رافاييلا أبونتي ديامانت.. أغنى امرأة عصامية في العالم

رائد أعمال
  • معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      رافاييلا أبونتي ديامانت

    • اسم الشهرة

      رافاييلا أبونتي ديامانت.. أغنى امرأة عصامية في العالم

    • الفئة

      رائدة أعمال

    • اللغة

      الإيطالية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      25 مارس 1945 (العمر 79 سنة)
      حيفا، فلسطين المحتلة

    • الجنسية

      سويسرا

    • بلد الإقامة

      سويسرا

    • الزوج

      جيانلويجي أبونتي

    • أسماء الأولاد

      دييغوأليكسا

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1970 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

شاركت سيدة الأعمال الإيطالية رافاييلا أبونتي ديامانت في تأسيس شركة "إم إس سي" للشحن البحري" مع زوجها في بداية السبعينات، وكانت هذه الشركة سببًا في تحقيقها ثروة هائلة، وهو ما جعله أغنى امرأة عصامية في العالم، تعرف على مسيرتها وقصة نجاحها في هذا المقال.

من هي رافييلا أبونتي ديامانت؟

هي سيدة أعمال سويسرية حاصلة على الجنسية الإيطالية ولدت في 26 مارس عام 1945 في حيفا بفلسطين المحتلة تحت الانتداب البريطاني، وتعد واحدة من أثرى النساء العصاميات في العالم.

انتقل رافييلا إلى سويسرا مع عائلتها، حيث عمل والدها كمسؤول تنفيذي في أحدا لبنوك في جنيف. شاركت رافييلا في تأسيس مجموعة MSC مع زوجها جيانلويجي أبونتي، والتي تعد واحدة من أكبر شركات الشحن في العالم، وتملك 50% من حصة الشركة، وهو ما يجعلها أغنى امرأة عصامية في العالم وفقًا لقائمة فوربس عام 2023.

قصة نجاح بدأت بقرض قيمته 200 ألف دولار

التق رافييلا أبونتي ديامانت بزوجها جيانلويجي أبونتي في رحلة بالقارب إلى جزيرة كابري الإيطالية خلال ستينات القرن الماضي، وكان وقتها زوجها يعمل قبطان سفينة تنقل السياح من مدينة نابولي السياحية إلى منتجعات الجزيرة القرية.

بعد لقائها، لحق بها إلى جنيف، وهناك عمل في وظيفة بسيطة في أحد البنوك السويسرية، وبحلول عام 1970، ترك زوجها وظيفته في البنك، وقررا بدأ مشروعهما الخاص، حيث حصلا على قرض بقيمة 200 ألف دولار لشراء أول سفينة لهم، والتي ستكون بداية أسطول تجاري ضخم، وكانت سفينة شحن صغيرة اسمه "باتريسيا".

تولت رافييلا منذ بداية المشروع مهمة التصميم الداخلي للسفن التي اشترتها الشركة، بينما تولى زوجها مهمة الإدارة العامة. كانت رافييلا لها تأثيرا كبيرا ودورا مهما على تطوير أعمال الشركة، ونمو ثروتها، فقد عملت بنظرية قائمة على احترام رغبات الزبائن، بمعنى أن السفن التي اشترتها لم تكن لها مسار محدد، وإنما يحدد وفقًا لرغبات الزبائن.

وقد ساعد هذا الأسلوب في الإدارة واستراتيجية العمل على انتشار الشركة بين العملاء بشكل كبير، وسرعان ما أصبحت شركة MSC واحدة من أكبر شركات الشحن على مستوى العالم، وتملك حاليًا أكثر من 400 سفينة وحاوية شحن ضخمة.

استهدفت سفن الشركة طرق أقل تكلفة مثل الطرق من أوروا إلى أفريقيا، وخلال 9 سنوات من تأسيس الشركة وصل أسطولهم 17 سفينة، وفي عام 1988 توسعت الشركة في الرحلات البحرية من خلال الاستحواذ على الخطوط الملاحظة المنتظمة.

أسست رافاييلا مع زوجها أيضًا شركة للخدمات اللوجستية الداخلية اسمها Medlog، وفي عام 2000 استثمرت الشركة في عدد من موانئ الحاويات، بعدما أسسا شركة Terminal Investment Limited.

تملك رافاييلا أبونتي ديامانت 50% من أسهم الشركة، بينما يملك زوجها النصف الآخر، ويشغل زوجها جيانلويجي منصب الرئيس التنفيذي للشركة، أما ابنها دييغو، فيشغل منصب الرئيس.

تشغل رافييلا منصباً في مجلس إدارة الشركة، وأصبحت مسؤولة عن تزيين وتصميم السفن السياحية منذ تأسيس الشركة، وحتى الآن، ورغم دورها البسيط، إلا أنها لعبت دورًا رئيسًا في نمو الشركة بفضل شخصيتها القوية وأسلوبها الإداري الفريد من نوعه.

رافاييلا أبونتي ديامانت.. أغنى امرأة عصامية في العالم

عمليات التوسع والاستحواذ

في عام 2010 توسعت الشركة وقدمت المزيد من الخدمات، حيث اشترت عبّارات الركاب في البحر الأبيض المتوسط. تمكنت الشركة من زيادة أرباحها وعائداتها في الفترة من عام 2020 إلى عام 2022؛ وذلك بسبب ارتفاع أسعار الحاويات، وقد استغل الزوجان هذه الأموال لإجراء المزيدمن عمليات الاستحواذ الناجحة.

في عام 2021، اشترت رافاييلا أبونتي ديامانت وزجها شراء 10% من شركة Terminal Investments Limited، وبلغت الصفقة 1.6 مليار دولار، وقد باعت الشركة حصة أقلية منها لصندوق الثروة السيادية في سنغافورة.

في شهر يونيو من العام نفسه، أي بعد 3 أشهر من عمليات الاستحواذ تلك، اشترت الشكرة حصة 74% من شركة الخدمات اللوجستية البرازيلية الشهيرة Log-In Logistica، وبلغت قيمة الصفقة حينها 314 مليون دولار.

بعد 3 أشهر أخرى، أبرمت الشركة واحدة من أكبر صفقاتهم منذ سنوات، حيث اشتروا مجموعة Bolloré Group، التي تعد واحدة من أكبر شركات النقل والخدمات اللوجستية الأفريقية، وبلغت قيمة الصفقة 6.4 مليار دولار، والشركة كانت مملوكة للملياردير فنسنت بولور، وقد تم إتمام الصفقة بنحو 6 مليارات دولار في ديسمبر من عام 2022.

رافاييلا أبونتي ديامانت.. أغنى امرأة عصامية في العالم

MSC  تزيح ميرسك من عرش الشحن البحري في 2022

في يناير 2022، شهد قطاع الشحن البحري تحولًا كبيرًا حيث تكدست الحاويات في موانئ لونج بيتش ولوس أنجلوس المزدحمة بكاليفورنيا، وهما أكثر الموانئ ازدحامًا في الولايات المتحدة.

تجاوزت شركة البحر الأبيض المتوسط للشحن البحري (MSC) التي تتخذ من سويسرا مقراً لها، شركة ميرسك الدنماركية العملاقة، وأصبحت أكبر شركة شحن في العالم من حيث سعة الحاويات. تمتلك MSC أسطولاً مكونًا من 730 سفينة، قادرة على حمل أكثر من 4.8 مليون حاوية.

بينما لا تنشر MSC بياناتها المالية علنًا، يقدر خبير الشحن البحري، جون ماكاون، أن الشركة حققت أرباحًا تجاوزت 28 مليار دولار في عام 2022، متفوقة بذلك على منافستها ميرسك. وعلى عكس ميرسك، فإن MSC تظل شركة خاصة مملوكة بالكامل للزوجين جيانلويجي ورافاييلا أبونتي.

منذ عام 2019، استفاد الزوجان بشكل كبير من الطفرة التي أحدثها الوباء، والتي أضافت مليارات الدولارات إلى ثروات مالكي شركات الشحن في جميع أنحاء العالم.

 تتركز استثمارات ثروتهم تقريبًا بشكل كامل في MSC، التي تمتلك أيضًا شركة MSC Cruises للرحلات السياحية، وشركة الشحن الداخلية Medlog، ومشغل الميناء البحري Terminal Investment Limited.

ثروة رافاييلا أبونتي ديامانت

في عام 2023، قدرت فوربس ثروة رافاييلا أبونتي ديامانت 28.6 مليار دولار، وبذلك تعد رافييلا أثرى النساء العصاميات في العالم وفقًا لقائمة أثرياء فوربس لعام 2023، وقد تصدرت قائمة الأثرياء العصاميات البالغ عددهن 96 امرأة.

وحصلت رافييلا على ثروته بسبب حصتها في شركة MSC البالغة 50%، والتي تعد واحدة من أكبر شركات الشحن في العالم. وتحتل رافييلا، البالغة من العمر 78 عامًا، المرتبة 43 من بين أثرياء العالم، وفقًا لقائمة فوربس.

رافاييلا أبونتي ديامانت.. أغنى امرأة عصامية في العالم