رحيل الكاتب الفلسطيني حسن سامي يوسف عن عمر 79 عامًا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 أغسطس 2024
رحيل الكاتب الفلسطيني حسن سامي يوسف عن عمر 79 عامًا

توفي السيناريست والكاتب الفلسطيني حسن سامي يوسف، اليوم الجمعة، الموافق الثاني من أغسطس، عن عمر يناهز 79 عامًا بعد مسيرة حافلة بالإنجازات والأعمال الأدبية المميزة.

وبعد وفاته نعته نقابة الفنانين في سوريا والعديد من الأوساط الثقافية والفنية، وقد أعلن عن وفاته ابن أخيه وليد يوسف عبر منشور على حسابه على فيسبوك، ولم يذكر أسباب الوفاة.

وكتب وليد يوسف على حسابه على فيسبوك: "على مهلك وين رايح يا مسك فايح. الروائي والسيناريست حسن سامي يوسف في ذمة الله. عمي حسن، الله يرحمك ويجعل مثواك الجنة".

من هو حسن سامي يوسف؟

وُلد الكاتب الفلسطيني حسن سامي يوسف في قرية لوبيا بفلسطين عام 1945، وانتقل مع عائلته بعد النكبة عام 1948 إلى لبنان، ثم دمشق. هناك، أسس مع مجموعة من الشبان فرقة المسرح الوطني الفلسطيني. بعد ذلك، أُوفد لدراسة السينما في المعهد العالي للسينما بموسكو، وتولى رئاسة دائرة النصوص في المؤسسة العامة للسينما.

اشتهر يوسف بكتابة سيناريوهات العديد من الأعمال الدرامية المميزة، منها "شجرة النارنج" (1989)، و"الشقيقات" (1995)، و"ثلوج الصيف" (1999)، و"سقف العالم" (2007)، و"الندم" (2016).

كما كتب سيناريو مسلسل "الأمير الأحمر" الذي يتناول سيرة القيادي الفلسطيني الراحل أبو علي سلامة، وكان من المفترض أن يؤدي شخصيته الفنان السوري تيم حسن، إلا أن المشروع توقف. اختتم يوسف مسيرته بمسلسل "فوضى" في عام 2018، الذي تناول جوانب من حياة السوريين البائسة في ظل الحرب.

وقد تميزت مسيرة الكاتب يوسف بالعديد من الأعمال الأدبية الروائية، ومنها روايات "الفلسطيني"، "الزورق"، و"رسالة إلى فاطمة"، و"بوابة الجنة"، و"عتبة الألم"، وأعمال فنية أخرى.

وقد كتب يوسف سيناريو العديد من الأفلام السينمائية أيضًا، منها "قتل عن طريق التسلسل"، و"يوم في حياة طفل"، و"بوابة الجنة"، و"غابة الذئاب".

وقد حصد حسن سامي يوسف العديد من الجوائز خلال مسيرته الفنية والأدبية، ولعل أهمها جائزة محمد بن راشد للدراما العربية، وجائزة أفضل سيناريو في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون، كما حصل على جائزة التلفزيون السوري لأفضل سيناريو.

اقرأ أيضًا: وفاة لينين الرملي الكاتب المسرحي المصري

أهم أعمال حسن سامي يوسف

ترك الكاتب حسن سامي يوسف ترك بصمة لا تُنسى في الدراما السورية والسينما، ليس فقط من خلال السيناريوهات التي كتبها، بل أيضًا من خلال عمله كمستشار درامي للعديد من الأفلام. من بين الأفلام التي شارك فيها بصفته مستشارًا دراميًا: "وقائع العام المقبل"، "حادثة نصف متر"، "نجوم النهار"، "رسائل شفهية"، "الليل"، "صعود المطر"، و"الطحالب". كما كتب بنفسه أفلامًا مثل "بقايا صور" عام 1973، و"الاتجاه المعاكس" عام 1975، و"غابة الذئاب" عام 1977، و"حب للحياة"، و"قتل عن طريق التسلسل" عام 1982.

يوسف قدم أيضًا عددًا من المسلسلات التي لاقت نجاحًا واسعًا في الدراما السورية. شكل ثنائيًا ناجحًا مع الكاتب نجيب نصير، حيث تشاركا في تأليف أكثر من تسعة مسلسلات بارزة، منها "فوضى"، "الندم"، "الغفران"، "نساء صغيرات"، "أسرار المدينة"، "أيامنا الحلوة"، "الانتظار"، "زمن العار"، و"سقف العالم".

اقرأ أيضًاوفاة الكاتب والصحفي ياسر رزق

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة