• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      دنيا أبو طالب

    • اسم الشهرة

      دنيا أبو طالب.. أول سعودية تتأهل مباشرة إلى الأولمبياد

    • الفئة

      رياضية

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      جدة، المملكة العربية السعودية

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      2015 - حتى الآن

السيرة الذاتية

حققت لاعبة التايكوندو السعودية دنيا أبو طالب إنجازًا تاريخيًا بتأهلها إلى أولمبياد باريس 2024 مباشرة، وذلك بعد أداء مشرف ومتميز لها في التصفيات التأهيلية الآسيوية لدورة الألعاب الأولمبية، تعرف أكثر على إنجازاتها وأهم المحطات في مسيرتها الرياضية في هذا المقال.

من هي دنيا أبو طالب؟

دنيا أبو طالب هي لاعبة تايكوندو سعودية بارزة، تعتبر من الأسماء الرائدة في هذه الرياضة على مستوى المملكة العربية السعودية وعالميًا كذلك، لقد شاركت في العديد من البطولات المحلية والدولية وحققت نجاحات كبيرة، مما ساهم في تعزيز مكانة الرياضة النسائية في السعودية.

بدأت دنيا أبو طالب مشوارها الرياضي في سن مبكرة، واستطاعت بفضل مهاراتها وإصرارها أن تحصد العديد من الألقاب والجوائز. تميزت بقدرتها على تقديم أداء قوي ومنافسة محترفة في مختلف البطولات، وقد برزت كونها أول لاعبة سعودية تصعد إلى الأولمبياد بالتأهل المباشر.

ساهمت إنجازات دنيا في رفع مستوى الوعي برياضة التايكوندو بين الفتيات في السعودية، وشجعت الكثيرات على ممارسة هذه الرياضة والدخول في المنافسات، كما أصبحت دنيا نموذجًا يحتذى به للرياضيات السعوديات اللواتي يطمحن لتحقيق النجاح والتميز في مجالاتهن.

مسيرتها الرياضية

بدأت اللاعبة السعودية دنيا أبو طالب، البالغة من العمر 27 عامًا، مسيرتها الرياضية في رياضة التايكوندو في سن الثامنة، واستطاعت أن تلتحق بنادي الصبيان برفقة شقيقها حتى بلوغها سن 13 عامًا، ومن ثم واجهت عقبة كبيرة في مسيرتها الرياضية، حيث مُنعت من ارتياد نادي الصبيان كونها بنت.

تولى مدرب شقيقها مهمة تدريبها على رياضة التايكوندو في المنزل، لتتمكن دنيا في عام 2015 الانضمام إلى الاتحاد السعودي للتايكوندو بتشجيع من مدربها.

بدأت المسيرة الاحترافية للاعبة السعودية منذ عام 2016، حيث شاركت في بطولة أندية العالم التجريبية في الأردن وحققت الميدالية الذهبية، وبعدها واصلت تحقيق بطولات مهمة على الصعيدين الآسيوي والمحلي.

من بطولتها البارزة أنها حصلت على الميدالية الذهبية في البطولة العربية عام 2020، والتي أقيمت في الإمارات، وكانت أول لاعبة سعودية تشارك في البطولة على الإطلاق، وتصبح رمزًا للإراد والتميز في المجال الرياضي السعودي.

دنيا أبو طالب.. أول سعودية تتأهل مباشرة إلى الأولمبياد

الإصابة ودعم الاتحاد لها

في عام 2020، قررت اللاعبة الشابة دنيا أبو طالب اعتزال رياضة التايكوندو، وذلك بعد إصابتها بتمزق في الغضروف، وقطع في شبكية العين خلال تدريبها، إلا أن الاتحاد السعودي رفض قرارها، وقرر دعمها لمواصلة مسيرة النجاح والتألق.

وكان حصاد هذا الدعم المستمر أن حصلت اللاعبة الشابة على الميدالية البرونزية في البطولة العالمية للتايكوندو، وأصبحت أول سعودية تحقق هذا اللقب، لتتوالى البطولات التي شاركت فيها وحصدت فيها ميداليات كثيرة، منها حصولها على برونزية في بطولة آسيا 2022 وزن 53 كلم.

بطولات دنيا أبو طالب

شاركت دنيا في بطولة تركيا الدولية عام 2023، والمصنفة G2، ونالت الميدالية الفضية وزن 53 كجم. من بطولاتها أيضا كأس رئيس الاتحاد الدولي للتايكوندو في القاهرة، وحصلت على الميدالية الفضية.

حصلت دنيا كذلك على أعلى تصنيف للاعبة سعودية في تاريخ رياضة التايكوندو في السعودية، حيث وصلت إلى الترتيب الرابع في تصنيف الاتحاد الدولي للتايكوندو لوزن -53 كجم.

من البطولات التي حققتها اللاعبة دنيا أبو طالب مشاركتها في بطولة الحسين الدولة في فئة 53 كجم في الأردن، وقد حصلت على الميدالية الذهبية في البطولة. شاركت أيضًا في بطولة الألعاب السعودية 2023، وحصدت المركز الأول والميدالية الذهبية، كما حصلت على الميدالية الذهبية في البطولة نفسها عام 2022.

التأهل إلى أولمبياد باريس 2024

تأهلت لاعبة المنتخب السعودية دنيا أبو طالب إلى أولمبياد باريس 2024، لتصبح أول لاعبة سعودية تنتزع بطاقة التأهل المباشر إلى الأولمبياد، وذلك بعدما نجحت في التصفيات التأهيلية الآسيوية لدروة الألعاب الأولمبية.

وبعد تحقيقها هذا الإنجاز، بارك لها رئيس الاتحاد السعودية للتايكوندو، العميد شداد العمري، وعمبر عن فخره بوصول اللاعبة إلى الأولمبياد، وشدد على أهمية الهدف القادم، ألا وهو تحقيق أفضل نتائج في البطولة.

وعن هذا الإنجاز تقول أبو طالب: "كأول امرأة سعودية تتأهل للأولمبياد، وصلت إلى مرحلة مصيرية حيث يجب أن أحقق إنجازًا. أدرك تمامًا أن كل آمال السعوديين معلقة عليّ، وهذا يحفزني كثيرًا ولكنه يضع ضغطًا كبيرًا على عاتقي. أعتقد بإذن الله أنني سأحقق شيئًا كبيرًا".

دنيا أبو طالب.. أول سعودية تتأهل مباشرة إلى الأولمبياد

دنيا أبو طالب تدخل التصنيف العالمي

إنجاز جديد ومبهر للرياضة النسائية السعودية حققته اللاعبة السعودية دنيا أبو طالب، حيث احتلت المرتبة التاسبعة في التصنيف العالمية لرياضة التايكوندو في شهر مايو 2024، بوزن -53.

وبعد هذا الإنجاز، قدمت دنيا شكرها إلى الاتحاد السعودي، الذي يواصل دعمه للرياضيين السعوديين الواعدين. حصلت دنيا كذلك على جائزة أفضل إنجاز عربي في حفل نيوز لنجوم الرياضة العربية بنسختها العربية، وذلك بعد تأهلها إلى إولمبياد باريس 2024 بوصفها أول لاعبة سعودية تصعد بالتأهل المباشر.

وفي شهر يونيو 2024، صعدت اللاعبة دنيا أبو طالب إلى المرتبة الرابعة في التصنيف الدولي لرياضة التايكوندو.

انضمامها إلى نادي القادسية

بعد سنوات من اللعب لصالح النادي الأهلي والمنتخب السعودية، انضمت دنيا أبو طالب إلى نادي القادسية، ففي شهر يوليو 2024، أعلن نادي القادسية السعودي عن تعاقده رسميًا مع لاعبة التايكوندو دنيا أبو طالبة، قادمة من النادي الأهلي.

ويسعى النادي لتعزيز صفوفه في الرياضات المختلفة التي يحتضنها، ويحرص على إبرام صفقات محلية وعالمية مع لاعبين ومدربين في كل الرياضات.

فيما عبرت دنيا عن سعادتها بهذه الخطوة وقالت: "سعيدة بانتمائي إلى نادي القادسية، وإن شاء الله أكون إضافة جميلة للنادي، وهدفي المقبل أولمبياد باريس، وإن شاء الله يتحقق مع القادسية".

دنيا أبو طالب.. أول سعودية تتأهل مباشرة إلى الأولمبياد

من لاعبة كانت مضطرة في بدايتها إلى ممارسة رياضة التايكوندو مع الشباب، إلى بطلة سعودية وآسيوية وعالمية، وأول لاعبة تتأهل إلى الأولمبياد عبر التصفيات والتأهل المباشر. حققت اللاعبة السعودية الشابة دنيا أبو طالب إنجازًا تاريخيًا، ورغم أن مشوار صاحبة الابتسامة الجميلة لم يحظّ في البداية من دعم كبير، إلا أن صورها الآن تنتشر على اللافتات في الشوارع بفضل إنجازها.

جوائز ومناصب فخرية

  • ميدالية ذهبية بطولة العرب للتايكوندو 2020

  • الميدالية الذهبية في منافسات البطولة الآسيوية الـ26

  • ميدالية ذهبية في بطولة الحسين الدولية

  • الميدالية الذهبية لوزن تحت 53 كجم للسيدات في بطولة الألعاب السعودية 2023

  • الميدالية البرونزية بوزن 49 كغ لبطولة العالم للتايكوندو 2022

  • الميدالية البرونزية ضمن منافسات البطولة الدولية بالعاصمة الصربية بلغراد

  • الميدالية الفضية في بطولة كأس رئيس الاتحاد الدولي للتايكوندو

  • جائزة أفضل إنجاز عربي

معلومات أخرى

  • تحتل المرتبة الرابعة في التصنيف الدولي لرياضة التايكوندو

  • كانت تمارس رياضة التايكوندو في البداية مع الصبيان

  • منعت من ارتياد النادي لأنها بنت فواصلت التدريب في المنزل مع مدرب خاص