رئيس الإمارات يعلن التشغيل الكامل لمحطات براكة النووية

محطات براكة الأربع تنتج 25% من احتياجات دولة الإمارات من الكهرباء

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 سبتمبر 2024
رئيس الإمارات يعلن التشغيل الكامل لمحطات براكة النووية

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن بدء العمليات التشغيلية في المحطة الرابعة من محطات براكة للطاقة النووية، مما يمثل إنجازاً تاريخياً في مسيرة الدولة نحو تحقيق الحياد المناخي وتعزيز أمن الطاقة.

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان: الإمارات تواصل مسيرتها

وفي هذا السياق، صرح صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، عبر حسابه الرسمي على منصة إكس قائلاً: "مع بدء العمليات التشغيلية في المحطة الرابعة من محطات براكة للطاقة النووية، تخطو دولة الإمارات خطوة مهمة أخرى في رحلتها نحو تحقيق هدف الحياد المناخي، وسنواصل إعطاء الأولوية لأمن الطاقة واستدامتها لما فيه خير الإمارات وشعبها حاضراً ومستقبلاً".

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: أكبر مصدر للطاقة النظيفة

من جانبه، أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عبر حسابه الرسمي على منصة إكس، على الأهمية الاستراتيجية لمشروع براكة.

فقال سموه: "أكملت اليوم بحمد الله محطات براكة للطاقة النووية التشغيل التجاري الكامل لمحطاتها.. براكة للطاقة النووية ستوفر 25% من احتياجات الدولة من الكهرباء.. براكة للطاقة النووية أكبر مصدر للطاقة النظيفة في المنطقة".
وتابع قائلا: "براكة للطاقة النووية أضافت أكبر نسبة كهرباء نظيفة للفرد في السنوات الخمس الماضية على مستوى العالم، 75% منها تنتجها محطات براكة.. براكة للطاقة النووية ستحد من انبعاث 22 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً بما يعادل إزالة 4.8 مليون سيارة من الطرقات".

وأضاف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: "براكة للطاقة النووية رؤية وقرار ومشروع محمد بن زايد حفظه الله… إنجاز إماراتي.. وفخر عربي.. وإضافة عالمية لحماية الكوكب".

افتتاح المرحلة الرابعة لمحطة براكة للطاقة النووية

أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية اليوم عن بدء التشغيل التجاري للمحطة الرابعة في مجمع براكة للطاقة النووية، وبهذا الإنجاز، تكون الإمارات قد حققت هدفها الطموح في توفير ربع احتياجاتها من الكهرباء عبر مصدر آمن وصديق للبيئة.

رئيس الإمارات يعلن التشغيل الكامل لمحطات براكة النووية

وقال معالي خلدون خليفة المبارك، رئيس مجلس إدارة المؤسسة: "لقد حققنا اليوم رؤية قيادتنا الرشيدة التي وضعت أساسها في عام 2008. فمحطات براكة الأربع تنتج الآن 25% من احتياجات الدولة من الكهرباء، مما يرسخ مكانة الإمارات الريادية عالمياً في مجال الطاقة النووية السلمية."

ويعد مشروع براكة نموذج عالمي للنجاح، حيث تم إنجازه في غضون 8 سنوات فقط من بدء البناء، وتسهم المحطات الأربع مجتمعة في:
- إنتاج 40 تيراواط/ساعة من الكهرباء النظيفة سنوياً

- خفض 22.4 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً.

- توفير فرص عمل لأكثر من 2000 من الكفاءات الإماراتية.

- دعم الاقتصاد المحلي بعقود تجاوزت قيمتها 22.5 مليار درهم.

وأضاف المبارك: "إن الطاقة النووية أصبحت عاملاً جاذباً للصناعات العالمية التي تتطلب كميات ضخمة من الكهرباء النظيفة."

ومع هذا الإنجاز، تتطلع الإمارات إلى مشاركة خبراتها مع العالم، حيث وقعت بالفعل أكثر من 100 مذكرة تفاهم مع 14 دولة في هذا المجال.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة