• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      يوهانس مارتينوس فان نيستلروي

    • اسم الشهرة

      رود فان نيستلروي.. أسطورة الهجوم الهولندي وماكينة الأهداف

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإنجليزية، الهولندية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 يوليو 1976 (العمر 48 سنة)
      هولندا

    • الجنسية

      هولندا

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • سنوات النشاط

      1993 - 2012

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعتبر رود فان نيستلروي واحد من أعظم المهاجمين في تاريخ كرة القدم الهولندية والأوروبية، فقد تمتع بحس تهديفي عال وقدرة فريدة على تسجيل أجمل الأهداف من جميع الزوايا، ليصبح رمزًا للهجوم في تاريخ كرة القدم، وحصد العديد من الألقاب الفردية والجماعية، وبعد مسيرة كروية مميزة، واصل تألقه كمدرب كرة قدم، في السطور التالية تعرف على مسيرته الكروية وإنجازاته.

من هو رود فان نيستلروي؟

يوهانس مارتينوس فان نيستلروي، وهو لاعب كرة قدم هولندي سابق، ومساعد مدرب حالي في نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، ولد في 1 يوليو عام 1976 في مدينة أوس الهولندية،  ولعب في مركز الهجوم في عدة أندية أوروبية، ومنتخب هولندا.

بدأ رود فان مسيرته الكروية في الملاعب الهولندية، وتحديدًا مع نادي بوش، ولفت الأنظار سريعًا بسبب موهبته الكبيرة في الهجوم، لينتقل إلى نادي هيرنفين، وهناك أصبح واحد من أفضل المهاجمين في أوروبا، وأثار اهتمام الأندية الكبرى.

انتقل رود فان إلى مانشستر يونايتد عام 2001، وهو النادي الذي أبرز فيه مواهبه، وتألق بشكل لافت خلال مواسمه الخمسة، ليصبح من أعظم هدافي النادي في تاريخه، وفاز مع مانشستر يونايتد بالعديد من الألقاب والجوائز الفردية.

انتقل رود فان بعدها إلى الدوري الإسباني، وتحديدًا إلى ريال مدريد، وتوج مع النادي بعدة ألقاب، وعزز من مكانته كأحد أفضل المهاجمين في العالم، ثم لعب لفترات قصيرة مع أندية أخرى حتى الاعتزال عام 2012.

وعلى المستوى الدولي، تألق رود فان نيستلروي مع منتخب هولندا في بطولات كبرى، ولكنه لم يحقق أي بطولة مع المنتخب، إلا أنه كان عنصرًا أساسيًا في تشكيل الفريق.

نشأته وبداية مسيرته الكروية

ولد رود فان نيستلروي في مدينة أوس في هولندا، وبدأ مسيرته الكروية عام 1993 وعمره 17 عامًا مع نادي دين بوش في دوري الدرجة الأولى الهولندي، وكان يلعب في مركز الوسط، ثم انتقل للعب كمهاجم مركزي.

في موسمه الأول مع النادي، سج 12 هدفًا في 31 مباراة، لينتقل بعدها إلى نادي هيرنفين في العام التالي مقابل 360 ألف يورو، وسجل 13 هدفًا في 31 مباراة في موسمه الوحيد مع النادي.

انتقل بعدها إلى نادي بي إس في آيندهوفن مقابل 6.3 مليون يورو، وكان مبلغًا قياسيًا في الدوري الهولندي في ذلك الوقت، وتألق مع النادي، وسجل 31 هدفًا في 34 مباراة في الدوري، وهو أعلى إجمالي في الدوري الهولندي، وثاني أعلى إجمالي في أوروبا.

تألق رود فان في دوري أبطال أوروبا، وحصل على جائزة أفضل لاعب هولندي في عام 1998. في الموسم التالي، حصل على لقب هداف الدوري للمرة الثانية برصيد 29 هدفًا، وبسبب تألقه مع النادي الهولندي، جذب أنظار أندية كبرى، منها مانشستر يونايتد.

رود فان نيستلروي.. أسطورة الهجوم الهولندي وماكينة الأهداف

مسيرة فان نيستلروي مع مانشستر يونايتد

بدأت مفاوضات نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي لضم رود فان نيستلروي عام 2000، حيث عرض النادي ضمه مقابل 18.5 مليون جنيه إسترليني، ولكن تأخرت المفاوضات، وتعرض لتمزق في أربطة الكبة الصليبية، وظل مصابًا لمدة عام.

في العام التالي، تمت الصفقة مقابل 19 مليون جنيه إسترليني، وبدأ مشواره مع النادي بداية من شهر أغسطس عام 2001، وفي موسمه الأول، سجل 23 هدفًا في 32 مبارة في الدوري، و10 أهداف في دوري أبطال أوروبا، وتم اختياره أفضل لاعب في العام.

في الموسم التالي، حقق مع النادي لقب الدوري الإنجليزي، وسجل 25 هدفًا في 34 مباراة، و12 هدفًا في دوري أبطال أوروبا في 9 مباريات متتالية، وحصل على جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز لعام 2003.

في موسم 2003- 2004، فاز مع النادي بكأس الاتحاد الإنجليزي، وفي الموسم التالي، غاب لفترة طويلة بسبب الإصابة، ولكنه سجل 8 أهداف في دوري أبطال أوروبا. في موسم 2004- 2005، واجه رود فان أزمة مع المدرب، وظل على مقاعد البدلاء لفترة طويلة، وهو ما أثار شائعات مغادرة رود فان النادي. أنهى رود فان مسيرته مع مانشستر يونايتد بإجمالي 150 هدفًا في 219 مباراة.

لماذا باع مانشستر يونايتد فان نيستلروي؟

واجه رود فان نيستلروي أزمة مع مدرب مانشستر يونايتد أليكس فيرجسون، وزميله في النادي كريستيانو رونالد. بدأ الخلاف، بعدما قرر فيرجسون وضع رود فان على مقاعد البدلاء لعدة مباريات متتالية، وهو ما نشر شائعات حول وجود خلاف بينهما.

في مايو 2006، تصدر خبر خلاف فان نيستلروي ورونالدو الصحف الأوروبية، فقد تشاجر نستلروي مع رونالدو بسبب ميله إلى التمسك بالكرة في الملعب بدلًا من تمريرها إلى زملائه في الفريق.

وأثناء الخلاف، قال نستلروي لرونالدو: "ماذا ستفعل، هل تشتكي لوالدك؟" في إشارة منه إلى مساعد مدرب الفريق البرتغالي كارلوس كيروش، إلا أن رونالدو أخذ البيان حرفيًا، وانفجر في البكاء؛ لأن والده توفي قبل 8 أشهر من هذا الخلاف، وقد اعتذر نيستلروي عن سلوكه.

رود فان نيستلروي.. أسطورة الهجوم الهولندي وماكينة الأهداف

الانتقال إلى ريال مدريد

بعد خلاف في ناديه السابق لعدة أشهر، انتقل رود فان نستلروي إلى نادي ريال مدريد عام 2006 مقابل 14 مليون يورو، وسجل 25 هدفا في الدوري، وفاز مع النادي بلقب الدوري، وحصل على جائزة بيتشيتشي.

في عام 2008، مدد عقده مع ريال مدريد حتى عام 2010، وأنهى موسمه برصيد 20 هدفًا في 33 مباراة. في الموسم التالي، غاب عن معظم الموسم بسبب الإصابة، وبعد الإصابة تم إلغاء تسجيله مع نادي ريال مدريد، وغادر النادي.

مشواره قبل الاعتزال

انتقل رود فان نيستلروي بعد ذلك إلى نادي هامبورغ إس في الألماني، ولعب مع النادي لمدة موسم، وشارك في 25 مباراة، وسجل 7 أهداف. انتقل بعدها إلى نادي مالقة الإسباني لمدة عام في صفقة انتقال حر، واعتزل عام 2012 كرة القدم في سن 35 عامًا.

كم هدفاً سجل فان نيستلروي؟

خلال مسيرته الكروية، سجل رود فان نيستلروي 249 هدفًا في 449 مباراة خلال 20 موسماً كروياً في مسيرته.

كم سجل فان نيستلروي في دوري أبطال أوروبا؟

لعب رود فان نيستلروي 33 مباراة في مسابقة دوري أبطال أوروبا، وسجل 30 هدفًا في هذه  البطولة.

رود فان نيستلروي.. أسطورة الهجوم الهولندي وماكينة الأهداف

مشواره مع المنتخب

خلال مشواره الكروي، لعب رود فان نستلروي 70 مبارة دولية سجل فيها 35 هدافًا، وقد لعب مع المنتخب لأول مرة عام 1998، وشارك مع النادي في عدة بطولات، منها بطولة أوروبا، وكأس العالم، وكأس الأمم الأوروبية.

مشواره بعد الاعتزال

بعد اعتزال كرة القدم، اتجه رود فان نيستلروي إلى التدريب، وفي عام 2013، درب فريق تحت 17 عامًا في نادي آيندهوفن الألماني، وفي عام 2016 درب فريق تحت 17 عامًا، و19 عامًا.

في عام 2022، درب الفريق الأول لنادي آيندهوفن، وفي عام 2024، تم تعيينه كمساعد جديد لمدرب نادي مانشستر يونايتد.

أهم الأعمال

  • الدوري الهولندي

  • الدوري الإنجليزي

  • الدوري الإسباني

  • كأس الملك

  • دوري أبطال أوروبا

  • كأس العالم

  • كأس الاتحاد الإنجليزي

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة البيتشيتشي

  • أفضل صانع أهداف في دوري أبطال أوروبا 2001

  • الحذاء الذهبي للدوري الإنجليزي الممتاز 2002