• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سعاد نصر عبد العزيز

    • اسم الشهرة

      سعاد نصر

    • اللقب

      سعاد نصر

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      26 ديسمبر 1953 (العمر 53 سنة)
      القاهرة

    • الوفاة

      05 يناير 2007
      القاهرة

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      أحمد عبد الوارثمحمد عبد المنعم

    • أسماء الأولاد

      فيروزطارق

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1971 - 2006

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

"ماما مايسة".. ذلك النموذج المثالي لشخصية الأم المرحة صاحبة المبادئ، التي ظهرت وتألقت في المسلسل الشهير يوميات ونيس، إنها الفنانة الراحلة سعاد نصر التي تألقت في السينما، المسرح، التلفزيون، وتركت إرثا فنيا يتجاوز الـ 100 عمل، ولكن نتيجة لخطأ طبي رحلت فجأة عن محبيها في كل الوطن العربي، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة سعاد نصر وحياته

ولدت سعاد نصر عبد العزيز، في القاهرة، يوم 26 ديسمبر عام 1953، عشقت الفن والتمثيل منذ صغرها، فقررت الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية، في عام 1975 حصلت على البكالوريوس.

بدأت التدريج في الأدوار منذ تخرجها من معهد التمثيل، في عام 1975 شاركت بدور صغير في فيلم شقة وسط البلد، لتبدأ بعدها المشاركة في عدد كبير من الأفلام كما اقتحمت عالم التلفزيون، وقدمت العديد من المسلسلات مثل السمان والخريف والذي شاركت فيه عام 1978.

كما تألقت في مسلسل أيها الحب لا تهجرني، واختارها المخرج العالم يوسف شاهين للمشاركة في عام 1982 في فيلم حدوتة مصرية، كما تعاونت معه في عام 2004 في فيلم إسكندرية نيويورك.

وتألقت في العديد من الأفلام مثل الحياة منتهى اللذة مع الفنانة حنان ترك، وفيلم هنا القاهرة، كما لعبت عام 1984 دور "نجوى الراقصة" في الفيلم الشهير بيت القاضي، ولمعت في أفلام الغيرة القاتلة، ووصل رصيدها من الأعمال الفنية حوالي 106 عمل متنوع ما بين مسرح، سينما، وتلفزيون.

الفنان كرم مطاوع طلب منها أن تبتعد عن التراجيدي وكان أول من لمس فيها الحس الكوميدي، ولكن الفنان محمد صبحي هو من أخرج هذا الحس في العديد من الأعمال المميزة سواء في التلفزيون من خلال المسلسل الشهير عائلة ونيس أو من خلال خشبة المسرح حيث شاركته في المسرحية الشهيرة الهمجي.

في عام 2006 منح المهرجان القومي للسينما المصرية جائزة أفضل دور ثان نسائي لـ"سعاد" عن دورها في فيلم الحياة منتهى اللذة، وفي عام 2020 كرمها الفنان محمد صبحي في مهرجان 50 سنة فن ومنحها جائزة شكر وتقدير.

مسيرتها الفنية

بدأت سعاد نصر مسيرتها الفنية مبكرا، من خلال المشاركة في مسرحية عائلة ضبش مع المخرج المسرحي القدير سمير العصفوري الذي وصفته "سعاد" بأنه صاحب الفضل الأول عليها.

أما أول عمل مسجل لها كان من خلال مسرحية ياسين ولدي في عام 1971 مع الفنان كرم مطاوي الذي يرجع إليه الفضل في توجيهها للكوميديا، وتناقلت في بداية مسيرتها بين مجموعة من الأعمال في السينما والتلفزيون والمسرح.

أشهر أعمال سعاد نصر في السينما هي أفلام، الحياة منتهى اللذة مع النجوم حنان ترك، يوري مرقدي، وزينة، كما تألقت في أفلام المتوحشة، البداية، هنا القاهرة، وفيلم حدودتة مصرية مع المخرج القدير يوسف شاهين.

ومن أبرز الأفلام التي شاركت فيها شقة في وسط البلد، خريف آدم، مجانين على الطريق الصح، كما تألقت في فيلم صايع بحر مع النجوم أحمد حلمي، ياسمين عبد العزيز، خيرية أحمد، لطفي لبيب، محمود عبد المغني، وفؤاد خليل.

وقدمت مع النجوم حكيم وسمية الخشاب فيلم علي سبايسي وهو التجربة السينمائية الوحيدة للمطرب الشعبي حكيم، كما تألقت في أفلام خليل بعد التعديل، عليش دخل الجيش، مستر دولار، وفيلم أبو كرتونة.

وتألقت مع المخرج خالد يوسف والنجوم يسرا، هشام سليم، هاني سلامة، محمد نجاتي، حنان ترك في الفيلم الشهير العاصفة، كما شاركت النجم الكوميدي هاني رمزي في فيلم جواز بقرار جمهوري بمشاركة حنان ترك.

وفي التلفزيون قدمت سعاد نصر مجموعة من المسلسلات الشهيرة مثل دور "مايسة" في مسلسل يوميات ونيس مع النجوم محمد صبحي، جميل راتب، عبد الله مشرف، رياض الخولي، وهدى هاني.

وتعاونت مرة أخرى مع النجم محمد صبحي في مسلسل رحلة المليون، وتألقت مع النجم يحيى الفخراني في مسلسل جحا المصري بمشاركة الفنانة حنان ترك، كما تعاونت مع يحيى الفخراني أيضا في المسلسل الشهير الليل وآخره مع النجوم نرمين الفقي، إبراهيم يسري، طارق لطفي، نهى إسماعيل، علا رامي، نهال عنبر، والنجمة هدى سلطان.

وقدمت مسلسلات اجري..اجري..اجري، مشوار امرأة، الآنسة، هند والدكتور نعمان مع النجم القدير كمال الشناوي، أبرياء في قفص الاتهام، الكابتن جودة، وفي عام 2005 كانت آخر مشاركة لها على الشاشة الصغيرة من خلال مسلسل أحلام عادية مع النجوم يسرا، خالد صالح، خالد ذكي، خالد محمود، وأحمد ماهر.

ومن أبرز المسرحيات التي قدمتها "سعاد" الهمجي، تكسب يا خيشة، جوز ولوز، عائلة ونيس، البراشوت، عيلة عشر نجوم، ومسرحية أنا وهي والكمبيوتر.

زوج سعاد نصر وأولادها

تزوجت سعاد نصر مرتين، الأول هو الفنان القدير أحمد عبد الوارث، وأنجبت منه أبنائها طارق وفيروز، ولكن انتهت الزيجة بالانفصال، وتزوجت للمرة الثانية من محمد عبد المنعم وهو مهندس بترول واستمرت الزيجة حتى وفاتها.

وتوفيت سعاد نصر يوم 5 يناير عام 2007، بعدما أمضت عاما في الغيبوبة بعد إجراء عملية شفط دهون في عام 2006، نتيجة جرعة تخدير زائدة.

وقال زوجها محمد عبد المنعم أنها أثناء الغيبوبة فاقت لمدة 5 دقائق فقط، أبلغته وصيتها والتي تضمنت أن يتم دفنها سريعا بعد الوفاة، وأن يمكث أسرتها بجوار المقبرة لمدة ساعة بعد الدفن يدعوان لها، ودعت قائلة "اللهم توفني مع الأبرار"، ثم غابت عن الوعي مرة أخرى حتى الوفاة.

وبعد وفاتها تحدث عنها محمد صبحي إنه لم يكن على علم بإجراء جراحة التخسيس، وأن هناء الشوربجي وحدها كانت على علم بالعملية، وقال إنها تلميذته وأنه أول من دربها قبل اختبارات معهد التمثيل، وكان مدرسها داخل المعهد، واختارها للعمل معه بعد التخرج.

ورفض محمد صبحي أن تؤدي شخصية مايسة الذي قدمته "سعاد" على مدار خمسة أجزاء، ممثلة أخرى بعد وفاتها، مؤكدا أنه كان يراها أثناء تصوير الجزء السادس من يوميات ونيس داخل الاستوديو.

وكشف أبناء الفنانة الراحلة في لقاء لهم أن والدتهم كانت رياضية متعصبة للنادي الأهلي، ولم تكن تترك مباراة دون أن تشاهدها، مؤكدين أنها كانت مرحلة في المنزل مثل شخصية "مايسة" في يوميات ونيس.

أهم الأعمال

  • مسلسل يوميات ونيس.

  • مسرحية الهمجي.

  • فيلم إسكندرية نيويورك.

  • فيلم الحياة منتهى اللذة.

جوائز ومناصب فخرية

  • في عام 2006 فازت جائزة أفضل دور ثان نسائي المهرجان القومي للسينما المصرية عن دورها في فيلم الحياة منتهى اللذة.

  • في عام 2020 كرمها الفنان محمد صبحي في مهرجان 50 سنة فن ومنحها جائزة شكر وتقدير.

جميع أخبار