• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ساشا نوام بارون كوهين

    • اسم الشهرة

      ساشا بارون كوهين.. عبقري الكوميديا اللاذعة

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      الإنجليزية، العبرية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      13 أكتوبر 1971 (العمر 52 سنة)
      لندن

    • التعليم

      جامعي - كامبريدج

    • الجنسية

      المملكة المتحدة

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الزوجة

      إيسلا فيشر (2010 - 2024)

    • سنوات النشاط

      1990 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

السيرة الذاتية

اشتهر النجم البريطاني ساشا بارون كوهين بتقديم شخصيات غريبة ومختلفة خلال مسيرته الفنية، وبرع في تقديم كوميديا ساخرة ولاذعة انتقد فيها العديد من القضايا الاجتماعية والسياسة، مما أثار الجدل والضحك، لذا فهو يعتبر من أبرز الممثلين الكوميديين في العالم، في السطور التالية تعرف على مسيرته الفنية وحياته.

من هو ساشا بارون كوهين؟

ساشا نوام بارون كوهين هو ممثل كوميدي وكاتب سيناريو ومنتج أفلام إنجليزي، ولد في 13 أكتوبر عام 1971 في لندن، وهو من أشهر نجوم الكوميديا الساخرة في العالم.

اشتهر كوهين بابتكاره وتجسيده لشخصيات كوميدية ساخرة خلال مسيرته، كما عرف بموهبته الفريدة في خلق شخصيات هزلية انتقد فيها السياسات الدولية والمجتمع بأسلوب ساخر وجريء.

ومن ضمن الشخصيات التي قدمها، والتي اشتهر بها شخصية "ألي جي"، وشخصية "بورات" الصحفي الكازاخستاني، و"برونو" الصحفي النمساوي، وشخصيات أخرى بارزة.

وبجانب شهرته بتقديم كوميديا ساخرة، قدم أيضًا أدوارًا جدية ومؤثرة في أفلام عدة، منها دوره في فيلم Les Misérables، وفيلم The Trial of the Chicago 7، والذي حصل على ترشيح لجائزة الأوسكار عن دوره في هذا الفيلم.

تميز كوهين بأسلوبه الجريء الذي اعتمد على الكوميديا الساخرة والتلاعب بالواقع من خلال شخصيات موجودة في الحياة الواقعية، وبفضل أعماله حصل على العديد من الجوائز، وأصبح من أبرز الممثلين الكوميديين في العالم.

نشأته وتعليمه

ولد ساشا بارون كوهين لعائلة يهودية في لندن. والدته دانييلا كانت مصورة ولدت في فلسطين خلال الانتداب البريطاني عام 1939، أما والده محرر أصبح فيما بعد مالك متجر ملابس "جيرالد" الشهيرة.

عائلة كوهين عائلة يهودية أشكنازية بيلاروسية، وقد عاشت جدته في حيفا. لديه شقيقان أكبر منهم، وهما الملحن إران، والذي تعاون معه في عدة أعمال، وشقيقه الآخر أمون. لدى كوهين العديد من الأقارب الذين يعملون في مجال الفن، منهم ابن عمه الكاتب المسرحي دان بارون كوهين، والمخرج آش بارون كوهين.

تلقى كوهين تعليمه في كلية سانت كولومبا الكاثوليكية، وبعدها انتقل إلى مدرسة هابرداشرز أسكز للبنين، ثم درس التاريخ في كامبريدج، وتخرج عام 1993، وقدم أطروحته للتخرج حول دور الناشطين اليهود في حركة الحقوق المدنية الأمريكية. خلال دراسته، كان يشارك في مسرحيات في الجامعة.

ساشا بارون كوهين.. عبقري الكوميديا اللاذعة

ديانة ساشا بارون كوهين

الممثل الإنجليزي ساشا بارون كوهين ينتمي إلى الديانة اليهودية، كما أنه يعتز بهويته اليهودية كثيرًا، وقال في أحد التصريحات التلفزيونة أنه فخور بهويته اليهودية، وقال: "لن أقول أني يهودي متدين، ولكني فخور بهويتي، وهناك أشياء وعادات أحافظ عليها".

كوهين يحضر الكنيس مرتين في السنة تقريبًا، كما  أنه عاش لمدة عام في إسرائيل كمتطوع في كيبوتس روش هانريكا وبيت هعيمك، كما أنه مؤيد لإسرائيل.

هل ساشا بارون كوهين يتكلم العبرية؟

نعم، يتقن الممثل الإنجليزي ساشا بارون كوهين اللغة العبرية، وشارك في عدة مسرحيات مع حركة الشباب العمالية في إسرائيل، وعاش في إسرائيل لمدة عام.

هل ساشا بارون كوهين إسرائيلي؟

لا، لا يوجد أي دليل على أن ساشا بارون كوهين يحمل الجنسية الإسرائيلية، ولكنه إنجليزي من أصول يهودية ولد وترعرع في المملكة المتحدة.

هل ساشا بارون كوهين قريب من ليونارد كوهين؟

لا، لا يوجد صلة قرابة بينهما، ولكنه مجرد تشابه في الألقاب.

هل سيمون بارون كوهين قريب من ساشا بارون كوهين؟

لا، لا يوجد صلة قرابة بين سيمون كوهين، عالم النفس المتخصص في مجال التوحد ومتلازمة أسبرجر، وبين النجم الكوميدي ساشا بارون كوهين.

حياته الشخصية

تزوج ساشا بارون كوهين عام 2010 من الممثلة الأسترالية إيسلا فيشر، والذي التقى بها عام 2001 في حفل فني في سيدني، وأعلنا خطبتهما في عام 2004، وذلك بعد تحول فيشر إلى الديانة اليهودية.

لدى كوهين من زوجته ابنتان ولدا في عامي 2007، و2010، وابن ولد عام 2015، وقد عاش بين لندن ولوس أنجلوس، ثم استقر في النهاية في سيدني.

بعد زواج دام 14 عامًا، أعلن كوهين عن انفصاله عن زوجته عام 2024، وأكد أنهما تقدما بطلب الطلاق في عام 2023، حيث نشر بيانًا قال فيها: "لقد أعطينا الأولوية لخصوصيتنا، وكنا نعمل بهدوء على هذا التغيير، ونحن نشارك إلى الأبد إخلاصنا وحبنا لأطفالنا، ونقدر بشدة احترامكم لرغبة عائلتنا بالخصوصية".

ساشا بارون كوهين.. عبقري الكوميديا اللاذعة

كيف بدأت حياة ساشا بارون كوهين الفنية؟

بدأ ساشا بارون كوهين مسيرته الفنية في منتصف التسعينات، حيث عمل في البداية كعارض أزياء، وبعدها استضاف برنامجًا أسبوعيًا على التلفزيون، وبعدها أصبح مذيع في طقس في هيئة الإذاعة البريطانية، ثم استضاف برنامج The Word.

واصل كوهين تقديم أدوار بسيطة في التلفزيون، وفي عام 2000 ظهر لأول مرة في فيلم روائي طويل وهو الفيلم الكوميدي Jolly Boys' Last Stand، كما كان يظهر في العديد من الإعلانات التجارية.

شخصية ألي جي

في عام 1998، حقق الممثل الإنجليزي ساشا بارون كوهين شهرة واسعة في بريطانيا بتقديم شخصية "ألي جي" وهي شخصية بريطانية تقلد ثقافة الهيب هوب البريطاني السوداء، وقد حققت هذه الشخصية شهرة واسعة.

قدم كوهين الشخصية في مسلسل Da Ali G، وفاز بفضل الشخصية بجائزة الكوميديا البريطانية عام 1999، كام فاز بجائزة بافتا أفضل عرض كوميدي عام 2000.

احتلت شخصية علي جي المرتبة الثانية في قائمة أعظم 100 شخصية تلفزيونية  عام 2001، وبعدها تم تقديم الشخصية في فيلم Ali G Indahouse عام 2002، وقدم بعدها مقابلات عدة مع شخصيات سياسية بارزة باستخدام هذه الشخصية.

شخصية بوريت ساجدييف

من الشخصيات المشهورة التي قدمها شخصية الصحفي الكازاخستاني "بورات ساجدييف" وقدم الشخصية في عرض "ذا ألي جي شو"، كما قدمها في فيلم روائي طول باسم Borat عام 2006، وحقق الفيلم إيرادات بنحو 26.4 مليون دولار، وفاز بجائزة جولدن جلوب أفضل ممثل عام 2007، كما ترشح الفيلم لجائزة أوسكار أفضل سيناريو.

شخصية "برونو جيهارد"

من الشخصيات التي اشتهر بها ساشا بارون كوهين شخصية "برونو" وهو مقدم عروض أزياء نمساوي مثلي الجنسي، وقد قدم تلك الشخصية في فيلم "برونو" عام 2009، وقد تناول نقدًا ساخرًا لعالم المشاهير الموضة في أمريكا والعالم.

ساشا بارون كوهين.. عبقري الكوميديا اللاذعة

أشهر أفلام ساشا بارون كوهين

قدم الممثل ساشا بارون كوهين العديد من الأفلام الناجحة، ومنها فيلم "الدكتاتور" عام 2012، ولعب فيها دور الأدميرال الجنرال علاء الدين، وهو دكتاتور من دولة خيالية اسمها جمهورية "واديا". الفيلم كان الهدف الرئيسي منه هو السخرية من الديكتاتور الليبي معمر القذافي.

من أفلامه أيضًا فيلم Les Misérables، ولعب فيه دور درامي بعيدًا عن أدواره الكوميدي المعتادة، حيث لعب شخصية "ثيناردير" وهو رجل طماع صاحب حانة يستغل من حوله، ويعتبر واحد من أهم أدواره.

فيلم ساشا بارون كوهين الناجح أيضًا هو فيلم The Trial of the Chicago 7، وقدم فيه دور ناشط سياسي أمريكي معروف، والفيلم مبني على قصة حقيقية يتناول مجموعة من الناشطين المتهمين بالتحريض على الفوضى خلال مؤتمر الحزب الديمقراطي عام 1968، وقد ترشح لجائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد.

جوائز ومناصب فخرية

  • جوائز الأكاديمية البريطانية للتلفزيون

  • جوائز إيمي برايم تايم مرتين

  • جائزة جولدن جلوب

معلومات أخرى

  • تعرض لانتقادات حادة بسبب تعليقات العنصرية والمتحيزة في عروضه

  • رفع رجل فلسطيين دعوى قضائية ضد بتهمة التشهير وقد توصل كوهين لاتفاق معه