رأس الحكمة تستقبل استثمارات بقيمة 110 مليارات بحلول 2045

  • تاريخ النشر: منذ 5 أيام آخر تحديث: منذ 3 أيام
رأس الحكمة تستقبل استثمارات بقيمة 110 مليارات بحلول 2045

أعلنت الشركة القابضة ADQ التابعة لحكومة أبوظبي، أن إجمالي الاستثمارات التراكمية المتوقعة لمشروع تطوير مدينة رأس الحكمة العملاق في الساحل الشمالي المصري قد يصل إلى 110 مليارات دولار بحلول 2045، وقد جاء هذا الإعلان خلال حفل توقيع عقود المشروع بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس دولة الإمارات سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وقد أكدت القابضة في بيانها الرسمي أن مجموعة "مدن القابضة" الإماراتية هي من ستتولى مهمة التطوير الرئيسي للمشروع، والذي يتوقع أن يسهم بحوالي 25 مليار دولار سنويًا في الناتج المحلي الإجمالي في مصر، كما سيوفر ما يقرب من 750 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وفي إطار تطوير المدينة، وقعت مدن القابضة 10 اتفاقات تعاون مع مجموعة من الشركاء الاستثماريين، منهم 3 شركات مصرية رائدة، وهي أوراسكوم للإنشاءات، والسويدي إليكتريك، وe& مصر، وقد تمت مراسم توقيع هذه الاتفاقيات بعد أن استحوذت القابضة على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة في شهر فبراير من العام الجاري.

اقرأ أيضًا: السيسي والشيخ محمد بن زايد يشهدان تشدين مشروع رأس الحكمة

تفاصيل مشروع رأس الحكمة

ويمتد مشروع مدينة رأس الحكمة على مساحة تزيد عن 170 مليون متر مربع، وسيضم المشروع مرافق سياحة عالمية، بجانب منطقة حرة، ومنطقة استثمارية، فضلًا عن مشاريع سكنية وتجارية وترفيهية ضخمة.

وتقع المدينة على الساحل الشمالي لمصر على بعد 350 كيلومترًا شمال غرب القاهرة، وهو ما يمنحها موقعًا استراتيجيًا مطلًا على البحر الأبيض المتوسط.

وسيركز المشروع في مراحله الأولى على البنية التحتية السياحية، حيث ستمتد المدنية على طول 44 كيلومترًا من شواطئ البحر الأبيض المتوسط، وتتميز بقربها من العديد من الأسواق السياحية، حيث يمكن لأكثر من 400 مليون سائح دولي الوصول إليها في غضون 4 ساعات طيران، وهو ما سيوفر إمكانيات هائلة لجذب السياحة الخارجية.

تهدف مدن القابضة أيضًا إلى استهداف نسبة كبيرة من سوق السياحة المتوسطة من خلال تقديم تجارب جذب استثنائية على مدار العام، وستكون المواصلات الحديثة عاملًا أساسيًا في تسهيل وصول السياحة. ستضم المدينة أيضًا مطارًا دوليًا جديدًا، وشبكة مواصلات متطورة، منها القطارات السريعة.

اقرأ أيضًا: صفقة رأس الحكمة تُعزز تفاؤل ستاندرد أند بورز بتصنيف مصر

عند اكتمالها، ستتمكن المدينة من استقبال نحو مليوني نسمة مع مساحات خضراء تمتد لأكثر من 40 كيلومترًا، فضلًا عن مطار دولي جديد، وستضم المدينة مساحات مكتبية وفنادق ومرافق تجارية وترفيهية، فضلًا عن مرسى عالمي لليخوت والقوارب.

تسعى مدن القابضة أيضًا إلى تعزيز البنية التحتية السياحية، كما ستطور البنية الدعامة للخدمات التجارية والمالية والتكنولوجية، وستستقطب المدينة أبرز الأحداث الرياضية والثقافية.

بهذا، يعد مشروع "رأس الحكمة" خطوة ضخمة نحو تحويل الساحل الشمالي المصري إلى وجهة سياحية واستثمارية عالمية، تتكامل فيها الحياة السكنية والترفيهية مع المشروعات الاقتصادية الكبرى.

اقرأ أيضًا: ما هو مشروع رأس الحكمة في مصر؟ وما أثره على الاقتصاد؟

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة