دراسة: قلل من جلوسك لتعزز صحة شيخوختك

دراسة جديدة تحذر: الجلوس لساعات طويلة يهدد صحة الشيخوخة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 يونيو 2024
دراسة: قلل من جلوسك لتعزز صحة شيخوختك

أظهرت دراسة جديدة أن تقليل الوقت المقضي في الجلوس، خاصة خلال مشاهدة التلفاز، يعد عاملاً هاماً في تعزيز صحة الشيخوخة.

دراسة جديدة تحذر: الجلوس لساعات طويلة يهدد صحة الشيخوخة

حيث قام فريق من الباحثين في جامعة هارفارد، بدراسة بيانات 20 عاماً لأكثر من 45 ألف شخص، والذين تراوحت أعمارهم في بداية الدراسة عام 1992 عن 50 عاماً على الأقل، ولم يعانوا من أي أمراض مزمنة.

وتتبع الباحثون عادات نمط الحياة للمشاركين، بما في ذلك وقت الجلوس في العمل والمنزل ومشاهدة التلفاز، بالإضافة إلى الساعات التي يقضونها في المنزل أو العمل أثناء الوقوف أو المشي.

وقال الباحثون إن الشيخوخة الصحية هي العيش حتى 70 عاماً دون أمراض مزمنة، مع عدم وجود ضعف في الذاكرة، والتمتع بصحة بدنية وعقلية جيدة بشكل عام.

وخلصت الدراسة إلى أن أحد أكثر الأنشطة ضرراً بالصحة، هو مشاهدة التلفاز أثناء الجلوس، لافتة إلى أن استبدال وقت التلفزيون بالنشاط البدني الخفيف، أو النشاط البدني المعتدل إلى القوي، أو النوم، ارتبط باحتمالات أفضل للشيخوخة الصحية.

كما وجدت أن احتمالات الشيخوخة الصحية ترتفع بنسبة 28%، إذا تم استبدال ساعة من مشاهدة التلفزيون بنشاط بدني قوي إلى حد ما.

وأشار الباحثون إلى أنه عندما يجلس الناس أمام التلفزيون، فإن ذلك يؤدي إلى تناول الوجبات السريعة ووجبات العشاء أمام التلفاز، والفشل في التواصل مع الآخرين.

وأضافوا أن الدراسات السابقة ربطت الجلوس لفترة طويلة، بزيادة خطر الإصابة بأمراض عديدة، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية، وكذلك مرض السكري من النوع الثاني وبعض أنواع السرطان.

وتؤكد هذه الدراسة الجديدة على أهمية تقليل الوقت الذي يتم قضاؤه في الجلوس، خاصة خلال مشاهدة التلفاز، وتعزيز النشاط البدني والنوم، للحفاظ على صحة جيدة في الشيخوخة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة