• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      دينيس نيكولاس ماريا بركامب

    • اسم الشهرة

      دينيس بيركامب.. أسطورة كرة القدم الهولندية

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الهولندية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 مايو 1969 (العمر 55 سنة)
      أمستردام، هولندا

    • الجنسية

      هولندا

    • بلد الإقامة

      هولندا

    • الطول

      1.83

    • الزوجة

      هنريتا روزندال (1993 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      إستل ديبوراياسمين نعوميسافرون ريتاميتشل بيركامب

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      1987 - 2006

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

السيرة الذاتية

واحدة من أعظم لاعبي كرة القدم ومن بين أفضل المهاجمين في العالم، إنه أسطورة كرة القدم الهولندي دينيس بيركامب صاحب المهارات الكروية الاستثنائية والرؤية الثاقبة وقدراته المذهلة على تسجيل الأهداف، تعرف أكثر على مسيرته الكروية وأهم إنجازاته في هذا المقال.

من هو دينيس بيركامب؟

دينيس نيكولاس ماريا بيركامب و لاعب كرة قدم سابق ومدرب الي لعب كلاعب خط وسط ومهاجم في العديد من الأندية، ولد في 10 مايو عام 1969 في أمستردام بهولندا.

يعد بيركامب واحد من أهم لاعبي كرة القدم في التاريخ، وصاح مسيرة كروية مميزة، وقد تلقى إشادة كبيرة من الجمهور والنقاد بسبب أسلوبه الكروي المميز الذي وصف بالمميز.

تم اختيار بيركامب ضمن واحد من بين أعظم 100 لاعب كرة قدم على قيد الحياة من قبل الفيفا، كما أنه تم اختيار في قاعة مشاهير الدوري الإنجليزي الممتاز.

اشتهر بيركامب بتمريراته السريعة وقدرته على تحليل اللعبة بشكل جيد، وهو ما جعله من الهدافين المميزين سواء على مستوى الأندية أو المنتخب. تميزت مسيرته المهنية بتسجيل العديد من الأهداف، حيث يعد من أفضل هدافي المنتخب على الإطلاق.

لعب بيركامب مع عدة أندية ولكنه تألق بشكل خاص مع نادي أرسنال في الدوري الإنجليزي، وقد اعتزل كرة القدم في عام 2006 وواصل مسيرته في التدريب ولا يزال يعتبر رمزًا من رموز كرة القدم حتى الآن.

نشأته وتعليمه

ولد دينيس بيركامب في أمستردام بهولندا وهو الابن الأصغر من بين 4 أبناء، وقد نشأ في أسرة من الطبقة العاملة. كان والده يعمل كهربائيًا وكان يلعب كرة قدم كهواية ولعب في عدد من الدوريات الأدنى، وقد تم تسمية دينيس على اسم المهاجم الاسكتلندي دينيس لو، كما أن ابن أخيه رولاند بيركامب كان لاعب كرة قدم محترف أيضًا.

نشأ دينيس في عائلة متدينة من الروم الكاثوليك، وحرصت عائلته على الحضور إلى الكنيسة بانتظام، إلا أنه صرح في أحد الحوارات الصحفية إنه كان لا يحب زيارة الكنيسة ولكنه لا يزال متمسكًا بإيمانه.

زوجته وأطفاله

تزوج دينيس بيركامب من هنريتا روزندال في عام 1993 ولديه 4 أطفال وهم إستل ديبورا، وياسمين نعومي وسافرون ريتا وابنه ميتشل بيركامب وهو لاعب كرة قدم هولندي يلعب في خط الوسط في نادي مانشستر يونايتد، وقد تزوج ولديه ابنه ولدت عام 2022.

دينيس بيركامب.. أسطورة كرة القدم الهولندية

بداية مسيرته الكروية

بدأ دينيس بيركامب مسيرته الكروية مع نادي شباب أياكس عندما كان يبلغ من العمر 11 عامًا، وكان وقتها المدير الفني هو الأسطورة الهولنديةيوهان كرويف الذي تبنى موهبته ومنحه فرصة المشاركة في أول مباراة احترافية له عام 1986 ضد نادي رودا جي سي.

في العام التالي تمكن بيركامب من تسجيل أول هدف له مع نادي أياكس في الدوري الهولندي أمام نادي إتش إف سي هارلم، وانتهت المباراة بفوز النادي بستة أهداف دون رد، وفي موسم 1986-1987 شارك في أول مباراة أوروبية له أمام مالمو في كأس الكؤوس الأوروبية.

تمكن بيركامب من لفت أنظار النقاد والرياضيين بسبب موهبته، وبمرور الوقت تمكن من إثبات نفسه كلاعب أساسي في الفريق، وقد حقق أهم إنجازاته مع النادي بالفوز بالدوري الهولندي في موسم 198-1990 لأول مرة منذ 5 سنوات.

في هذا الموسم سجل بيركامب 29 هدفًا في 36 مباراة وأصبح هداف الدوري مع المهاجم آيندهوفن رماريو. في موسم 1992 حقق بيركامب مع ناديه إنجازًا بالآخر بالفوز بنهائي كأس الاتحاد الأوروبي على نادي تورينو، كما حقق مع النادي كأس هولندا عام 1993.

تمكن بيركامب من أن يحصد لقب هداف الدوري الهولندي من عام 1991 حتى عام 1993 وتم اختياره كأفضل لاعب كرة قدم هولندي، وخلال مشواره الكروي مع إياكس سجل 122 هدفًا في 239 مباراة.

انتقاله إلى نادي ميلان

بسبب مشاركته القوية مع النادي وموهبته المميزة خصوصًا في المباريات الأوروبية، تمكن دينيس بيركامب من لفت أنظار الأندية الأوروبية له، ومنها نادي ريال مدريد الذي أبدى اهتمامًا كبيرًا بضم اللاعب الناشئ.

إلا أن بيركامب كانت له خطط أخرى، فقد أصر على اللعب في الدوري الإيطالي، الذي اعتبره من أهم الدوريات الأوروبية في هذا الوقت، وفضل الانتقال إما لنادي إنتر ميلان أو نادي يوفنتوس.

وبالفعل حقق ما كان يطمح إليه، حيث وافق على عرض انتقال بقيمة 7.1 مليون جنيه إسترليني من نادي ميلان، وقد صرح بعدها بأن هذا الانتقال حقق له أهم أمنياته.

كانت المباراة الأولى له مع نادي ميلان في أغسطس عام 1993 ضد ريجيانا، فيما سجل هدفه الأول مع النادي في سبتمبر من نفس العام، ولكنه واجه صعوبة في التأقلم على أسلوب الدفاع الإيطالي والحزم الشديد.

كان موسمه الأولى مع النادي غير موفق، ولم يختاره المدير الفني للمشاركة في الكثير من المباريات، ولكن عندما تولى المدرب جينابيرو ماريني إدارة النادي تحسن مستوى الفريق تدريجيًا، فيما تمكن بيركامب من أن يصبح هداف كأس الاتحاد الأوروبي برصيد 8 أهداف.

في موسمه الثاني مع نادي ميلان عانى النادي من اضطرابات داخلية سبب كثرة تغيير المدربين، وهو ما أصاب بيركامب بخيبة أمل وعدم قدرة على التأقلم، كما عانى من الإجهاد والإصابات بسبب كأس العالم 1994، وسجل في هذا الموسم 5 أهداف فقط في 26 مباراة.

لم يكن الارتياح من مستوى الفريق فحسب، بل ساءت علاقة بيركامب مع الصحافة والمشجعين في إيطاليا، وخاصة بسبب ميله إلى الانطواء والعودة فورًا إلى المنزل بعد انتهاء المباريات بسبب مستواه الضعيف ي أرض الملعب.

في هذا الموسم فشل النادي بالحصول على كأس الاتحاد الأوروبي، كما خرج من الدوري في المركز الثالث، وبعد بيع النادي إلى مستثمر آخر قرر بيركامب مغادرة الفريق.

دينيس بيركامب.. أسطورة كرة القدم الهولندية

مسيرة اللاعب دينيس بيركامب مع أرسنال

في يونيو عام 1995 قرر دينيس بيركامب الانتقال إلى نادي أرسنال في الدوري الإنجليزي، وبلغت رسوم الانتقال وقتها 7.5 مليون جنيه إسترليني، وقد كان أغلى لاعب يحصل على رسوم نقل في النادي وبلغت 2.5 مليون جنيه إسترليني.

كانت مسيرة دينيس بيركامب مع أرسنال مميزة والأهم على الإطلاق، فقد ساعد النادي في العودة إلى الناجح من جديد بعد تراجع لعدة سنوات، ورغم أنه عانى من التكيف على الأسلوب الإنجليزي في اللعب وفشل في مبارياته الأولى من تسجيل الأهداف، إلا أنه سرعان ما تمكن من إثبات قدراته وموهبته، وغير نظرة الصحافة الإنجليزية عنه.

في موسم الأول قدم بيركامب 33 مباراة سجل فيها 11 هدفًا ووصل النادي إلى المركز الخامس في الدوري، وبالتالي حصل على مكان في كأس الاتحاد الأوروبي، وبعد تولي المدرب أرسين فينجر إدارة النادي برزت موهبة بيركامب بشكل كبير.

فهم فينجر أسلوب بيركامب ومهاراته وتمكن من استغلال مواهبه بشكل صحيح، لذا اختاره كنقطة ارتكاز في هجوم الفريق، كما فرض عليه نظام لياقة بدنية وغذائي صارم.

في موسم 1996- 1997 كان بيركامب من اللاعبين الأكثر تأثيرًا في الفريق رغم أنه شارك في عدد قليل من المباريات، وقدم في هذا الموسم 13 تمريرة حاسمة، كما شارك مع النادي في 8 انتصارات متتالية أعطت النادي المركز الثالث في الدوري، ولكنها تتمكن من التأهل إلى دوري أبطال أوروبا.

في الموسم التالي أصبح بيركامب لاعبًا أساسيًا في الفريق وساعد النادي في الحصول على الدوري والكأس المحليين، كما أصبح الهداف برصيد 22 هدفًا وكان إنجازًا مذهلًا للغاية في مسيرته الكروية وبالنسبة للفريق أيضًا.

من الأهداف المميزة له مع أرسنال ثلاثية سجلها أما نادي ليستر سيتي، والتي وصفت بأنها أفضل ثلاثية على الإطلاق. في هذا الموسم حصل على جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز وأصبح ثالث لاعب غير إنجليزي يحصل على هذه الجائزة.

كان موسم 1998- 1999 موسمًا ناجحًا لبيركامب، حيث أصبح ثاني أفضل هداف للنادي في جميع المسابقات برصيد 16 هدفًا و13 تمريرة حاسمة، إلا أنه لم يتمكن من مواصلة هذا النجاح في الموسم التالي.

في موسم 1999- 2000 أثبت بيركامب مهاراته مرة أخرى وساعد النادي في الوصول إلى نهائي كأس الاتحاد الأوروبي، كما احتل المركز الثاني في الدوري للمرة الثالثة على التوالي، وصعد إلى نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي لكنه خسر أمام ليفربول.

خلال موسم 2001- 2002 سجل بيركامب 15 هدفًا في 33 مباراة، وسجل عدة أهداف مميزة وصفته بأنها "رائعة ولا تصدق". في الموسم التالي سجل هدفه رقم 100 مع نادي أرسنال، ثم مدد عقده لمدة عام واحد مع النادي.

في موسم 2004- 2004 شارك بيركامب في 29 مباراة في الدوري، وحقق مع النادي نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، ثم مدد عقده مرة أخرى لعام آخر، وكانت آخر مباراة تنافسية له أمام وست بروميتش أبيون.

دينيس بيركامب.. أسطورة كرة القدم الهولندية

متى اعتزل بيركامب؟

اعتزل اللاعب الهولندي دينيس بيركامب كرة القدم في يوليو عام 2006، وكانت آخر مباراة تكريمية له على ملعب أرسنال الجديد، ملعب الإمارات، وشارك في المباراة والده وابنه ميتشل  وقد لعب مع أعضاء فريقي أياكس وأرسنال.

شارك في المباراة التكريمية مجموعة من اللاعبين المشهورين المعتزلين منهم إيان رايت، وماركو فان باستن ويوهان كرويف وداني بليند وفرناك ورنالد دي بوير، وقد فاز نادي أرسنال بهدفين بهدف.

مشواره مع المنتخب

لم يتقصر تألق دينيس بيركامب مع الأندية الأوروبية، بل حقق نجاحًا كبيرًا مع منتخب هولندا. كانت مشاركته الأولى مع المنتخب عام 1990 أمام إيطاليا، بينما سجل هدفه الأول أمام اليونان.

شارك بيركامب في بطولة أمم أوروبا عام 1992 وسجل 3 أهداف وحصل على لقب أفضل الهدافين في البطولة، ثم شارك في تصفيات كأس العالم 1994 وسجل 5 أهداف، ثم تم اختياره في التشكيلة النهائية للمنتخب وصعد مع النادي إلى دور ربع النهائي لكنه خسر أمام البرازيل.

في عام 1996 شارك مع النادي في بطولة أمم أوروبا وخسر في دوري ربع النهائي أمام فرنسا بركلات الترجيح، كما شارك في تصفيات كأس العالم 1998، وسجل أول ثلاثية مع المنتخب، ثم شارك في البطولة التي أقيمت في فرنسا وسجل 3 أهداف في المسابقة.

بعد سلسلة من النجاحات مع المنتخب أعلن بيركامب اعتزاله اللعب الدولي عام 2003 حيث شارك في 79مباراة دولية سجل فيهم 37 هدفًا.

كم هدف سجل دينيس بيركامب؟

يعد دينيس بيركامب من أعظم الهدافين في المنتخب ونادي أرسنال، فقد سجل خلال مسيرته الكروية 423 هدفًا في 673 مباراة، منها 120 هدفًا مع نادي أرسنال، وكان من ضمن أعظم هدافي النادي، و29 هدفًا مع إنتر ميلان، و86 مع نادي آياكس و37 هدفًا مع المنتخب الهولندي.

بطولات دينيس بيركامب

حثل دينيس بيركامب على العديد من البطولات مع الأندية التي لعب فيها، فقد حصل على الدوري الهولندي وكأس هولنندا مرتين، وكأس الكؤوس الأوروبية مرة، وكأس الاتحاد الأوروبي مرة مع نادي إياكس الهولندي.

أما مع نادي إنتر ميلان فقد حصل على كأس الاتحاد الأوروبي فقط في موسم 1993-1994. ومع أرسنال حقق العديد من البطولات منها الدوري الممتاز 3 مرات، وكأس الاتحاد الإنجليزي 4  مرات، فيما حصل على الوصافة في دوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الأوروبي.

دينيس بيركامب.. أسطورة كرة القدم الهولندية

من اللاعب الذي يخاف من الطائرة؟

حصل اللاعب الهولندي دينيس بيركامب على لقب "الهولندي غير الطائر" وذلك بسبب خوفه الشديد من الطيران، وقد ذكرت عدة مصادر أن خوفه نابع من حوادث المنتخب الهولندي في كأس العالم 1994 حينما انقطع محرك الطائرة خلال الرحلة.

تحدث دينيس بيركامب عن خوفه من الطائرة في سيرته الذاتية التي صدرت عام 2013، حيث أوضح أن خوفه بدأ مع نادي إنتر ميلان، حيث كان الفريق يسافر كثيرًا للمشاركة في بطولات بطائرات صغيرة، وبعد حادث كأس العالم 1994 أعلن أنه لن يركب طائر، ولكنه فكر في طلب المساعدة النفسية عام 1996.

بسبب خوفه من الطيران لم يتمكن بيركامب من المشاركة في عدة مباريات خارجية في مسابقات أوروبية ومع المنتخب الوطني كذلك، وكان يسافر بالسيارة أو القطار.

أهم الأعمال

  • الدوري الإنجليزي

  • الدوري الإيطالي

  • الدوري الهولندي

  • كأس العالم

  • بطولة أمم أوروبا

  • كأس الكؤوس الإنجليزية

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي عام 1997

  • احتل بيركامب المركز الثالث مرتين في جائزة الفيفا لأفضل لاعب في العالم

  • م اختياره من قبل بيليه كواحد من أعظم 100 لاعب على قيد الحياة من قبل الفيفا

  • تم إدراجه في قاعة مشاهير كرة القدم الإنجليزية

  • أفضل هدف في الدوري الإنجليزي الممتاز على الإطلاق في تاريخ الدوري الممتد 25 عامًا

معلومات أخرى

  • لديه فوبيا من الطيران منعته من المشاركة في بطولات عدة بسبب خوفه من السفر