دراسة: حمية البحر الأبيض المتوسط تحسن الصحة وتطيل العمر

دراسة طبية: نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي مفتاح طول العمر وصحة أفضل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 يونيو 2024
دراسة: حمية البحر الأبيض المتوسط تحسن الصحة وتطيل العمر

كشفت دراسة طبية حديثة عن فوائد مذهلة لنظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي، حيث أظهرت أن اتباع هذا النظام يقلل من خطر الوفاة بجميع الأسباب بنسبة تصل إلى 25%.

دراسة طبية: نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي مفتاح طول العمر وصحة أفضل

الدراسة أجراها باحثون من جامعة هارفارد، على أكثر من 25 ألف امرأة في منتصف العمر، حيث تابع العلماء صحة المشاركات على مدار 25 عاماً، وقيموا مدى التزامهن بحمية البحر الأبيض المتوسط.

وقام العلماء بوضع درجات معينة تمثل التزام المشاركات بهذا النظام الغذائي، وذلك على مقياس من 0 إلى 9، حيث تشير الدرجة الأعلى إلى أن المشاركة قد التزمته به بشكل دقيق.

وأظهرت النتائج أن النساء اللاتي التزمن بهذا النظام بشكل كبير (حصلن على درجات التزام 6 أو أعلى)، كن أقل عرضة للوفاة بجميع الأسباب بنسبة 23%، بينما انخفض خطر الوفاة بنسبة 16% لدى النساء اللاتي التزمن بدرجة متوسطة (4 درجات أو 5).

وعلى مدى السنوات الـ 25 للدراسة، سجل العلماء 3879 حالة وفاة، من بينها 1531 حالة وفاة بسبب السرطان، و935 حالة وفاة بسبب أمراض القلب.

وقال الباحثون إنهم يعتقدون أن فوائد نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي تعود إلى قدرته على مكافحة الالتهابات في الجسم، المساعدة في إدارة الوزن، إلى جانب تحسين تنظيم الجسم للأنسولين، والحماية من أمراض القلب والخرف والسكتة الدماغية والسكري.

وأشاروا إلى أن نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي يتكون من كميات كبيرة من الخضروات (باستثناء البطاطا)، المكسرات، الفواكه، الأسماك، الحبوب الكاملة، الدهون الأحادية غير المشبعة (مثل زيت الزيتون).

ونصحت الدراسة الأفراد باتباع نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي، من أجل الحفاظ على صحة جيدة وطول العمر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة