• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      راسل براند

    • اسم الشهرة

      راسل براند.. الممثل الكوميدي ملك الكوميديا الساخرة

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      04 يوليو 1975 (العمر 49 سنة)
      إنجلترا

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      المملكة المتحدة

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الزوجة

      كيتي بيري (2010 - 2011)لورا جالاشر (2017 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      2000 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج السرطان

السيرة الذاتية

برز اسم الممثل البريطاني راسل براند بين أهم نجوم الكوميديا في بريطانيا والعالم، فقد اشتهر بأسلوبه الساخر الجريء، وقدرته على تناول قضايا اجتماعية وسياسية بطريقة ساخرة، تثير الجدل في أغلب الأحيان، وبجانب مسيرته الفنية الناجحة، يُعرف بمواقفه السياسية الراديكالية، واهتمامه بالقضايا الإنسانية، تعرف على مسيرته وحياته.

من هو راسل براند؟

راسل إدوارد براند هو ممثل وكوميدي ونشاط إنجليزي ولد في 4 يونيو عام 1975 في إسيكس في إنجلترا، وهو واحد من أشهر نجوم الكوميديا وتميز بأسلوبه الفريد في الكوميديا.

يُعرف براند كونه شخصية مثيرة للجدل، فقد بدأ مسيرته الكوميدية في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وقد عروضًا كوميدية حية، واكتسب شهرته بفضل أسلوبه الفريد والجريء في الكوميديا، وهو ما منح له فرصة الظهور في التلفزيون والإذاعة.

انتقل براند بعدها لتقديم البرامج، وهو ما ساعده على بناء قاعدة جماهيرية كبيرة، ليشارك في الأفلام، وقدم العديد من الأفلام الهوليوودية.

وبجانب مسيرته كممثل ومقدم برامج وكوميديان، برز براند في مجال حقوق الإنسان، فقد فهو ناشط سياسي صريح، يعبر عن آرائه حول قضايا اجتماعية وسياسية بكل صراحة في المقابلات الإعلامية، وعلى منصات التواصل الاجتماعي، كما أطلق قناة اليوتيوب يقدم فيها برامج اجتماعية وسياسية.

نشأته وتعليمه

ولد راسل براند في إسيكس في إنجلترا، وهو الابن الوحيد والديه، والده كان مصورًا، وقد انفصل عن والدته، وعاش براند مع والدته بعد الانفصال، والتي تولت تربيته بمفردها.

في سن الثامنة، تم تشخيص والدته بسرطان الرحم وسرطان الثدي، وخلال فترة علاجها عاش براند مع أقاربه، وخلال هذه الفترة عانى من اضطراب نفسي اسمه "الشره العصبي".

عاش براند مراهقة مضطربة، فقد أدمن على المخدرات في سن السادسة عشرة، كما أن علاقته مع والده كانت غريبة، وغير مفهومة.

بدأ براند مسيرته في الكوميديا في سن الخامسة عشر في مسرحية مدرسية، وفي عام 1991 التحق بأكاديمية إيطاليا كونتي، وهي مدرسة مسرحية في إنجلترا، إلا أنه طرد من المدرسة بعد أول سنة بسبب تعاطي المخدرات، وعدم الحضور، وقد صرح براند حينها أنه تعرض لاعتداء جنسي من قبل أحد المدرسين في المدرسة.

طول راسل براند

يبلغ طوله 1.87 م.

كاتبي بيري وراسل براند

في عام 2009، التقى راسل براند بالمغنية الأمريكية كيتي بيري، حيث كانت تصور مشهدًا ثصيرًا في أحد أفلامه، إلا أن المشهد تم قطعه من الفيلم. بعد أن التقى بها بدأت علاقتهما بشكل رسمي، وتمت خطبتهما في نفس العام، وفي أكتوبر عام 2010 تزجا في حفل هندوسي في راجستان بالهند.

لم تكن علاقة راسل بكيتي بيري علاقة مستقرة، وكانت علاقة قصيرة لكنها حصلت على اهتمام الصحافة العالمية، فقد أعلن الزوجان الانفصال في ديسمبر عام 2011 بسبب خلافات يمكن حلها، وتم الطلاق رسميًا في عام 2012.

وقد تحدثت كيتي بيري عن الانفصال في فيلم وثائقي صدر لها عام 2012، حيث قالت إن الطلاق حدث بسبب جداول أعمالهما المزدحم والمتضارب، كما تحدثت صراحة عن عدم رغبتها في إنجاب الأطفال في ذلك الوقت.

وقد أوضحت كيتي أن راسل لم يعجبه كونها رئيسة في حياتهما، وقد أوضحت أن الانفصال بينهما تم من خلال رسالة قصيرة منه أرسلها عبر الهاتف أخبرها أنه سيطلقها.

بعد الانفصال تحدث راسل عن كيتي بيري وقال إنه يحبها حقًا، ولكنه كان من الصعب الاستمرار، وقد رفض الإدلاء بأي تفاصيل عن العلاقة خوفًا عليها، حيث قال: "إنها أصغر مني، وهي امرأة جميلة وحساسة وشابة وأهتم بها بشدة".

كان على راسل أن يدفع مبلغ 44 مليون دولار بعد الانفصال، وهو نصف المبلغ الذي كسبه خلال الزواج، إلا إنه رفض دفع الأموال.

راسل براند.. الممثل الكوميدي ملك الكوميديا الساخرة

علاقاته العاطفية الأخرى

بعد الانفصال، دخل راسل براند في علاقات عاطفية مع عدد من النساء المشهورات، منهم جيري هاليويل، وجيميا جولدسميث. في عام 2015 كان على علاقة مع المدونة الاسكتلندية لورا جالاشر، وقد سبق أن كان على علاقة بها عام 2007، وكانت وقتها تبلغ من العمر 19 عامًا، بينما هو يبلغ من العمر 30 عامًا.

في عام 2016 رزق بابنته الأولى منها، وتزوجا لاحقًا في عام 2017، وفي عام 2028 رزق بابنته الثانية، وفي عام 2023 رزق بابنه الثالث، وقد أعلن عن خبر ولادة ابنه الثالثة بعدها بسنة تقريبًا.

الاتهام بالاعتداء الجنسي

في عام 2023، واجه الممثل الإنجليزي راسل براند 6 تهم بالاعتداء الجنسي والاغتصاب من سيدات مختلفات في أسبوع واحد فقط، وفي البداية رفض التعليق على أي من هذه التهم، إلا أنه نشر مقطع فيديو على قناته على اليوتيوب وعلق على الأمر لأول مرة.

وفي الفيديو نفى براند كل التهم الموجهة إليه من النساء، وأكد أن كل العلاقات التي خاضها معهن كانت بالتراضي دائمًا. وبسبب هذه الاتهامات تم إلغاء طرح أحد كتبه، كما ألغت منصة يوتيوب تداول محتواه.

معاناته مع التعاطي

بدأ راسل براند تعاطي المخدررات في سن مبكرة، وقد تعاطى أنواع مختلفة من المخدرات، وتم اعتقاله أكثر من 12 مرة في إدنبرة عام 2004 بسبب التعاطي أيضًا، كما أنه طرد من مدرسة التمثيل بسبب تعاطي المخدرات.

دخل براند المصحات من أجل التعافي من التعاطي، وقد تحدث بشكل صريح عن تجربته مع المخدرات، ففي عام 2014 أوضح أن تجربته الأولى مع الهيريون كانت سعيدة، إلا أنه أكد أنه توقف عن التعاطي منذ عام 2002.

عمل براند بشكل جيد للتوعية ضد مخاطر المخدرات، فقد كان راعيًا لبرنامج علاج الإدمان، كما تحدث عن تجربته مع التأمل في سبيل علاج الإدمان.

راسل براند.. الممثل الكوميدي ملك الكوميديا الساخرة

مسيرته المهنية

يُعرف عن راسل براند أنه فنان متعدد المواهب، فقد اشتهر بكونه كوميديًا، وممثلًا، وكاتبًأ، ومقدم برامج، وقد نجح في مجالات عدة، إلا أنه أثار الجدل في الكثير من الأحيان.

بدأ براند مسيره الفنية في الكوميديا بداية من عام 2000، حيث كان يقدم عروضًا كوميدية حية في نوادي الكوميديا، وقد حقق شهرة سريعة بسبب أسلوبه الفريد والجريء، وأصبح من أهم نجوم الكوميديا وقتها.

أكسبته الشهرة التي حققها من عروض الكوميديا عروضًا عدة من قنوات تلفزيونية في بريطانيان فبدأ في تقديم البرامج التلفزيونية، ومنها برنامج برنامج  REالذي تم بثه على قناة UK Play  في عام 2002. كان البرنامج يركز على استكشاف المحرمات والمفاهيم الاجتماعية من خلال منظور كوميدي.

من البرامج الأخرى التي قدمها رسال براند برنامج Big Brother's Big Mouth، والذي قدمه بين عامي 2004 و2007، وقد زاد من شعبيته بسبب أسلوبه الكوميدي الفريد.

قدم براند أيضًا برامج إذاعية، منها برنامج BBC Radio 2، إلا أنه استقال بعد مكالمة هاتفية مثيرة للجدل مع الممثل جوناثان روس. دخل براند بعدها مجال التمثي، وشارك في عدة أفلام هوليوودية ناجحة.

حقق براند أيضًا شهرة واسعة ككاتب، ففي عام 2007 كتب سيرته الذاتية في كتاب حمل عنوان My Booky Wook، وقد حقق الكتاب نجاحًا كبيرًا، وتصدم قوائم الكتب الأكثر مبيعًا. في عام 2010 أصدر الجزء الثاني من سيرته الذاتية، وتناول المزيد من تفاصيل حياته الشخصية والمهنية. من مؤلفاته أيضًا كتاب Revolution، وناقش فيه آرائه السياسية والاجتماعية والتي دعا فيه إلى التغيير.

اقرأ أيضًا: كيفن هارت.. نجم الكوميديا الذي ضحك على معاناته أبرز المعلومات

راسل براند.. الممثل الكوميدي ملك الكوميديا الساخرة

أفلام راسل براند

خاض راسل براند تجربة التمثيل في سن مبكرة، فقد شارك لأول مرة في عمل تمثيلي في سنوات المراهقة عام 1994، وشارك بعدها في المزيد من المسلسلات والبرامج التلفزيونية في بريطانيا.

في عام 2008 لعب دور البطولة في فيلم Forgetting Sarah MarshallK، وقد حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا. كرر تجربة التمثيل السينمائية مرة أخرى عام 2010 في فيلم Bedtime Stories بجانب آدم ساندلر، كما شارك في فيلم Get Him to the Greek في العام نفسه.

في عام 2011 شارك في فيلم الرسوم المتحركة Hop، وحقق نجاحًا في شباك التذاكر. من أفلام راسل براند الأخرى فيلم Arthur، إلا أنا لفيلم لم يحقق نجاحًا كبيرًا. في عام 2013 شارك في فيلم Paradise.

في عام 2016 شارك في فيلم الرسوم المتحركة Trolls، وفي عام 2016 شارك في فيلم Army of One بجانب نيكولاس كيدج، وفي عام 2020 شارك في الفيلم الخيالي البريطاني Four Kids and It، كما شارك في فيلم Death on the Nile في عام 2022.

قناته على اليوتيوب

افتتح راسل براند قناة خاصة به على اليوتيوب، وقدم فيها برامج سياسية وثقافية وصحة نفسية واجتماعية، وقد واصل في قناته أسلوبه الجريء، والذي جمع بين الفكاهة والتحليل العميق.

من البرامج التي قدمها براند في قناته برنامج The Trews، وهي سلسلة من مقاطع الفيديو التي يقدم فيها براند تعليقه على الأخبار اليومية والشؤون الجارية. استخدم براند أسلوبه الكوميدي والنقدي لتحليل الأخبار وتقديم وجهات نظره الفريدة حولها.

من البرامج الأخرى التي قدمها برنامج Under the Skin، وهو برنامج حواري يستضيف فيه براند مجموعة متنوعة من الشخصيات من مختلف المجالات، بما في ذلك الفلسفة، والسياسة، والعلوم، والفن وغيرها.

وبسبب قناته وآرائه أثار راسل براند الكثير من الجدل، وخاصة خلال جائحة كورونا، حيث روج إلى العديد من نظريات المؤامرة، واتهم الإعلام بالنفاق، وأنه يروج إلى مؤامرة غامضة لتغيير العالم، وقد اتهم بسبب ذلك بنشر معلومات مضللة عبر الإنترنت، إلا أن ذلك لم يمنعه من الترويج لنظريات المؤامرة بشكل متواصل.

راسل براند.. الممثل الكوميدي ملك الكوميديا الساخرةاقرأ أيضًا: كيتي بيري... مغنية البوب الأمريكية الأكثر نجاحًا

أهم الأعمال

  • برنامج Big Brother's Big Mouth،

  • كتاب My Booky Wook

  • فيلم Forgetting Sarah MarshallK،

  • فيلم Get Him to the Greek

  • فيلم الرسوم المتحركة Hop

  • فيلم الرسوم المتحركة Trolls

  • فيلم Army of One

  • فيلم Four Kids and It

  • فيلم Death on the Nile

  • برنامج The Trews