• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سعود عبد الله سالم عبد الحميد

    • اسم الشهرة

      سعود عبدالحميد.. أول لاعب سعودي يحترف في الدوري الإيطالي

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      18 يوليو 1999 (العمر 25 سنة)
      جدة، السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      إيطاليا

    • سنوات النشاط

      2018 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

السيرة الذاتية

يعتبر لاعب كرة القدم السعودي سعود عبدالحميد واحد من أبرز المواهب الكروية في المملكة العربية السعودية، وقد حقق إنجازًا جديدًا بكونه أول لاعب سعودي يلعب في دوري الدرجة الأولى الإيطالي، حيث انتقل إلى نادي روما في أغسطس 2024. تميز عبدالحميد بموهبته الكروية العالية وروحه القتالية داخل الملعب، وهو ما لفت أنظار الأندية الكبرى نحو موهبته، في السطور التالية نسلط الضوء على مسيرته الكروية وإنجازاته.

من هو سعود عبدالحميد؟

سعود عبد الله سالم عبد الحميد هو لاعب كرة قدم سعودي محترف، يلعب في مركز الظهير مع نادي روما في الدوري الإيطالي، والمنتخب السعودي، ولد في 18 يوليو عام 1999 في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

بدأ عبدالحميد مسيرته الكروية مع نادي الاتحاد السعودي، وتدرج في الفئات السنية، وبعدها صعد إلى الفريق الأول، وتميز بسرعته وقدراته الدفاعية والهجومية، وهو ما جعله واحد من أفضل اللاعبين في مركزه في الدوري السعودي.

انضم لاحقًا إلى نادي الهلال السعودي، واستمر في تقديم أداء مميز مع الفريق، وحظي باهتمام الجماهير والمدربين، كما أنه تألق مع المنتخب الدولي في عدة بطولات، منها تصفيات كأس العالم، وبطولة كأس آسيا.

أصبح عبدالحميد أول لاعب سعودي يلعب في دوري الدرجة الإيطالي، وذلك بعد إتمام صفقة انتقاله إلى نادي روما الإيطالي في أغسطس 2024.

سعود عبدالحميد.. أول لاعب سعودي يحترف في الدوري الإيطالي

بداية مسيرته الكروية

بدأ سعود عبدالحميد مسيرته الكروية مع نادي الاتحاد السعودي، حيث انضم إلى فريق الناشئين في النادي، وتمكن من لفت أنظار المدربين في النادي، وترقى سريعًا إلى الفريق الأول، وكان حينها يبلغ من العمر 19 عامًا، وشارك لأول مرة في دوري المحترفين السعودي عام 2018.

أثبت عبد الحميد موهبته الكروية ومهاراته في الملعب، واكتسب ثقة المدرب، وأصبح ضمن التشكيلة الأساسية للفريق، واستطاع الحفاظ على مركزه كلاعب أساسي، وبفضل مهاراته مع الاتحاد انضم إلى المنتخب السعودي الأول في عام 2019.

بعد مشوار جيد مع الاتحاد، واجه عبد الحميد أزمة مع النادي منذ بداية المفاوضات لتجديد العقد، حيث لم يتوصل الطرفان إلى صيغة عقد ترضي رغباتهما، لذا أعلنت إدارة نادي الاتحاد عن وجود صعوبة في تجديد عقد عبد الحميد؛ بسبب متطلباته التي تسببت في تعثر المفاوضات أكثر من مرة.

إلا أن وكيل اللاعب أوضح في تصريحات تلفزيونية أن اللاعب كان يرغب التعاقد مع العميد، إلا أن الشيكات لم تكن مصدقة، لذا رفض العرض، وأعلن نيته الرحيل عن الاتحاد.

مركز سعود عبد الحميد

يلعب سعود عبد الحميد في مركز ظهير أيمن

كم طول سعود عبد الحميد؟

يبلغ طوله 1,71 م.

كم وزن سعود عبد الحميد؟

يبلغ وزنه 71 كيلوجرامًا.

سعود عبدالحميد.. أول لاعب سعودي يحترف في الدوري الإيطالي

مشوار سعود عبدالحميد مع الهلال

بعد أزمة سعود عبد الحميد مع الاتحاد، تلقى عروضًا من أندية سعودية عدة، وعلى رأسها نادي الهلال السعودي، حيث أعلنت إدارة نادي الهلال التوقيع مع عبدالحميد بشكل رسمي في صفقة انتقال حر خلال فترة الانتقالات الشتوية في ديسمبر 2021، على أن يمتد العقد لمدة 4 سنوات حتى يناير 2025.

وقد نشرت عدة مواقع رياضية أن راتب سعود عبدالحميد 4.2 مليون ريال في الموسم الواحد، أي ما يصل نحو 15 مليونًا خلال 4 مواسم، بالإضافة إلى سيارة خاصة هدية، وذلك وفقًا لصحيفة الرياضية.

خلال مشواره مع الهلال، شارك عبدالحميد في 115 مباراة سجل فيها 5 أهداف، وقدم 18 تمريرة حاسمة، وقد حقق مع النادي بطولة الدوري السعودي للمحترفين في 2022، و2024، وكأس الملك مرتين في 2023، و2024، وكأس السوبر السعودي مرتين في 2023، و2024.

سعود عبدالحميد.. أول لاعب سعودي يحترف في الدوري الإيطالي

سعود عبد الحميد إلى روما

أصبح اللاعب السعودي سعود عبد الحميد، صاحب الـ25 عامًا، أول محترف سعودي يلعب في الدوري الإيطالي، وذلك بعد أن أتم إجراءات التعاقد مع نادي روما الإيطالي حتى 2027، وسيرتدي اللاعب قميص رقم 12 مع فريقه الجديد.

فيما بلغت قيمة السوقية الحالية 4 ملايين يورو، وفقًا لموقع "ترانسفير ماركت" العالمي، وتعتبر أعلى قيمة سوقية يصل إليها خلال مسيرته الكروية. وقد أشارت عدة تقارير أن قيمة صفقة عبد الحميد تبلغ حوالي 3 ملايين يورو.

بعد انتقاله إلى روما رسميًا، كتب الحميد منشورًا على حسابه على منصة إكس، شرك فيها جمهور الهلال وزملائه في الفريق وطاقم التدريب، وقال: "جمهور الزعيم، اليوم نهاية فصل لا يُنسى من حياتي، رحلة مدتها سنتين مليئة بذكريات لا حصر لها. قبل أن أغادر، أردت أن أشكر مجلس الإدارة والمدير الفني والموظفين على منحي الفرصة لإثبات نفسي على أعلى مستوى".

وأضاف: "إلى زملائي في الفريق، في الماضي والحاضر. لقد كان من دواعي سروري مشاركة الملعب وغرفة تبديل الملابس معكم. معًا، حطمنا عددًا لا يحصى من الأرقام القياسية، والبطولات الممكنة لناد وأنا فخور بأنني كنت جزءاً في ذلك. أخيرًا، أريد أن أشكر الجمهور الأزرق،  شكرًا لكم على كل الدعم طوال فترتي في النادي منذ اليوم الأول، منحتوني الثقة في كل مرة أشارك فيها بألوان هذا الفريق. سأكون ممتنًا إلى الأبد لدعمكم وحبكم .. اليوم سأرحل لكني لن أنسى الذكريات الجميلة".

كما نشر نادي روما الفيديو الأول لعبد الحميد بقميص روما عبر حسابه الرسمي على منصة إكس، وقد حظي الفيديو تفاعلًا غير مسبوق، ووصل عدد مشاهداته إلى أكثر من 8 ملايين مشاهدة، وآلاف التعليقات من الجمهور السعودي المتحمس لرحلة عبد الحميد الجديدة في عالم الاحتراف الأوروبي".

كما رحبت جماهير روما بلاعبها الجديد، وأطلق بعض الجمهور لقب "القطار العربي" على سعود، وذلك نظرًا لمستواه المتقدم الذي قدمه مع الهلال والمنتخب السعودي.

مشواره مع المنتخب

انضم سعود عبد الحميد إلى منتخب السعودية لأول مرة منذ عام 2019، وقد تألق سريعًا مع المنتخب، حيث مثل منتخب بلاده في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 2020 التي أقيمت في طوكيو، كما شارك مع المنتخب في كأس العالم 2022، وكأس آسيا عام 2023.

تألق عبد الحميد كذلك في بطولة كأس آسيا الأخير، وأشاد به مدربه الإيطالي روبرتو مانشيين الذي أكد على موهبته وإمكاناته الجيدة في أرض الملعب.

سعود عبدالحميد.. أول لاعب سعودي يحترف في الدوري الإيطالي

أهم الأعمال

  • الدوري السعودي

  • كأس الملك

  • كأس السوبر السعودي

  • كأس العالم

  • كأس آسيا