• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      روبرت تورو كيوساكي

    • اسم الشهرة

      روبرت كيوساكي.. مليونير صنع ثروته بنفسه

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      08 أبريل 1947 (العمر 77 سنة)
      الولايات المتحدة

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      اليابان

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      كيبرلي كيوساكي

    • سنوات النشاط

      1680 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

إن لم تكن تعرف اسم المليونير ورجل الأعمال الأمريكي روبرت كيوساكي، فالطبع قد سمعت من قبل عن كتابه الأشهر على الإطلاق "الأب الغني والأب الفقير" الذي  يعد من يعد من أكثر الكتب مبيعًا على الإطلاق، وترجم إلى 51 لغة، وبيع منه أكثر من 41 مليون نسخة حول العالم.

بدأ كيوساكي حياته المهنية من موظف في إحدى الشركات، ومن ثم قرر بناء ثروته بنفسه، فأسس مجموعة من الشركات، وامتلك أفكاراً واستراتيجيات فريدة من نوعها لبناء الثروة، وقد روج لأفكاره تلك من خلال الكتب والندوات، تعرف على مسيرته وحياته في هذا المقال.

من هو روبرت كيوساكي؟

روبرت تورو كيوساكي هو رجل أعمال أمريكي من أصول يابانية، ولد في 8 أبريل عام 1947 في إقليم هاواي في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو متحدث في مجال التنمية المالية، واشتهر بفضل كتابه "الأب الغني والأب الفقير" الذي يعد من بين أكثر الكتب مبيعًا في العالم حول موضوع الاستقلال المالي والاستثمار.

بدأ كيوساكي مسيرته المهنية كموظف في شركة، ثم دخل مجال الأعمال التجارية، وأسس عددًا من الشركات، إلا أنه عانى من إخفاقات تجارية قبل أن يحقق النجاح، ومن بين شركة "كاش فلو تكنولجيز" المتخصص في تقديم برامج تدريبية وألعاب تعليمية.

اشتهر كيوساكي بفلسفته المالية الفريدة من نوعها، فقد روج دائمًا إلى أهمية الأصول الثابتة التي تنتج دخلًا مضمونًا، مثل الأسهم والعقارات، بدلًا من إنفاق المال في أشياء تستنزف المال مثل السيارات والمنازل الكبير.

اهتم كيوساكي بالتعليم، ورأى أنه العنصر الأساسي لتحقيق النجاح المالي. روج كيوساكي لأفكاره وفلسفته في عدد من الكتب، فقد ألف عدة كتب حققت نجاحًا كبيرًا.

ما هي ديانة روبرت كيوساكي؟

لا يوجد معلومات رسمية مؤكدة حول ديانة رجل الأعمال الأمريكي روبرت كيوساكي.

زوجة روبرت كيوساكي

تزوج روبرت كيوساكي من كيبرلي كيوساكي عام 1986، وانفصل عنها وديًا عام 2017.

روبرت كيوساكي.. مليونير صنع ثروته بنفسه

كيف بدأ روبرت كيوساكي؟

ولد روبرت كيوساكي في إقليم هاواي لعائلة من أصول يابانية، والده كان معلمًا في الجامعة، أما والدته فقد كانت ممرضة. نشأ روبرت في عائلة تحب العمل المضمون والمستقر، فقد كان والده ينصحه بالحصول على وظيفة مستقرة تضمن له راتباً شهرياً وحياة كريمة، إلا أن كيوساكي لم يتبن هذا المنهج في حياته.

انضم كيوساكي إلى الجيش الأمريكي، وخدم في حرب فيتنام كضابط في البحرية، ودرس قيادة القوات، وبعد عودته من الحرب انضم إلى شركة "زيروكس" لتعلم المبيعات، وعمل كمندوب مبيعات لفترة من الزمن.

عمل كيوساكي في شركته زيروكس الشهيرة فقط من أجل جمع المال لبدء مشروعه التجاري الخاص، وبالفعل تمكن من جمع المالي الكافي لبدء تجارته الخاصة عام 1977، وأنشأ شركة Rippers لبيع محافظ النايلون.

كان كيوساكي يرغب في تسويق منتجات أرخص من تلك المعروضة في السوق، إلا أنه لم يتمكن من إنجاح هذه الشركة التي تعرضت للإفلاس سريعًا، لذا عاد إلى شركة زيروكس مرة أخرى، وعمل في وظيفة مساعد مبيعات حتى يونيو عام 1978.

لم ييأس كيوساكي، وواصل رحلته في عالم التجارة، ففي عام 1980 أسس شركته الثانية لبيع قمصان وأطقم موسيقى الروك، التي كانت موسيقى رائجة جدًا في ذلك الوقت، إلا أن الشركة تعرضت للإفلاس مرة أخرى، وذلك بعد انتهاء موضة هذه الملابس.

عانى روبرت كيوساكي من مشكلات مالية عديدة، واضطر إلى العيش في سيارته وبيع منزله من أجل سداد الديون.

قصة نجاح روبرت كيوساكي

بعد سلسلة من المشاريع الفاشلة بدأ روبرت كيوساكي انطلاقته الحقيقية في عالم الأعمال، ففي عام 1985 شارك في تأسيس "معهد التعليم المتميز"، وهو معهد متخصص في تعليم ريادة الأعمال والاستثمار، وقد حقق هذا المشروع نجاحًا كبيرًا.

بدأ كيوساكي باستثمار أمواله لشراء العقارات والأسهم، وقد اتبع فلسفة مالية خاصة به مفادها أن أفضل وسيلة لتحقيق المال هو الاستثمار في الأصول التي تنتج دخلًا ثابتًا ومضمونًا، مثل العقارات والأسهم والأعمال التجارية، بدلًا من الاستثمار في الالتزامات التي تستنزف الأموال مثل السيارات الفاخرة، والمنازل الكبيرة.

روبرت كيوساكي.. مليونير صنع ثروته بنفسه

ما هي شركات روبرت كيوساكي؟

شركات روبرت كيوساكي كثيرة، وعدد من هذه الشركات يمتلكها بالكامل أو جزئيًا، ومن ضمن هذه الشركات شركة Rich Dad LLC، وشركة Whitney Information Network، وشركة Rich Dad Education، وشركة Rich Dad Academy.

في عام 2012، أعلن شركته Rich Global LLC إفلاسها، وكان يجب عليها أن تدفع ما يقرب من 24 مليون دولار لشركة The Learning Annex، ومؤسسها بيل زانكر.

كم تبلغ ثروة روبرت كيوساكي؟

وصلت ثروة روبرت كيوساكي إلى 100 مليون دولار، وثروته مستمدة في المقام الأول من الاستثمارات والعلامات التجارية، فضلًا عن مبيعات كتاب "الأب الغني والأب الفقير" الذي يعد من بين الكتب الأكثر مبيعًا.

هل روبرت كيوساكي مديون؟

نعم، فرغم أن روبرت كيوساكي يعد من بين أغنى رجال الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أنه عندما سُئل عن صافي ثروته، ادعى أنه مديون بأكثر من مليار دولار أمريكي.

ففي عام 2022، أدلى بتصريح عبر مقطع فيديو على يوتيوب كشف فيه أنه مديون بمليار دولار من الديون تقريبًا، وادعى أن سبب ثرائه هو الديون.

وقال كيوساكي في مقطع الفيديو أنه لا يدفع الضرائب؛ لأنه يقترض المال دائمًا، إلا أنه أوضح أن معظم الناس لا يستطيعون التعامل مع الديون، وأكد أن ليس كل شخص يمتلك الفطنة المالية اللازمة لإدارة ديونه بفعالية.

روبرت كيوساكي.. مليونير صنع ثروته بنفسه

مؤلفات روبرت كيوساكي

ألف روبرت كيوساكي واحد من أشهر الكتب على الإطلاق، وهو كتاب "الأب الغني والأب الفقير" وصدر عام 1997، ويعد من أكثر الكتب مبيعًا، وترجم لأكثر من 50 لغة حول العالم.

ما هي فلسفة الأب الغني والأب الفقير؟ تعتمد فلسفة الكتاب على مقارنة فلسفات أبيه البيولوجي، والذي رمز إليه بأنه "الأب الفقير، وبين فلسفة والد أحد أصدقائه، وهو رجل أعمال ناجح، ويرمز إليه بالأب الغني.

يركز الكتاب على أهمية التعليم المالي والاستثمار، ويشجع على تطوير مصادر المال المتعددة، بدلًا من الاعتماد على الراتب من وظيفة واحدة.

من مؤلفاته الثانية كتاب "دليل الاستثمار للأب الغني"، و"الأعمال في القرن الواحد والعشرين"، ومؤلفات أخرى حققت نجاحًا كبيرًا.

أهم الأعمال

  • أسس عدة شركات منها Rich Global

  • كتاب الأب الغني والأب الفقير

  • كتاب دليل الاستثمار للأب الغني

  • كتاب الأعمال في القرن الواحد والعشرين

معلومات أخرى

  • ادعى أنه مديون بحوالي مليار دولار

  • قال إنه يستخدم الديون من أجل التهرب من الضرائب