• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ريفالدو فيتور بوربا فيريرا

    • اسم الشهرة

      ريفالدو.. ساحر السامبا المظلوم إعلاميًا

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      البرتغالية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      19 أبريل 1972 (العمر 52 سنة)
      البرازيل

    • الجنسية

      البرازيل

    • بلد الإقامة

      البرازيل

    • الزوجة

      روز فيريرا (1993 - 2003)إيليزا كامينسكي فيريرا

    • سنوات النشاط

      1989 - 2015

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

من الأحياء الفقيرة في البرازيل إلى قمة المجد العالمي، إنها مسيرة النجم البرازيلي ريفالدو صاحب المسيرة الكروية المميزة وأيقونة الكرة البرازيلية، ورغم أنه واحد من أبرز نجوم الكرة في البرازيلن إلا أنه ظلم إعلاميًا، في السطور التالية تعرف على مسيرته الكروية وإنجازاته.

من هو ريفالدو؟

ريفالدو فيتور بوربا فيريرا هو لاعب كرة قدم برازيلي سابق، لعب كمهاجم ولاعب خط وسط هجوم مع منتخب البرازيل والعديد من الأندية في البرازيل وأوروبا، ولد في 19 أبريل عام 1972 في ريسيفي في البرازيل.

بدأت ريفالدو مسيرته الكروية في البرازيل، حيث لعب مع عدة أندية محلية، وانتقل بعدها إلى أوروبا وتألق هناك. يعتبر ريفالدو من أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم، وقد برز بشكل خاص مع برشلونة ومنتخب البرازيل.

اشتهر بمهاراته الفنية العالية، وقدرته على التسديد والمرواغة، ولعب دورًا كبيرًا في فوز البرازيل بكأس العالم 2002. خلال مسيرته الاحترافية لعب مع أندية كبرى منها ميلان وبرشلونة وديبورتيفو لاكورونيا، وحصد عدة جوائز منها الكرة الذهبية، وترك بصمة خالدة في تاريخ كرة القدم.

نشأته وتعليمه

ولد ريفالو في ريسيفي في البرازيل، ونشأ في واحدة من أفقر الأحياء في المدينة، وقد عانى من ظروف معيشية صعبة، وظهر ذلك على بنيته الجسدية الضعيفة والهزيلة، فقد عانى من سوء تغذية وتقوس ساقين وفقدان العديد من الأسنان.

بدأ مسيرته المهنية في سن السادسة عشرة، حيث وقع مع نادي باوليتسانو لكرة القدم، بعدما تم اكتشافه بعد سنوات من اللعب في الشوارع. ظن رئيس النادي حينها أن ريفالو ضعيف جسديًا ولن ينجح، إل أنه أثبت العكس.

قتل والد ريفالدو في حادث طريق عام 1989، وهو نفس العام الذي وقع فيه أول عقد احترافي له.

مركز ريفالدو

لعب في مركز الهجوم، وخط وسط الهجوم.

زوجة ريفالدو

تزوج مرتين، المرة الأولى من روز فيريرا 1993، واستمر الزواج لمدة 10 سنوات حتى 2003. زوجته الثانية اسمها إيليزا كامينسكي فيريرا.

في عام 2016، تعرضت زوجته لحادث سيارة في ولاية ساو باولو البرازيلية، ونجت زوجته وابنته بأعجوبة.

ريفالدو.. ساحر السامبا المظلوم إعلاميًا

بدايته في الدوري البرازيلي

بدأ ريفالدو مسيرته الكروية الاحترافية مع سانتا كروز، وفي عام 1992 انتقل إلى نادي موجي ميريم في دوري الدرجة الثانية، وبعدها انتقل إلى نادي كورينثيانز في دوري الدرجة الأولى على سبيل الإعارة.

في العام التالي، انتقل إلى نادي بالميراس، وساعد النادي في الفوز بالدوري وببطولة باوليستا عام 1996، وبين عامي 1993 و1994 تم تكريمه من قبل مجل بلاكار، كما فاز بجائزة بولا دي أورو أفضل لاعب في مركزه.

مشواره مع برشلونة

في عام 1996 انتقل إلى نادي ديبوريتفو لاكورونيا في الدوري الإسباني، ولعب فيها لموسم واحد فقط، وأثبت أنه موسم ناجح له وللنادي، كما أصبح رابع أفضل هدف في الموسم برصيد 21 هدفًا في 41 مباراة، واحتل النادي المركز الثالث في الدوري.

انتقل ريفالدو بعدها إلى نادي برشلونة في عام 1997 في صفقة انتقال بقيمة 4 مليارات بيزيتا، أي حوالي 26 مليون دولار، وفي موسمه الأول كان أفضل هداف في النادي برصيد 19 هدفًا في 34 مباراة، كما فاز برشلونة بثنائية الدوري الإسباني وكأس الملك.

في الموسم التالي، فاز النادي بالدوري الإسباني، وأصبح ثاني أفضل هداف في الدوري برصيد 24 هدفًا، وتم اختياره أفضل لاعب في العالم من قبل الفيفا، وفاز بالكرة الذهبية عام 1999.

لعب بعدها في دوري أبطال أوروبا، وكانت غير موفقة للنادي، وفي موسمه الثالث سجل 10 أهداف في دوري أبطال أوروبا. في موسم 2000- 2001 أصبح ثاني أعلى هداف في الدوري برصيد 23 هدفًا، وساعد النادي في التأهل إلى دوري أبطال أوروبا في هذا الموسم.

خلال هذا الموسم سجل ريفالدو أعظم ثلاثية في تاريخه، وهي ثلاثية ضد نادي فالنسيا في المباراة الأخيرة في الموسم، وبعد الهدف خلع ريفالدو قميصه، بينما صرخ رئيس النادي فرحًا بالهدف. في ذلك الموسم سجل 36 هدفًا في جميع المباريات.

خلال مواسمه الخمسة مع برشلونة، سجل 130 هدفًا، وهو ما جعله من بين أفضل هدافي النادي على الإطلاق.

ريفالدو.. ساحر السامبا المظلوم إعلاميًا

ماذا حقق ريفالدو مع برشلونة؟

حقق ريفالدو مع برشلونة الدوري الإسباني موسم 1997- 1998، و1998- 1999، كما حصل على كأس ملك إسبانيا، وكأس السوبر الأوروبي.

كم سنة لعب ريفالدو مع برشلونة؟

لعب ريفالدو مع برشلونة لمدة 5 مواسم من عام 1997 إلى عام 2002.

متى حصل ريفالدو على الكرة الذهبية؟

حصل ريفالدو على الكرة الذهبية في عام 1999 خلال لعبه مع نادي برشلونة.

الانتقال إلى ميلان

في عام 2002، وقع ريفالدو عقدًا لمدة 3 سنوات مع نادي ميلان الإيطالي، ومع النادي فاز بكأس إيطاليا، ودوري أبطال أوروبا موسم 2002- 2003. فاز أيضًا مع النادي بكأس السوبر الأوروبي عام 2003.

في موسم 2003، قدم أداءً ضعيفًا؛ وبسبب ذلك فاز بجائزة بيدوني دورو، والتي تمنح لأسوأ لاعب في الدوري الإيطالي.

هل حقق ريفالدو دوري أبطال أوروبا؟

نعم، فاز ريفالدو بدوري أبطال أوروبا مع نادي ميلان الإيطالي في موسم 2002- 2003.

تنقله بين الأندية

بعد مشواره مع ميلانو، تنقل ريفالدو بين عدة أندية، ففي عام 2004 عاد إلى البرازيل ولعب مع نادي كروزيرو، ثم انضم إلى نادي أولمبياكوس في الدوري اليوناني، ولعب مع النادي 3 مواسم، وشهد موسمه الأخير تسجيله 17 هدفًا في 27 مباراة، وسجل خلال مشواره مع النادي 43 هدفًا في 81 مباراة.

انتقل بعدها إلى إيك أثينا في الدوري اليوناني، ثم انتقل عام 2008 إلى نادي بونيدكور في أوزباكستان، ولعب مع النادي لمدة عامين، وبلغت قيمة عقده 10.2 مليون يورو. في آخر موسم له سجل 33 هدفًا، وفاز بجائزة هداف الدوري.

في عام 2010، انتقل إلى نادي موجي ميريم في البرازيل، ثم انتقل إلى ساو باولو، وبعدها نادي كابوسكورب، ثم ساو كايتانو، وأنهى مسيرته الكروية مع موجي ميريم عام 2015.

ما هي الأندية التي لعب فيها ريفالدو؟

لعب ريفالدو في 14 نادياً خلال مسيرته بين إيطاليا وإسبانيا والبرازيل واليونان وأوزباكستان، وهذه الأندية هي:

  • سانتا كروز
  • موجي ميريم
  • كوينثيانز
  • بالميراس
  • ديبورتيفو لا كورونيا
  • برشلونة
  • ميلان
  • كروزيرو
  • أوليمبياكوس
  • أيك أثينا
  • بونيودكور
  • ساو باولو
  • كابوسكورب
  • ساوكايتانو.

ريفالدو.. ساحر السامبا المظلوم إعلاميًا

متى اعتزل ريفالدو؟

جاء اعتزال ريفالدو رسميًا من كرة القدم في يوليو 2015، بعد مسيرة امتدت لأكثر من 20 عامًا. بعد الاعتزال أعلن نادي إس سي سي المحمدية المغربي عن تعيينه مديرًا فنيًا ومدربًا للموسم الجديد عام 2019.

في أي سن اعتزل ريفالدو؟

تقاعد ريفالدو في سن 42 عامًا.

مسيرته الدولية

انضم ريفالدو إلى المنتخب البرازيلي عام 1993، وسجل هدفه الأول في مباراة ودية ضد المكسيك، وقد شارك في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 1996، حيث فازت البرازيل بالبرونزية.

شارك كذلك في كأس العالم 1998، وسجل 3 أهداف، وساعد الفريق بالوصول إلى النهائي، لكن خسرت البرازيل أمام فرنسا. في عام 1997 شارك في كوبا أمريكا، وفاز بلقب كوبا أمريكا عام 1999، وحصل على لقب أفضل هداف في البطولة بخمسة أهداف، كما تم اختياره أفضل لاعب في البطولة كذلك.

في عام 2002 شارك في كأس العالم، وساعد المنتخب بالفوز بالبطولة للمرة الخامسة، وقد سجل في أول 5 مباريات، وقد تمت تسميته إلى جانب رونالدينيو بفرق نجوم كأس العالم لكرة القدم.

آخر مباراة دولية له كانت مع أوروجواي عام 2003، وخلال مشواره مع المنتخب لعب 47 مباراة دولية، وسجل 35 هدفًا.

هل فاز رونالدينيو بكأس العالم؟

نعم، فاز مع البرازيل بكأس العالم 2002 في اليابان وكوريا.

ريفالدو.. ساحر السامبا المظلوم إعلاميًا

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة الكرة الذهبية