دراسة تحذر من مخاطر الضعف الجسدي على الصحة النفسية

حافظ على صحتك الجسدية لحماية صحتك النفسية: دراسة تكشف العلاقة بين الضعف الجسدي والاكتئاب

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 يونيو 2024
دراسة تحذر من مخاطر الضعف الجسدي على الصحة النفسية

كشفت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون من جامعة ييل الأمريكية، عن وجود صلة مقلقة بين الضعف الجسدي وازدياد خطر الإصابة بالاكتئاب، خاصة لدى الأشخاص في منتصف العمر.

حافظ على صحتك الجسدية لحماية صحتك النفسية: دراسة تكشف العلاقة بين الضعف الجسدي والاكتئاب

ووجد الباحثون أن خطر الإصابة بالاكتئاب لا يقتصر فقط على حالات الضعف الجسدي الشديد، بل يبدأ الظهور حتى مع علامات بسيطة، مثل فقدان الوزن.

وحللت الدراسة بيانات أكثر من 350 ألف شخص، والذين تتراوح أعمارهم ما بين 37 و73 عاماً، حيث اعتمدت على بيانات تم الحصول عليها من البنك الحيوي البريطاني، وهو أكبر مجمع للعينات البيولوجية في العالم.

وقام العلماء بتقسيم المشاركين في الدراسة إلى 3 مجموعات بناء على تقييمهم الأولي لحالتهم الصحية، حيث ضمت المجموعة الأولى أشخاصاً أصحاء، فيما ضمت المجموعة الثانية أشخاصاً لديهم مؤشر أو مؤشران للضعف الجسدي، مثل فقدان الوزن أو الإرهاق.

وضمت المجموعة الثالثة أشخاصاً لديهم 3 مؤشرات أو أكثر للضعف الجسدي، بما في ذلك ضعف العضلات وقلة النشاط البدني وبطء سرعة المشي.

وبعد متابعة المشاركين على مدار 12 عاماً، سجل الباحثون ازدياداً ملحوظاً في حالات الاكتئاب، حيث وجدوا أن الأشخاص الذين لديهم مؤشر واحد (أو أكثر) للضعف الجسدي، كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 1.6 مرة، وذلك مقارنة بالمشاركين الأصحاء.

أما بالنسبة للأشخاص الذين لديهم 3 مؤشرات (أو أكثر) للضعف الجسدي، فقد زاد لديهم خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 3.2 مرة.

ولاحظ العلماء أن هذه العلاقة بين الضعف الجسدي والاكتئاب، كانت أكثر وضوحاً لدى الرجال، وكذلك لدى الأشخاص في منتصف العمر (أقل من 65 عاماً).

وقالت الدراسة إن التغيرات الفسيولوجية في الجسم الناجمة عن الضعف الجسدي، مثل الالتهابات، قد تلعب دوراً في زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب، موضحة أن التهابات الدماغ، على سبيل المثال، يمكن أن تخل بالوظائف العقلية، وتؤثر سلباً على الحالة المزاجية.

وأشار الباحثون إلى أن هذه الدراسة تقدم أدلة جديدة تشير إلى أهمية الحفاظ على صحة الجسم ولياقته البدنية، للوقاية من الاكتئاب، خاصة بالنسبة للأشخاص في منتصف العمر.

وأضافوا أن الدراسة تؤكد أيضاً على ضرورة الانتباه إلى علامات الضعف الجسدي، مثل فقدان الوزن أو ضعف العضلات، والحرص على علاجها في وقت مبكر، لتجنب مخاطر الإصابة بالاكتئاب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة