• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      رزان خليفة أحمد عبد العزيز المبارك

    • اسم الشهرة

      رزان المبارك.. صوت الإمارات في حماية التنوع البيولوجي

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      أبوظبي

    • التعليم

      ماجستير - كلية لندن الجامعية

    • الجنسية

      الإمارات العربية المتحدة

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • الزوج

      بدر جعفر

    • سنوات النشاط

      2001 - حتى الآن

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

في عالم يواجه تزايدًا في التحديات البيئية تبرز عدة أسماء لامعة تعمل جاهدة لحماية الكوكب وموارده الطبيعية ومن بين هذه الأسماء السيدة الإماراتية رزان المبارك التي أصبحت أول امرأة عربية تتولى منصب رئيسة الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة IUCN، والتي أصبحت رمزًا للقيادة والعمل المناخي في الإمارات والوطن العربي، في هذا المقال سنسلط الضوء على إنجازاتها ورؤيتها المستقبلية لحماية الأرض.

من هي رزان المبارك؟

رزان خليفة أحمد عبد العزيز المبارك هي رئيسة الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة IUCN ولدت في الإمارات العربية المتحدة في عام 1979.

تعد السيدة رزان من أبرز النماذج النسائية في الإمارات العربية المتحدة، واسم لامع في مجال حماية البيئة، فقد ساهمت في تعزيز جهود الاستدامة وحماية التنوع البيولوجي عالميًا وقامت بالعديد من المبادرات والجهود المحلية والعالمية من أجل حماية البيئة.

خلال مسيرتها المهنية التي زادت عن 20 عامًا لعبت السيدة روزان دورًا هامًا في توجيه بلادها نحو مستقبل أكثر استدامة، وقد ساعدت بفضل خبراتها الكثيرة الكثير من المشاريع الدولية المهتمة بحماية البيئة.

تم اختيار السيدة رزان ضمن واحدة من 100 قيادة شابة عام 2018 في المنتدى الاقتصادي العالمي، كما أنها كانت ضمن فريق قيادة ؤمتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP28 الذي أقيم في الإمارات عام 2023.

نشأتها وتعليمها

ولدت السيدة رزان المبارك في مدينة أبوظبي في الإمارات العربية المتحدة، وهي ابنة رجل الأعمال الإماراتي خليفة أحمد عبد العزيز المبارك الذي كان سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في باريس، وجدها كان قاضيًا سابقًا ورئيس دائرة القضاء الشرعي في أبوظبي.

لدى شقيقها رزان 3 أشقاء رجل الأعمال الإماراتي خلدون المبارك وهو عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي والعضو المنتدب لشركة مبادرة للاستثمار، ومحمد خليفة المبارك رئيس هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ورشا المبارك.

درست السيدة رزان الدراسات البيئية والعلاقات الدولية من جامعة تافتس في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم حصلت على درجة الماجستير في الفهم العام للتغير البيئي من كلية لندن الجامعية في المملكة المتحدة.

رزان المبارك وزوجها

السيدة رزان المبارك متزوجة من رجل الأعمال الإماراتي بدر جعفر، وهو الرئيس التنفيذي لشركة الهلال للمشاريع. ولديها من زوجها طفلة واحدة.

التبرع بثروتها

انضمت رزان المبارك وزوجها بدر جعفر إلى حملة "تعهد العطاء" وهي حملة خيرية قادها وارن بافيت وبيل وميليدنا غيتس من أجل التبرع بالثروات من أجل الأعمال الخيرية ودعم مجموعة من القضايا منها التعليم وحل مشكلات الفقر والرعاية الصحية وريادة الأعمال والتنمية الاقتصادية.

وتطلب الحملة من الأثرياء المنضمين إليها التعهد بالتبرع بمعظم ثرواتهم من أجل أعمال الخير إما في حياتهم أو في وصاياهم بعد الوفاة، وقد أعلنت رزان وزوجها عن التبرع بأكثر من نصف ثروتهما من أجل الأعمال الخيرية.

رزان المبارك.. صوت الإمارات في حماية التنوع البيولوجي

أهم المناصب التي تشغلها

تشغل سعادة رزان المبارك العديد من المناصب، فهي رئيسة الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة منذ شهر سبتمبر عام 2021، كما أنها رئيسة مجلس إدارة المركز الدولي للزراعة المحلية منذ عام 2018.

شغلت المبارك منصب الأمينة العامة في هيئة البيئة، وهي تشغل عضوية عدد من المجالس والهيئات، منها العوضة المنتدبة ف يجميعة الإمارات للطبيعة منذ عام 2003، كما أنها العضوة المنتدبة وعضوة مجلس إدارة صندوق محمد بن زايد للمحافظة على الكائنات الحية.

تشغل كذلك عضوية مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، ومجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، والمجلس الاستشاري في أكاديمية الإمارات الدبلوماسية، والمجلس الاقتصادي في مؤسسة روكفيلر، ومبادرة كامبريدج للمحافظة على الطبيعة ومؤسسة بانثيرا.

رزان المبارك.. صوت الإمارات في حماية التنوع البيولوجي

رزان المبارك هيئة البيئة

شغلت السيدة رزان منصب أمين عام هيئة البيئة لعدة سنوات وأصبحت فيما بعد العضو المنتدب فيه، وقد كانت بشغلها هذه المناصب الأصغر سنًا في مؤسسة حكومية في إمارة أبوظبي والمرأة الوحيدة التي تشغل هذا المنصب.

وعلى مدار 20 عامًا حققت السيدة رزان العديد من الإنجازات في مجال حماية البيئة والحفاظ على التنوع البيولوجي على المستويين المحلي والدولي، ومن أهم هذه الإنجازات تنظيم وإنشاء العديد من المبادرات والمؤتمرات والقمم العالمية.

فقد أسست الهيئة تحت قيادتهاالقمة العالمية "عين على الأرض" بهدف تيسير الوصول إلى بيانات بيئية عالية الجودة على المستوى العالمي، وتوفير معلومات فورية وفعّالة لصانعي السياسات، مما يمكنهم من اتخاذ قرارات مدروسة لتحقيق مستقبل أكثر استدامة.

وقد ساهمت هذه القمة في رسم خرائط للموائل الطبيعية في إمارة أبوظبي، والتي تُعتبر الأكبر من نوعها في العالم من حيث الحجم والتفاصيل، مما أدى إلى تحسين كفاءة مشاريع التخطيط العمراني وبرامج حفظ التنوع البيولوجي.

بالإضافة إلى ذلك، قادت القمة الجهود المبذولة من حكومة أبوظبي لإعادة توطين المها الأفريقي "أبو حراب" المنقرض في البرية إلى بيئته الطبيعية في تشاد، وهو برنامج طموح يُعتبر الأكبر من نوعه في العالم في مجال إعادة توطين الثدييات، مما يُمثل خطوة هامة في مجال حفظ الأنواع.

وقامت الهيئة أيضًا بإعلان وإدارة محميات طبيعية تشكل 15% من الرقعة البرية والبحرية لإمارة أبوظبي، بالإضافة إلى تأسيس المحاكم البيئية، التي تُعتبر الأولى من نوعها في الدولة.

وتُظهر الهيئة اهتمامًا بتعيين النساء في أغلبية المناصب القيادية بالمؤسسة، وقامت بإقامة شراكات عالمية طويلة المدى مع حكومة نيوزيلندا وجمهورية تشاد، بالإضافة إلى التعاون مع منظمات عالمية مثل شبكة البصمة العالمية والصندوق العالمي لصون الطبيعة، وجمعية الطيور العالمية.

كما استمرت في دعم منظومة الاتحاد العالمي لصون الطبيعة، وتعاونت مع مكتب سكرتارية معاهدة المحافظة على الأنواع المهاجرة من الطيور الجارحة والأطوم على مدى أكثر من عشر سنوات.

اختيارها رئيسة للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة IUNC

في شهر سبتمبر عام 2021 تم انتخاب رزان المبارك رئيسة للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة وذلك خلال فعاليات المؤتمر العالمي لحماية الطبيعة الذي تم تنظيمه في مدينة مرسيليا لتصبح ثاني امرأة تقود الاتحاد في تاريخه على مدار 72 عامًا وأول امرأة عربية ومن غرب آسيا تشغل هذا المنصب، وقد شغلت هذا المنصب خلفًا للرئيس السابق زانغ زنشنغ.

بعد انتخابها بارك لها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء من خلال تدوينة كتبها على حسابه على منصة إكس قال فيها: "فخور بابنة الإمارات رزان المبارك بانتخابها رئيسة للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة.. فخورون بجميع كوادرنا الوطنية.. فخورون بإنجازاتنا البيئية.. وفخورون بجميع بنات الوطن".

رزان المبارك.. صوت الإمارات في حماية التنوع البيولوجي

إن الاهتمام بالطبيعة والتنوع البيولوجي ليس مجرد وظيفة نؤديها، بل هو واجبنا الأخلاقي، ونحن بحاجة إلى الاعتراف من صميم قلوبنا، وبصورة لا تدع مجالاً للشك، بالمساهمات التي تقدمها الطبيعة للإنسانية. ومن واجبنا أن نكافح من أجلها

أهم الأعمال

  • رئيس الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة

  • رئيس الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة

  • العضو المنتدب في صندوق محمد بن زايد للمحافظة على الكائنات الحية

  • العضو المنتدب في جمعية الإمارات للطبيعة

  • العضو المنتدب في هيئة البيئة أبوظبي

  • عضو مجلس إدارة شركة مصدر

معلومات أخرى

  • ثاني امرأة تتولى رئاسة الاتحاد الدولي للطبيعية وأول امرأة عربية تشغل هذا المنصب

  • تم اختيارها واحدة من أعضاء لجنة حكام جائزة مبتكرون دون 35 من إم آي تي تكنولوجي ريفيو لعام 2019

  • تم اختيارها ضمن أبرز 100 شخصية شابة من قادة القطاعات التي تساهم في بناء مستقبل أكثر استدامة للبشرية عام 2018 من المنتدى الاقتصادي العالمي