هو رئيس مجلس إدارة غير تنفيذي في بنك أبوظبي الأول مصر، ويشغل عضوية عدد من الشركات منها شركة الإمارات العالمية للألومنيوم، وشركة مبادلة للاستثمار، وشركة بريسايت إي أي هولدينه بي إل سي، وأكاديمية الإمارات الدبلوماسية ومجالس أخرى.

تولى معاليه كذلك منصب وزير دولة بين عام 2013 و2020، كما شغل سابقا منصب رئيس مجلس إدارة شركات مختلفة منها شركة موانئ أبوظبي، وقناة سكاي نيوز عربية.

تم تعيينه أيضًا رئيسًا لمجلس إدارة شركة أبوظبي للإعلام والتي تعد واحدة من أسرع المؤسسات الإعلامية نموًا في الشرق الأوسط والتي تشغل أكثر من 20 علامة تجارية في التلفزيون والراديو الإعلام الرقمي والنشر.

يشغل كذلك رئاسة مجلس أمناء جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي والتي تعد من أول الجامعات التي تقدم الدراسات العليا في بحوث الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم.

سلطان أحمد الجابر قائد الأعمال الأكثر تأثيرًا

تم تصنيف معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر ضمن قائمة الرؤساء التنفيذين الأقوى في الشرق الأوسط أكثر من مرة، ففي عام 2021 صنفته مجلة فوربس في المرتبة الثانية ضمن أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط.

في عام 2024 صنفته مجلة Wired كواحد من أبرز قادة الأعمال تأثيرًا في العالم، واختارته في المرتبة الأولى بين قادة الأعمال المبتكرين في الوطن العربي وذلك بسبب قيادته المبتكرة لشركة دنوك ودوره البارز في الحفاظ على المناخ.

في العام نفسه صنفته مجلة براند فاينانس في المرتبة الأولى بين الرؤساء التنفيذيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بفضل دوره المحوري في تعزيز مكانة أدنوك كمزود موثوق ومسؤول للطاقة، قاد تنفيذ خطة استراتيجية لتحديث وتطوير الشركة، وضمان مواكبة أعمالها للمستقبل. ارتكزت جهوده على تطبيق أحدث التقنيات في عمليات الشركة، وزيادة كفاءة عملياتها، مع التركيز على خفض الانبعاثات والاستثمار في منظومة الطاقة المستقبلية.

سلطان أحمد الجابر.. الرئيس التنفيذي الأقوى والأكثر تأثيرا

جوائز وتكريمات

حصل معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر العديد من الجوائز والتكريمات بفضل إنجازاته، ومنها أنه تم اختياره عضوًا في المجموعة رفيعة المستوى للطاقة المستدامة للجميع عام 2011.

حصل معاليه كذلك على جائزة "بطل الأرض" في فئة الرؤية الريادية والقيادة الفعلية من منظمة الأمم المتحدة، كما حصل على وسام امتياز الإمبراطورية البريطانية من الملكة إليزابيث الثانية.

في عام 2019 حصل على جائزة أفضل إنجاز شخصي في قطاع الطاقة من رئيس وزراء الهند ناريندا مودي، وذلك تقديراً لمساهمته البارزة في هذا القطاع وتعزيز علاقات التعاون مع الاقتصادات الآسيوية الناشئة، وتجديد نماذج العمل التقليدية في شركات الطاقة.

أهم الأعمال

  • وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة

  • رئيس معين لمؤتمر (COP28)

  • الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك

  • رئيس تنفيذي مؤسس لشركة مصدر

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة «بطل الأرض» ضمن فئة الرؤية الريادية والقيادة الفعلية

  • وسام امتياز الإمبراطورية البريطانية من الملكة إليزابيث الثانية

  • جائزة أفضل إنجاز شخصي في قطاع الطاقة تقديراً لمساهمته البارزة في قطاع الطاقة من رئيس وزراء الهند

  • جائزة شخصية العام التنفيذية بقطاع الطاقة من مؤسسة إنرجي إنتليجنس عام 2021