• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      روبرتو كارلوس دا سيلفا روشا

    • اسم الشهرة

      روبرتو كارلوس.. صاروخ الريو أكثر من مجرد ظاهرة

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      البرتغالية، الإسبانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 أبريل 1973 (العمر 51 سنة)

    • الجنسية

      البرازيل

    • بلد الإقامة

      إسبانيا

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

نجم الضربات الحرة القوية، وصاحب المهارات الفنية الحالية، إنه روبرتو كارلوس أحد أبرز أساطير كرة القدم، صاحب الموهبة الكروية المميزة والسرعة والقوة، وهو ما جعله سلاحًا فتاكًا في أي فريق شارك فيك، وحقق خلال مسيرته الكروي العديد من الألقاب، سواء مع الفريق الملكي أو المنتخب البرازيلي، في السطور التالية نسلط الضوء على مسيرته الكروية وإنجازاته.

من هو روبرتو كارلوس؟

روبرتو كارلوس دا سيلفا روشا هو لاعب كرة قدم معتزل، لعب في مركز الظهير في منتخب البرازيل والعديد من الأندية الأوروبية، ولد في 10 أبريل عام 1973، ويعد واحد من أساطير كرة القدم، ووصف بأنه الظهير الأيسر الأكثر هجومًا في تاريخ كرة القدم.

اشتهر كارلوس بمهاراته الاستثنائية في المراوغة، والسرعة الفائقة والتسديدات الدقيقة والقوية بعيدة المدى، والضربات الحرة، وقد بدأ مسيرته الكروية في البرازيل، ثم انتقل إلى أوروبا، ولعب مع عدة أندية أوروبية، منها إنتر ميلان، وريال مدريد الذي تألق فيه، وشهد أبرز فترات مسيرته الكروية.

حقق كارلوس خلال مسيرته العديد من الألقاب والبطولات على مستوى المنتخب والأندية، وقد اشتهر بتسديداته الحرة القوية، ويعتبر هدفه من ضربة حرة ضد فرنسا عام 1997 في كأس القارات هو الهدف الأشهر خلال مسيرته الكروية.

على الصعيد الدولي، فاز مع المنتخب بكأس العالم، كما شارك في كأس العالم 1198، وبعد مغادرته ريال مدريد، لعب في عدة أندية قبل اعتزاله، منها فنربخشة التركي، ثم اتجه إلى التدريب والإدارة الرياضية بعد الاعتزال.

كم عمر روبرتو كارلوس؟

ولد عام 1973، ويبلغ من العمر 51 عامًا.

كم طول روبرتو كارلوس؟

طوله 6.8 م.

حياته الشخصية

روبرتو لديه 11 طفلًا من 7 نساء، وقد أعلن عام 2017 أنه أصبح جدًا بعدما أنجبت ابنته جيوفانا أول حفيد له. حصل روبرتو على الجنسية الإسبانية عام 2005.

روبرتو كارلوس.. صاروخ الريو أكثر من مجرد ظاهرة

نشأته وبداية مسيرته الكروية

ولد روبرتو كارلوس في مدينة ساو باولو في البرازيل، وقد بدأ مسيرته الكروية مع نادي ساو جواو عام 1991، وكان يبلغ من العمر 19 عامًا، ورغم أن النادي لم يكن مشهورًا حينها، إلا أنه انضم إلى المنتخب البرازيلي عام 1992.

انضم بعدها إلى نادي أتلتيكو مينيرو على سبيل الإعارة، وخلال لعبه مع النادي انضم إلى جولة مع الفريق في أوروبا، وفي عام 1993 انضم إلى نادي بالميراس في الدوري البرازيلي، ولعب لمدة موسمين، وفاز مع النادي بلقب الدوري مرتين على التوالي.

في عام 1995، اختار روبرتو الانتقال إلى نادي إنتر ميلان في الدوري الإيطالي الدرجة الأولى، ولعب موسم مع النادي، ولكنه لم يكن موسمًا ناجحًا، حيث أنهى النادي الموسم في المركز السابع.

مشواره مع ريال مدري

في عام 1996، انضم روبرتو كارلوس إلى نادي ريال مدريد الإسباني، وحصل على القميص رقم 3، وشغل مركز الظهير الأيسر الأول للفريق من موسم 1996-1997 إلى موسم 2006- 2007.

خلال مواسمه الـ11 مع النادي الملكي، شارك في 584 مباراة في جميع المسابقات، وسجل 71 هدفًا، وأصبح اللاعب الأجنبي الأكثر مشاركة في ريال مدريد في الدوري الإسباني برصيد 370 مباراة، وحطم الرقم القياسي السابق الذي كان يحمله اللاعب ألفريدو دي ستيفانو عام 2006.

بفضل مستواه الجيد، كان كارلوس واحد من أهم نجوم ريال مدريد، وقد فاز مع النادي بأربعة ألقاب في الدوري الإسباني مع ريال مدريد، كما لعب نهائيات دوري أبطال أوروبا في أعوام 1998، و2000، و2002، وساعد زين الدين زيدان في تسجيل هدف الفوز عام 2002، والذي يعتبر أحد أعظم الأهداف في تاريخ دوري أبطال أوروبا.

خلال مسيرته مع ريال مدريد، تم اختياره القائد بجانب راؤول وجوتي، وقد اشتهر بأهدافه المذهلة، منها هدف على ريال سوسيداد من ركلة حرة خلال موسم 2002- 2003، والهدف الافتتاحي لريال مدريد في مباراة الكلاسيكو في كامب نو عام 2003.

روبرتو كارلوس.. صاروخ الريو أكثر من مجرد ظاهرة

كم تبلغ سرعة اللاعب روبرتو كارلوس؟

تمتع اللاعب روبرتو كارلوس بقدم يسرى قوية وتسديدات رائعة، بجانب سرعته الفائقة.

وصلت سرعة روبرتو كارلوس 10.9 ثانية في مسافة 100 متر.

ما مدى سرعة تسديدة روبرتو كارلوس؟

بلغت سرعة تسديدات روبرتو كارلوس 140 كيلومترًا في الساعة.

مشواره بعد ريال مدريد

بعد مسيرة مميزة مع ريال مدريد، انتقل روبرتو كارلوس لعدة أندية قبل الاعتزال. في عام 2007 وقع لمدة عامين مع نادي فنربخشة في الدوري التركي الممتاز، وفاز مع النادي بكأس السوبر التركي، وأصيب في أول موسم له مع النادي.

في عام 2009، أعلن أنه سيترك النادي بعد انتهاء العقد، لينتقل عام 2010 إلى نادي كورنثوس البرازيلي، بعد غياب دام 15 عامًا عن البرازيل، وقد قدم مستوى جيد مع النادي، وقدم أهدافَا رائعًا.

في عام 2011، انتقل إلى نادي أنجي كاخاتشكالا في الدوري الروسي الممتاز بعقد قيمته عشرة ملايين يورو، وقد سجل أهدافًا مميزة في الدوري الروسي، وأعلن خلال هذه الفترة عن نيته التقاعد، وانتقل بعدها إلى نادي دلهي ديناموز في الدوري الهندي الممتاز، وأنهى مسيرته الاحترافية في النادي.

روبرتو كارلوس.. صاروخ الريو أكثر من مجرد ظاهرة

مشواره مع المنتخب

لعب روبرتو كارلوس 125 مباراة دولية مع منتخب البرازيل، وسجل فيها 11 هدفًا، وقد مثّل منتخب بلاده في 3 بطولات لكأس العالم، و4 بطولات كوبا أمريكا، وبطولة كأس القارات عام 1998، والألعاب الأولمبية عام 1996.

اشتهر كارلوس بأهدافه مع المنتخب، وخاصة الركلات الحرة المنحنية من مسافة 40 ياردة، ولعل أهمها هدفه ضد فرنسا، وهو الهدف الذي أثار دهشة حارس المرمى فابيان بارتيز والجمهور كذلك، وتعتبر واحدة من أعظم الركلات الحرة على الإطلاق، وتمت دراستها من قبل علماء فرنسيين عام 2010.

خلال كأس العالم 1998، طرد كارلوس من المباراة بعدما بصق على حارس مرمى باراجواي، إلا أنه كان لاعبًا أساسيًا في المباراة النهائية ضد ألمانيا، حيث فازت البرازيل بهدفين دون رد.

في عام 2006، شارك في كأس العالم، وبعد خروج البرازيل من ربع النهائي أعلن اعتزاله اللاعب الدولي.

مشواره بعد الاعتزال

بعد الاعتزال عام 2012، عمل روبرتو كارلوس كمدير مؤقت لنادي أنجي ماخلاتشكالا، ثم تم تعيينه مديرًا لفريق سيافسبور في الدوري التركي الممتاز عام 2013، وغادر في ديسمبر 2014، لينتقل إلى نادي أكيسارسبور  التركي، ويغادره سريعًا.

في عام 2015 أعلن أنه سيدرب النادي العربي القطري، ولكنه لم يتفق مع النادي، ووقع مع نادي أوديشا في الدوري الهندي الممتاز، وأنهى مسيرته كمدرب عام 2016.