• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ديفيد روبرت جوزيف بيكهام

    • اسم الشهرة

      ديفيد بيكهام.. من ملاعب كرة القدم إلى عالم الأعمال

    • الفئة

      رائد أعمال,رياضي

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      02 مايو 1975 (العمر 49 سنة)
      لندن

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      المملكة المتحدة

    • بلد الإقامة

      المملكة المتحدة

    • الطول

      1.83

    • الزوجة

      فيكتوريا بيكهام (1999 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      بروكين جوزيفهاربر ديفيدروميو جيمسكروز ديفيد

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      1991 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد النجم الإنجليزي ديفيد بيكهام من أبرز وأهم لاعبي كرة القدم في التاريخ، فقد اشتهر بمسيرته الكروية المميزة التي بدأها مع نادي مانشستر يونايتد، ولفت الأنظار بمهاراته الاستثنائية، إلا أنه لم يحقق شهرته بسبب كرة القدم فقط، بل اشتهر بكونه رمزًا للموضة والأناقة، وأحد أهم المستثمرين الرياضيين، في السطور التالية تعرف على مسيرته وحياته.

من هو ديفيد بيكهام؟

ديفيد روبرت جوزيف بيكهام، هو لاعب كرة قدم إنجليزي سابق، رئيس ومالك مشارك لنادي إنتر ميامي ونادي سالفورد سيتي، ولد في 2 مايو عام 1975 في لندن بإنجلترا وهو واحد من أعظم لاعبي خط الوسط وأكثرهم شهرة في تاريخ كرة القدم.

بدأ بيكهام مسيرته الكروية مع نادي مانشستر يونايتد، وقد اشتهر بقدراته المميزة في تسديد الركلات الحرة، فضلًا عن التمريرات الطويلة والدقيقة. خلال مسيرته الكروية لعب مع عدة أندية عالمية منها ريال مدريد، وإيه سي ميلان، وختم مسيرته مع باريس سان جيرمان.

حصل بيكهام على العديد من الألقاب خلال مسيرته الكروية، فقد فاز ب19 كأسًا رئيسيًا، وكان أول لاعب إنجليزي يفوز بألقاب الدوري في 4 دول مختلفة، وهي إنجلترا، وفرنسا، وإسبانيا، والولايات المتحدة.

يعتبر بيكهام رمزًا ثقافيًا في بريطانيا، فقد من أهم رموز الكرة والأناقة والموضة في بلده، وقد كان زواجه من فيكتوريا بيكهام في التسعينات دورًا في ترسيخ صورته كرمز للأناقة.

نشأته وتعليمه

ولد ديفيد بيكهام في لندن. والدته كانت مصففة شعر، أما والده كان عامل تركيب مطابخ، وهو الابن الأكبر ولديه شقيقتان أصغر منه. كان جد بيكهام لوالدته يهوديًا.

نشأ بيكهام في عائلة عاشقة لكرة القدم، فقد كان كلا والديه من مشجعي مانشستر يونايتد المتعصبين، وكانوا يسافرون لحضور مباريات الفريق باستمرار، وقد ورث بيكهام حب كرة القدم وحب نادي مانشستر يونايتد من والديه.

رغم حبه لكرة القدم، لم يتمكن بيكهام من تطوير موهبته الكروية بسبب حجمه الصغير، وقد شارك بصعوبة في تدريبات نادي برشلونة، ثم لعب مع فريق محلي اسمه ريدجواي روفرز، ثم خاض تجارب مع أندية محلية أخرى.

التحق بيكهام بمدرسة تشينجفورد كاونتي الثانوية، وفي عام 1991 التحق بأكاديمية نادي مانشستر يونايتد، وأصبح جزءًا من فريق الشباب.

ديانة ديفيد بيكهام

ولد ديفيد بيكهام في عائلة مسيحية يهودية، فقد كان جده لوالدته يهوديًا، ووصف نفسه بأنه "نصف يهودي"، وأنه كان أكثر اتصالًا باليهودية أكثر من أي دين آخر.

من هي زوجة ديفيد بيكهام؟

تزوج ديفيد بيكهام من المغنية ومصممة الأزياء الإنجليزي فيكتوريا آدامز، والتي أصبح اسمها فيكتوريا بيكهام بعد الزواج، وهي عضوة فرقة موسيقى البوب الشهير سبايس جيرلز.

جذبت علاقة الثنائي اهتمام الإعلام حول العالم، وأطلقت الصحافة عليهما لقب "بوش وبيكس". بعد  علاقة دامت لسنتين تزوجا عام 1999 في أيرلندا، وكان ابنهما يبلغ من العمر 4 أشهر.

كان حفل زفافهما ملكيًا، حيث تم تنظيمه في قلعة في أيرلندا، وتكلفته نصف مليون جنيه إسترليني، وتم توظيف 437 موظفًا لحفل الزفاف. بعد زواجهما أصبح ديفيد بيكهام وزوجته أيقونة للأناقة والموضة، ويظهران معًا في مناسبات مختلفة.

ديفيد بيكهام.. من ملاعب كرة القدم إلى عالم الأعمال

كم كان عمر ديفيد وفيكتوريا عندما تزوجا؟

تزوج ديفيد وفيكتوريا عام 1999، وكان وقتها يبلغ من العمر 24 عامًا، بينما فيكتوريا كانت تبلغ من العمر 23 عامًا.

هل ديفيد وفيكتوريا لا يزالان متزوجين؟

نعم، لا يزال ديفيد وفيكتوريا متزوجين منذ 1999 حتى الآن، أي أنهما متزوجان من 25 عامًا.

كم عدد أولاد ديفيد بيكهام؟

أنجبت زوجة ديفيد بيكهام له 4 أطفال، وهم بروكلين جوزيف، المولود عام 1999، وكان يبلغ من العمر 4 أشهر عندما تزوجا. ابنه الثاني روميو جيمس من مواليد 2002. ابنه الثالث كروز ديفيد ولد عام 2005 في مدريد، وابنته الأخيرة هاربر ديفيد بيكهام من مواليد عام 2011.

ابن ديفيد بيكهام الأول بروكلين لعب مع نادي أرسنال تحت 16 عامًا حتى نهاية موسم 2014- 2015، وهو حاليًا عارض أزياء، وتم اختياره من بين أكثر الرجال البريطانيين أناقة وفقًا لمجلة جي كيو.

تظهر عائلة ديفيد بيكهام معه في مناسبات مختلفة، وتهتم الصحف العالمية في التقاط الصور لهم ومعرفة آخر أخبارهم.

ديفيد بيكهام.. من ملاعب كرة القدم إلى عالم الأعمال

بدايته الكروية مع مانشستر يونايتد

بدأ ديفيد بيكهام مسيرته الكروية مع نادي مانشستر يونايتد، حيث لعب مع فريق الشباب بداية من عام 1991، وساعد النادي في الفوز بكأس الاتحاد الإنجليزي للشباب، وقد ظل يلعب مع فريق الشباب حتى عام 1994، حيث ظهر لأول مرة مع الفريق الأول في سبتمبر من العام نفسه، ثم شارك في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم.

في عام 1995، انتقل إلى نادي بريستون نورث إند على سبيل الإعارة، ثم عاد إلى يونايتد، ولعب في الدوري الإنجليزي الممتاز، وأثبت سريعًا مهارته كلاعب خط وسط مميز.

في موسم 1996- 1997، أصبح اسم بيكهام مألوفا للجماهير الإنجليزية، وسرعان ما أصبح الاختيار الأول لمدربه، حيث ساعد النادي في الاحتفاظ بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز، وخلال ذلك الموسم أصبح صاحب أكبر عدد من التمريرات الحاسمة في الدوري برصيد 13 تمريرة.

في الموسم التالي، كان جزءًا من الفريق في الفوز بالثلاثية، وهم الدوري الإنجليزي، وكأس الاتحاد الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا، وقد حصل على جائزة أفضل لاعب كرة قدم في أوروبا، وجائزة أفضل لاعب في العالم عام 1999.

بداية من موسم 1999، أصبحت علاقة بيكهام مع الجماهير والصحافة مضطربة، وتعرض لانتقادات حادة، إلا أنه واصل اللعب مع النادي حتى موسم 2002- 2003.

خلال مشواره مع النادي، عب بيكهام 265 مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز، وسجل فيهم 61 هدفًا، وشارك في 81 مباراة في دوري أبطال أوروبا، وسجل فيها 15 هدفًا.

فاز بيكهام خلال هذه الفترة ب6 ألقاب في الدوري الإنجليزي الممتاز، وكأس الاتحاد الإنجليزي، ودرع الاتحاد الإنجليزي، وكأس أوروبا، وكأس الانتركونتيننتال، وكأس الاتحاد الإنجليزي للشباب.

ديفيد بيكهام.. من ملاعب كرة القدم إلى عالم الأعمال

الانتقال إلى ريال مدريد

في عام 2003، انتقل بيكهام إلى نادي ريال مدريد في عقد مدته 4 سنوات مقابل 37 مليون يورو. كان الفت الفترة التي لعب فيها مع ريال مدريد فترة مضطربة بها العديد من الخلافات، ولم يتمكن من تحقيق بطولات عديدة، لكنه حصل مع النادي على الدوري الإسباني.

الانتقال إلى الدوري الأمريكي

في عام 2007، انتقل ديفيد بيكهام إلى نادي لوس أنجلوس جالاكسي في الدوري الأمريكي، وقد زادت هذه الخطوة من شعبيته العالمية. وقع بيكهام عقدًا مدته 5 سنوات من النادي، وساهم في جذب الجماهير والعديد من اللاعبين إلى النادي.

بعد انتقاله إلى الولايات المتحدة، عاد مجددًا إلى أوروبا، حيث لعب مع نادي إيه سي ميلان الإيطالي على سبيل الإعارة في موسمي 2009-2010، وهو ما أعاد تسليط الضوء عليه كلاعب مميز.

في عام 2013، انتقل إلى باريس سان جيرمان الفرنسي لفترة قصيرة، وحصل مع النادي على الدوري الفرنسي، ليصبح أول لاعب إنجليزي يتوج ببطولات الدوري في 4 دول مختلفة إنجلترا وإسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

مشواره مع المنتخب

بدأ ديفيد بيكهام مشواره مع المنتخب عام 1996، وأصبح لاعبًا أساسيا، وارتدى شارة القيادة عام 2000. أبرز محطات بيكهام مع المنتخب تصفيات كأس العالم 2002، حيث سجل هدفًا حاسمًا ضد اليونان، وضمن تأهل المنتخب إلى البطولة.

في البطولة، تم طرده في مباراة دور الـ16 ضد الأرجنتين. شارك بيكهام في 3 بطولات كأس العالم، بالإضافة لى بطولتي يورو، ومسيرته كانت مليئة بالأهداف والمباريات الكبيرة، إلا أنه لم يحقق بطولة كبرى مع إنجلترا.

لعب بيكهام في 115 مباراة، وكان معظمها قائدًا للفريق، وسجل 17 هدفًا، واستمر في اللعب مع المنتخب حتى عام 2009.

متى اعتزل ديفيد بيكهام؟

اعتزل اللاعب ديفيد بيكهام لعب كرة القدم عام 2013، بينما اعتزل اللعب الدولي عام 2009.

كم عدد أهداف ديفيد بيكهام في مسيرته؟

خلال مسيرته الكروية، لعب ديفيد بيكهام في 718 مباراة، سجل فيها 127 هدفًا، وصنع 214 تمريرة حاسمة، بمساهمة إجمالية في 341 هدفًا.

ديفيد بيكهام.. من ملاعب كرة القدم إلى عالم الأعمال

دخوله عالم الاستثمار

بعد اعتزاله كرة القدم، ركز ديفيد بيكهام على أعماله التجارية، فقد أسس علامة تجارية خاصة بالملابس الداخلية الرجالي، وأطلق مجموعة من العطور الرجالية التي تحمل اسمه، كما تعاون مع علامات تجارية رياضية شهيرة لإطلاق خطوط ملابس تحمل بصمته.

استثمر كذلك في العقارات، واشترى عقارات فاخرة في مدن حول العالم، كما جدد العديد من العقارات وهو ما زاد من قيمتها السوقية.

استثمر كذلك في شركات تكنولوجية ناشئة، وخاصة تلك التي تعمل في مجالات الرياضة واللياقة البدنية. اشترى بيكهام نادي إنتر ميامي لكرة القدم، كما أنه مالك مشارك لنادي سالفورد سيتي.

أهم الأعمال

  • الدوري الإنجليزي

  • الدوري الإسباني

  • الدوري الفرنسي

  • الدوري الأمريكي

  • كأس العالم

  • دوري أبطال أوروبا

  • كأس الانتركونتينينتال

  • كأس الاتحاد الإنجليزي

  • بطولة اليورو

جوائز ومناصب فخرية

  • وسام ضابط الإمبراطورية البريطانية من الملكة إليزابيث الثانية

معلومات أخرى

  • تم تقديم فيليم وثائقيين عن حياته

  • ظهر في عدة أفلام سينمائية

  • اتجه إلى عالم الأعمال، وأسس عدة شركات في مجال الموضة والأزياء وكرة القدم والتكنولوجيا وغيرها

  • اشتهر بأعماله الخيرية، وشارك مع اليونيسف في العديد من الأعمال الخيرية

  • اعترف أنه خان زوجته مع امرأة أخرى في فيلم وثائقي عن حياته وصرح أنه نادم على هذه الفترة

  • أبنائه الثلاثة لعبوا كرة القدم، وابنه الأكبر أصبح عارض أزياء

  • أول لاعب إنجليزي يسجل في ثلاث بطولات لكأس العالم لكرة القدم

  • أول إنجليزي يفوز بألقاب الدوري في أربع دول (إنجلترا، إسبانيا، الولايات المتحدة، فرنسا)