سبب غير متوقع وراء الصداع المزعج عند الاستيقاظ في الصباح

لماذا قد نستيقظ بألم في الرأس؟ سبب خفي وراء معاناة الصباح الباكر

  • تاريخ النشر: الأحد، 09 يونيو 2024
سبب غير متوقع وراء الصداع المزعج عند الاستيقاظ في الصباح

يعاني الكثير من الناس من ألم مزعج في الرأس عند الاستيقاظ من النوم، والذي غالباً ما يتم الربط بينه وبين نقص النوم أو التوتر، لكن ماذا لو كان هناك سبب خفي وراء هذا الصداع المزعج؟

لماذا قد نستيقظ بألم في الرأس؟ سبب خفي وراء معاناة الصباح الباكر

بحسب ما ذكرته تقارير طبية نقلاً عن أطباء، فإن نقص الهواء أثناء النوم قد يكون السبب وراء شعور المرء بالصداع عند الاستيقاظ في الصباح.

وأوضح الأطباء أنه عندما يكون الإنسان مستيقظاً، تعمل عضلات الرقبة على فتح مجرى الهواء، مما يسمح له بالتنفس بسهولة.

أما خلال النوم العميق، تسترخي عضلات الرقبة، مما قد يؤدي إلى انزلاق اللسان والأنسجة في الجزء الخلفي من الحلق إلى مجرى الهواء، خاصة إذا كان مجرى الهواء ضيقاً أو مسدوداً جزئياً.

وأشارت التقارير إلى أن نقص الأكسجين ينتج عن انسداد مجرى الهواء، وهو ما يحفز الجسم على اتخاذ خطوات لفتح مجرى الهواء مرة أخرى.

وبينت الأطباء كيف يتفاعل الجسم مع هذا الأمر، حيث يرسل الدماغ إشارات لجعل الشخص يستيقظ من النوم العميق، لأن التنفس يصبح أكثر صعوبة، كما يحرك الشخص فكه السفلي إلى الأمام، ويضغط على أسنانه، مما يساعد على تسطيح اللسان وفتح مجرى الهواء.

وتبذل عضلات الفك جهداً كبيراً لفتح مجرى الهواء، مما قد يسبب ألماً في الفك والعضلات عند الاستيقاظ، فيما يمكن أن يؤدي نقص الأكسجين أثناء الليل، إلى الشعور بالصداع عند الاستيقاظ.

وقدمت التقارير عدة نصائح للتخلص من صداع الصباح، حيث نصحت بمراجعة الطبيب، لتحديد ما إذا كان هناك أي انسداد في مجرى الهواء أو مشاكل في التنفس أثناء النوم.

كما دعت الحصول على قسط كاف من النوم، وتنظيم ساعات النوم، وخلق بيئة نوم مناسبة، مع تجنب الكافيين والنيكوتين قبل النوم، حيث يمكن أن تؤثر على جودة النوم.

وأضاف الأطباء أنه من المهم أيضاً ممارسة الرياضة بانتظام، لأنها تساعد على تحسين جودة النوم وتقليل التوتر، ناصحين أيضاً بالتأكد من عدم وجود أي أدوية تتسبب في جفاف الفم أو تهيج مجرى الهواء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة