• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أنتوني روبرت ماكميلان

    • اسم الشهرة

      روبي كولترين

    • اللقب

      روبوس هاجريد

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      30 مارس 1950 (العمر 72 سنة)
      في روثرجلين اسكتلندا

    • الوفاة

      14 أكتوبر 2022
      اسكتلندا

    • الجنسية

      المملكة المتحدة

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الزوجة

      رونا جيميل (1999 - 2003)

    • أسماء الأولاد

      سبنسرأليس

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1978 - 2016

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

من منا لا يتذكر شخصية روبوس هاجريد في سلسلة أفلام هاري بوتر؟ كان الممثل الاسكتلندي روبي كولترين مؤدي هذه الشخصية التي أحبها كل محبي أفلام هاري بوتر، وسببت وفاته حزنًا كبيرًا لمحبي الفنان الذي أدى واحدة من أكثر الشخصيات المحبوبة في العمل، تعرف على مسيرته الفنية في السطور التالية.

حياة روبي كولترين ونشأته

أنتوني روبرت ماكميلان هو ممثل كوميدي اسكتلندي ولد في 30 مارس عام 1950 في روثرجلين اسكتلندا، ووالدته كانت عازفة بيانو، ووالدته كان طبيب يعمل كجراح في الطب الشرعي.

لدى روبي أخت أكبر منه اسمها آني، وأخت أصغر منه اسمها جين، وهو حفيد رجل الأعمال الاسكتلندي توامس دبليوو هاوي، وابن شقيق رجل الأعمال فوربس هوي.

بدأ روبي تعليمه في مدرس بلمونت هاوس، ثم انتقل إلى كلية جلينالموند المستقلة، وكانت تجربته في هذه المدرسة غير جيدة، ولكنه كان متفوقًا في مدرسته، وفاز بجوائز عن الرسم، كما لعب رياضة الرجبي.

تزوج روبي من رونا جيميل في 11 ديسمبر عام 1999 ولديه منها طفلان، وهما سبنسر ولد عام 1992، وابنته أليس ولدت عام 1998، وانفصل الزوجان عام 2003.

وفاته

في وقت متأخر من حياته عانى روبي من هشاشة العظام، وكان يعاني من ألم مستمر طوال اليوم، واعتبارًا من عام 2019 كان يستخدم كرسيًا متحركًا.

في 14 أكتوبر عام 2022 توفي روبي كولترين في مستشفى وفرث فالي الملكي في اسكتلندا عن عمر 72 عامًا بعد معاناة طويلة مع المرض لمدة سنتين.

أصبح خبر وفاته تريند على صفحات التواصل الاجتماعي منها تويتر، وتصدر اسمه التريند في تويتر وجوجل، كما نعاه الكثير من الفنانين والشخصيات العامة، منها المذيع ستيفن فراي، ونيكولا ستورجون أول وزير في اسكتلندا وغيرهم.

مشواره الفني

بدأ روبي كولترين مسيرته الفنية في أوائل العشرينات من عمره، واتخذ اسمًا مسرحيًا وهو "كولترين" تكريمًا لعازف الساكسفون جون كولترين وعمل في المسرح الكوميدي لسنوات.

ظهر في أول إنتاج مسرحي له عام 1978 في مسرحية The Slab Boys في مسرح ترافيرس في إدنبرة، وبسبب مهاراته الكوميدية تمكن من الحصول على أدورًا في مسلسل The Comic Strip Presents بداية من عام 1982 حتى عام 1993.

بالإضافة إلى الكوميديا فقد شارك كولترين الكتابة في عدة أعمال، منها المسلسل الكوميدي التلفزيوني Alfresco، ومسلسل والعرض الكوميدي Laugh وشارك في التمثيل في كليهما.

انتقل كولترين من المسرح والتلفزيون إلى السينما لأول مرة عام 1980، حيث شارك في العديد من الأفلام وقدم أدوارًا مختلفة تميزت غالبيتها بالطابع الكوميدي، ومن هذه الأفلام Flash Gordon، وDeath Watch، و Scrubbers، وThe Fruit Machine.

عاد إلى التلفزيون مرة أخرى عام 1987 حيث قدم شخصية صامويل في المسلسل الدرامي الاسكتلندي Tutti Frutti الذي يحكي عن حياة الكاتب المسرحي والشاعر الإنجليزي صامويل جونسون.

شارك كذلك في مسلسل Blackadder the Third، وسلسلة الدراما التلفزيونية ScreenPlay، كما كتب العديد من العروض الكوميدية وشارك في التمثيل فيها أيضًا.

شارك البطولة في الفيلم الدرامي التاريخي البريطانية Henry V عام 1989، وجسد شخصية السير جون فالستاف وهي شخصية خيالية ظهرت بشكل أساسي في مسرحيات شكسبير، وهي شخصية كوميدية في المقام الأول.

لعب دور البطولة أيضًا في فيلم The Pope Must Die عام 1991، ولعب دور محقق في فيلم Nuns on the Run، وما بين أعوام 1993 و1996 لعب دور متكرر في المسلسل التلفزيوني Cracker، حيث قدم شخصية عالم النفس الشرعي الدكتور إدوارد، وحصل الدور على 3 جوائز بافتا.

شارك روبي كولترين في سلسلة أفلام جيمس بوند بداية من عام 1995، من فيلم GoldenEye، وفيلم The World Is Not Enough، كما شارك في فيلم From Hell عام 2001، ثم بدأ في تقديم سلسلة هاري بوتر.

بجانب التمثيل قدم كولترين عدد من البرامج التلفزيونية الوثائقية، وغالبتها برامج تتحدث عن السيارات والمحركات، وقد قدم أحد برامجه خلف عجلة قيادة سيارة كاديلاك وعبر بها أمريكا الشمالية من لوس أنجلوس إلى مدينة نيويورك.

 وفي عام 1997 ظهر في سلسلة من ستة برامج تحت عنوان Coltrane's Planes and Automobiles وهو برنامج يتحدث عن المحركات، وفي هذه البرامج يقوم بتفكيك هذه المحركات ويعيد بناءها من جديد، حيث فكك محرك سيارة ترابانت بمفرده في 23 دقيقة.

في عام 2006 أصبح هذا البرنامج  الأكثر شهرة في اسكلتندا، وفي عام 2007 قدم كولترين برنامج B-Road Britain والتي سافر فيه من لندن إلى غلاسكو وكان يتوقف في البلدات والقرى التي يزورها في الطريق.

قدم كولترين كذلك شخصيات العديد من أفلام الرسوم المتحركة بما فيها أفلام The Tale of Despereaux، وفيلم Brave بشخصية اللورد دينجوال، وفيلم Gooby، وفيلم The Gruffalo.

في عام 2016 لعب كولترين دور البطولة في الدراما التلفزيونية البريطانية National Treasure، وتم ترشيحه لجائزة أفضل ممثل في حفل توزيع جوائز الأكاديمية البريطانية للتلفزيون لعام 2017.

روبي كولترين وسلسلة أفلام هاري بوتر

في عام 2001 بدأ كولترين في تقديم شخصية ربوس هاجريد في سلسلة أفلام هاري بوتر، وهي شخصية نصف عملاق ونصف إنسان وحارس اللعب وحارس مفاتيح وأراضي هوجورتس.

تميزت هذه الشخصية بأنها مخلصة وودودة ورقيقة القلب ويسهل عليها البكاء، كما عرفت بلهجتها المميزة، وقد تطورت هذه الشخصية على مدار الأجزاء التالية.

شارك روبي في سلسلة أفلام هاري بوتر بداية من عام 2001 حتى عام 2011، وتمكن من تحقيق شهرة عالمية وتلقى حبًا عالميًا من محبي هذا الفيلم بفضل شخصية الرقيقة والمرحة في الفيلم على الرغم من ضخامة حجمه.

عندما تكون جديدًا في العمل ، تعتقد أنه إذا قدمت أداء سيئًا حقًا ، فسيتم طباعته. سيتم الحكم عليك. عليك فقط أن تكون شجاعا.

أهم الأعمال

  • سلسلة أفلام هاري بوتر

  • سلسلة أفلام جيمس بوند

  • برنامج B-Road Britain

  • برنامج Coltrane's Planes and Automobiles

جوائز ومناصب فخرية

  • 3 جوائز بافتا عن دوره في مسلسل Cracker