رئيس وزراء هولندا يودع منصبه على دراجة ويتصدر التريند

سيتولى رئيس الوزراء الهولندي السابق مارك روته منصب الأمين العام الجديد لحلف شمال الأطلسي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 يوليو 2024
رئيس وزراء هولندا يودع منصبه على دراجة ويتصدر التريند

في مشهد أثار اهتماماً واسعاً على منصات التواصل الاجتماعي، ودع رئيس الوزراء الهولندي السابق مارك روته منصبه بطريقة غير تقليدية، مغادراً مقر الحكومة على متن دراجته الهوائية وسط حشد من الصحفيين والمواطنين.

رئيس وزراء هولندا يسلم السلطة

وقد نشر خلفه، رئيس الوزراء الجديد ديك شوف، مقطع فيديو عبر منصة "إكس" (تويتر سابقاً) يوثق لحظة تسلمه السلطة، أظهر الفيديو روته وهو يصطحب شوف في جولة داخل المقر الحكومي، تلاها مراسم رسمية لتسليم السلطة أمام وسائل الإعلام، ثم غادر مقر الحكومة على دراجته الهوائية.

وعلق شوف على الحدث قائلاً: "بعد وصولي إلى بيننهوف، تم التوقيع على بروتوكول نقل السلطة، وتسلمت مطرقة مجلس الوزراء من سلفي مارك روته، وبذلك انتقلت القيادة السياسية رسمياً".

من جانبه، غرد سفير هولندا لدى بريطانيا وأيرلندا الشمالية، كاريل فان أوستروم، معلقاً على المشهد: "هذه هي هولندا.. رئيس وزرائنا منذ 14 عاماً يترك منصبه على دراجة".

من هو ديك شوف رئيس وزراء هولندا الجديد؟

 يجدر الإشارة أن ديك شوف، الرئيس السابق لجهاز المخابرات، أدى اليمين الدستورية ليتولى منصب رئيس الوزراء، ويأتي هذا التطور بعد ما يقارب 223 يوماً من الانتخابات المثيرة للجدل التي شهدت فوزاً مفاجئاً لخيرت فيلدرز، زعيم اليمين المتطرف.

شوف، الذي يتولى قيادة الحكومة اليمينية الجديدة، يخلف مارك روته الذي أمضى 14 عاماً في الحكم، وهذا التغيير يمثل نهاية حقبة سياسية وبداية أخرى قد تحمل تحولات في السياسات الداخلية والخارجية للبلاد.

يذكر أن روته، الذي تولى رئاسة الوزراء لأكثر من عقد، سيتولى منصب الأمين العام الجديد لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، في خطوة تعكس استمرار دوره في الساحة السياسية الدولية.

ومن المقرر أن يتسلم مارك روته منصبه الدولي الرفيع في رئاسة حلف شمال الأطلسي (الناتو) مطلع أكتوبر القادم، سيحل محل ينس ستولتنبرغ الذي قضى عقداً كاملاً في منصب الأمين العام للحلف.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة